موقع 24:
2024-07-06@07:02:28 GMT

مناورة السنوار ونتانياهو ستُدرج في كتب التاريخ

تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT

مناورة السنوار ونتانياهو ستُدرج في كتب التاريخ

وصف الكاتب والمحلل الإسرائيلي، بن كسبيت، ما فعله يحيى السنوار، زعيم حركة "حماس" الفلسطينية بـ"المناورة التي ستُدرج في كتب التاريخ"، مشيراً إلى أنه ونتانياهو كان لديهما هدف بسيط وهو "إضعاف السلطة الفلسطينية والازدهار على جثتها".

 

وقال في تحليل بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية تحت عنوان "مناورة السنوار مع نتانياهو ستُدرج في كتب التاريخ"، أنه بعيداً عن الأحداث المروعة التي وقعت يوم 7 أكتوبر (تشرين الأول)، ما فعله السنوار ببنيامين نتانياهو "مناورة كلاسيكية لاذعة"، ستُسجل في التاريخ كواحدة من أكثر اللدغات إثارة على الإطلاق، وقال: "يذكرنا ذلك قليلاً بما فعله هتلر بستالين في عام 1941 في عملية بربروسا، حيث الهجوم الألماني المفاجئ على الاتحاد السوفيتي، والذي جاء بعد توقيع اتفاق ريبنتروب-مولوتوف، الذي أبقى الروس نائمين تماماً، ولم يعتقدوا أن ذلك سيحدث لهم"، مشيراً إلى أن التحالف بين برلين وموسكو كان تحالفاً بين البلطجية، ولقد أرادوا تقاسم جثة بولندا، واستغلال ضعف الغرب لتحقيق الازدهار على حساب الآخرين.

 

לסנוואר ולנתניהו הייתה מטרה פשוטה: לחגוג על גופתה של הרשות הפלסטינית ולהחליש אותה. אם כי אצל סנוואר "להחליש" פירושו לשחוט. ועם הטיפוס הזה נתניהו עשה עסקים | בן כספית
https://t.co/D876maBGfU

— מעריב אונליין (@MaarivOnline) December 1, 2023

 


أما في الأزمة الحالية، فيقول الكاتب إن "تحالف البلطجية" كان مختلفاً، فالأول هو يحيى السنوار الذي وصفه بـ"القاتل الهمجي غير المقيد"، في مواجهة نتانياهو الذي أراد الاستمرار في إضعاف السلطة الفلسطينية لأن وجودها يشكل تهديدا من وجهة نظره، وهو ما أراده السنوار أيضاً.

 

خدعة السنوار

ولفت بن كسبيت إلى الجولتين الأخيرتين من القتال، حيث بقي السنوار على السياج ولم يحرك ساكناً لمساعدة حركة الجهاد التي تم تدميرها من  سلاح الجو، فنجح في إقناع الإسرائيليين بأن ما يهمه هو معيشة  سكان غزة، ونطاق الصيد في البحر، وعدد العمال الذين يذهبون إلى إسرائيل.

 

إسرائيل: سنطلق سراح الرهائن بالمحادثات أو "وسائل أخرى" https://t.co/MtSdKaOU7s

— 24.ae (@20fourMedia) December 1, 2023

 


تورط نتانياهو

وأوضح أن رد فعل نتانياهو كان عادياً، فقد أعطى أمراً بالاحتواء، ومنع الجيش الإسرائيلي من الرد بقوة، واستجاب لمطالب السنوار الجديدة بزيادة نطاق الصيد، وزيادة الحصة التموينية، وزيادة عدد العمال، مشيراً إلى أن من أطلق سراح يحيى السنوار هو نتانياهو في صفقة جلعاد شاليط، وفي المرحلة اللاحقة لم يستغرق الأمر طويلاً حتى استطاع السنوار السيطرة على حماس في القطاع وصار حاكماً قوياً.
كما تحدث بن كسبيت عن رفض نتانياهو 6 مرات على الأقل في السنوات الأخيرة الخطط التنفيذية التي قدمها له رؤساء جهاز الأمن العام الإسرائيلي "شاباك" المختلفون (يورام كوهين، ونداف أرجمان، وكذلك الرئيس الحالي رونان بار)، لتصفية السنوار.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حزب الله حماس غزة

إقرأ أيضاً:

تقرير: بايدن يضغط على نتانياهو للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، "يضغط" على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وحسب مصادر الصحيفة، فإن بايدن أخبر نتانياهو في مكالمة هاتفية جرت بينهما، الخميس، أن "الوقت قد حان لإنقاذ حياة الرهائن" الذين تحتجزهم حركة حماس، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى.

