عقدت الجمعية السعودية للطب الوراثي اجتماع مجلس إدارتها الرابع للعام الحالي، وبعدها النادي العلمي الـ 51 بالتعاون مع مدينة الملك فهد الطبية، برئاسة الدكتورة أمل الهاشم رئيس الجمعية، وحضور أعضاء مجلس الإدارة، والعديد من أطباء الوراثة من استشاريين وأخصائيين ومتدربين، ومرشدي الطب الوراثي، والباحثين والباحثات من مراكز الأبحاث المختلفة.

وأوضح الدكتور زهير رهبيني، المتحدث الرسمي باسم الجمعية، أن المجلس ناقش مخرجات المؤتمر السنوي الذي عقدته الجمعية في سبتمبر الماضي، كما ناقش دور الجمعية لدعم السجل الوطني للأمراض الوراثية والتشوهات الولادية والذي انطلق بإشراف المجلس الصحي السعودي.

أخبار متعلقة أمير الشرقية يرعى الحفل الختامي للمعسكر العلمي "مسبار 7"المملكة والقضية الفلسطينية.. دعم راسخ وتاريخي من "وعد بلفور" حتى "طوفان الأقصى"استشارية لـ اليوم: الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية يحد من الإعاقة لدى الخدج

وبين أن العمل على هذا السجل يعتبر مصدرًا مهمًا لجمع البيانات عن الأمراض الوراثية والمساهمة في توفير قاعدة بيانات وطنية دقيقة متكاملة تُعنى برصدها وإحصاء الأمراض الأكثر شيوعاً، وتوضيح مدى انتشار المشاكل الصحية في المجتمع، وتحديد عوامل الخطر المحتملة، واقتراح الخطط والتدابير العلاجية والوقائية والتطويرية لمواجهة هذه الأمراض.

كما ناقش المجلس آلية الانتخابات القادمة للجمعية مطلع 2024، بإشراف المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي والهيئة السعودية للتخصصات الصحية .

الجمعية السعودية للطب الوراثي تعقد اجتماع مجلس إدارتها

الوقاية من الأمراض الوراثية

عقب ذلك أطلق النادي جلساته حضورياً وعن بعد، لمناقشة بعض الحالات الوراثية والنادرة، وأيضا المستجدات في مجالات الطب الوراثي.

وأوضح رهبيني، أن النادي ناقش 3 حالات مرضية من مدينة الملك فهد الطبية بإشراف الدكتورة عزيزة مشيبة، بهدف استعراض طرق التشخيص والوقاية وتدارس الآراء الطبية حولها.

ونوه بجهود زملائه من الأطباء والطبيبات الذين يستعرضون آخر مستجدات الساحة الطبية، والآراء والنقاشات ذات العلاقة بما يواجهونه من حالات مرضية وراثية نادرة جديدة تسترعي الاهتمام وتزيد من جودة الخدمات الوراثية، ودعا الأطباء للانضمام للنادي العلمي الذي يعد احد أنشطة الجمعية الذي يُنفذ حضورياً ويُنقل للمهتمين عن بعد ليشمل مناطق المملكة .

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عبدالعزيز العمري جدة مدينة الملك فهد الطبية الأمراض الوراثية الطب الوراثي الجمعية السعودية للطب الوراثي الأمراض الوراثیة

إقرأ أيضاً:

المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذى للمنظمة العربية للطيران المدنى

 

فازت المملكة العربية السعودية، بالإجماع، برئاسة المجلس التنفيذى للمنظمة العربية للطيران المدنى، وذلك خلال اجتماع الجمعية العامة العادية للمنظمة العربية للطيران المدنى الـ28 الذى عقد فى العاصمة المغربية الرباط.

قال المهندس صالح بن ناصر الجاسر، وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدنى، رئيس وفد المملكة فى اجتماع الجمعية العامة للمنظمة العربية للطيران المدنى إن هذا الفوز يجسد المكانة الرفيعة التى تحتلها المملكة فى المنظمات الدولية والإقليمية، منوهاً بالدور الكبير الذى تضطلع به المملكة فى مجال صناعة الطيران المدنى على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، إلى جانب دورها الفاعل على مستوى المنظمات الدولية المتخصصة فى الطيران المدنى.

وأعرب عن شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين وولى عهده الأمين على دعمهما الكبير وغير المحدود لقطاع الطيران المدنى ومنظومة النقل والخدمات اللوجستية بشكل عام، مؤكداً أهمية تعزيز العمل العربى المشترك فى مجال صناعة النقل الجوى، والتواصل المستمر بما يحقق أعلى معايير السلامة لهذا القطاع الحيوى.

وأوضح المهندس الجاسر أن المملكة منذ انضمامها للمنظمة العربية للطيران المدنى كعضو مؤسس، حرصت على دعم الجهود التى تقوم بها المنظمة من خلال التواجد والعمل والتنسيق؛ لتحقيق أهداف المنظمة والمشاركة فى الهياكل التنظيمية والمجلس التنفيذى واللجان الفنية المنبثقة عنه، مشيراً إلى أن المملكة تستضيف مقر المنظمة الإقليمية لمراقبة السلامة لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومقر البرنامج التعاونى لأمن الطيران لدول الشرق الأوسط، وتدعم المملكة منظمة الطيران المدنى الدولى (الإيكاو) من خلال مبادرة (عدم ترك أى بلد خلف الركب) بمبلغ مليون دولار.

وتابع: «سنواصل العمل الحثيث لتطوير ودعم المنظمة العربية للطيران المدنى، وتعزيز دورها الريادى على المستوى الدولى، والتعاون مع أصحاب العلاقة فى قطاع الطيران المدنى العربى وشركائنا الدوليين لتعزيز صناعة الطيران والنقل الجوى».

يذكر أن المملكة العربية السعودية أحد المؤسسين للمنظمة العربية للطيران المدنى، وهى منظمة عربية متخصصة تابعة لجامعة الدول العربية، تأسست عام 1996 وتهدف إلى توثيق التعاون والتنسيق بين الدول العربية فى مجال الطيران المدنى وتطويره.

مقالات مشابهة

  • ريادة ومواقف مشرّفة
  • الإطلالة السعودية من السرايا: تأكيد استمرار الحضور في لبنان
  • المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذى للمنظمة العربية للطيران المدنى
  • اجتماعان لميقاتي بحثا ملفاً طبياً وصناعياً.. ولقاء مع مدير عام قوى الأمن
  • الربيعة: المملكة أرسلت 54 طائرة و8 سفن إغاثية إلى قطاع غزة حتى الآن
  • كاتب سياسي: دعوة وزير الخارجية إلى اجتماع المجلس الأوروبي تمثل اعترافا بالدور الكبير للمملكة
  • جلسة حوارية تناقش القيم الفكرية والأدبية لفلسطين
  • السعودية تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • الوجه الآخر لمنال عوض وزيرة التنمية المحلية.. «حضرت حفل زفاف فتاة يتيمة»
  • نُفذ بإشراف عماد مغنية.. إسرائيل تكشف كواليس انفجار مدينة صور عام 1982 وتحدد السبب