ورأت الصحيفة أن وقف القتال سيشكل "نصرا سياسيا مهما" لبايدن، الذي عانى بعد المناظرة الرئاسية مع منافسه، الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب.

في المقابل، قال موقع "مكان" الإسرائيلي، إن نتانياهو أخبر الرئيس الأميركي بأن "الحرب في قطاع غزة ستتواصل، حتى تحقق أهدافها".

وكان مسؤول أميركي كبير قد اعتبر، الخميس، أن أمام إسرائيل وحماس "فرصة مهمة" للتوصل الى اتفاق في شأن وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن، حسب وكالة فرانس برس.

بايدن ونتانياهو يبحثان مقترح وقف إطلاق النار ورد حماس قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن أن إسرائيل قررت إرسال وفد للتفاوض بشأن الرهائن مع حركة حماس.

ورأى المسؤول الذي لم يشأ كشف هويته، أن العناصر الأخيرة التي قدمتها حماس "أدت إلى تقدم العملية، وقد تشكل القاعدة الضرورية لبلوغ اتفاق"، مع إقراره بأن هذا "لا يعني أنّ الاتفاق سيتم التوصل إليه خلال الأيام المقبلة"، لأنه "يبقى هناك الكثير من العمر الذي ينبغي القيام به حول بعض مراحل التطبيق".

ولم يدل المسؤول الأميركي الكبير بتفاصيل كثيرة، مكتفياً بالتأكيد لصحفيين، أنه سُجل "تقدم يتصل بمأزق حاسم" في المفاوضات.

وجاءت تصريحات المسؤول الأميركي عقب الاتصال الهاتفي بين بايدن ونتانياهو.

وقرر نتانياهو، الخميس، إرسال وفد للتفاوض بشأن الإفراج عن الرهائن في غزة، غداة إعلان حماس "تبادل أفكار جديدة" لانهاء الحرب، وهو الأمر الذي رحب به الرئيس الاميركي.

وأفاد المصدر الأميركي نفسه، بأن المحادثات ستتم في الدوحة.

وترى واشنطن أن التوصل إلى اتفاق يؤدي إلى الإفراج عن الرهائن، وإلى وقف لإطلاق النار في القطاع الذي دمرته الحرب، من شأنه أن يؤدي أيضاً إلى تهدئة على الحدود مع لبنان، حيث لا يزال الوضع متوتراً بشدّة.

وقال المسؤول الأميركي: "إذا كان هناك وقف لإطلاق النار في غزة.. أعتقد أن ذلك يوفر فرصة فعلية لنزع فتيل التصعيد والتوصل إلى اتفاق دائم" أيضاً على جبهة لبنان.

وأعلن حزب الله، الخميس، أنه استهدف مواقع عسكرية إسرائيلية "بأكثر من 200 صاروخ" و"بسرب من المسيرات" المفخخة، ردا على قتل إسرائيل أحد قادته، في خطوة تزيد المخاوف من اتساع التصعيد بين الجماعة اللبنانية وإسرائيل. 

مقالات مشابهة

  • مكتب نتانياهو: لا تزال هناك فجوات بشأن وقف إطلاق النار
  • تقرير: بايدن يضغط على نتانياهو للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • بايدن ونتانياهو يبحثان مقترح وقف إطلاق النار
  • بايدن ونتانياهو يبحثان مقترح وقف إطلاق النار ورد حماس
  • وزير إسرائيلي ينشر تغريدة تدعو إلى احتلال سيناء
  • كيف يحاول الاحتلال إبادة الوجود الفلسطيني من التاريخ؟!
  • كيف تسبب يحيى السنوار في أزمة على الهواء مباشرة؟
  • اجتماع متوقع بين بايدن ونتانياهو في واشنطن أواخر يوليو
  • "كيف صنع العالم الغرب؟"
  • تحت الأرض أو فوقها.. تفاصيل رحلة البحث عن يحيى السنوار