أدانت وزارة الخارجية الأردنية، الجمعة الأول من ديسمبر 2023، استئناف الحرب "العدوانية العبثية" على قطاع غزة ، مطالبا بموقف دولي "رادع" لإسرائيل.


جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية، عقب استئناف إسرائيل حربها على غزة، صباح الجمعة، بعد هدنة إنسانية مؤقتة استمرت 7 أيام.


وذكر البيان أن وزارة الخارجية "أدانت استئناف الحرب العدوانية الإسرائيلية العبثية على قطاع غزة".


وأكد "رفض وإدانة المملكة الشديدين لاستئناف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته وردع إسرائيل عن ارتكاب المزيد من الجرائم ضد المدنيين ووقف حربها العبثية على غزة".

أخبار غـزة الآن لحظة بلحظة عبر قناة تليجرام وكالة سوا الإخبارية


وشددت الخارجية الأردنية على "ضرورة احترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وضرورة تكاتف الجهود لوقف الحرب المستعرة على غزة".


كما أكدت أن "استئناف القصف الإسرائيلي على قطاع غزة يفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع، وعلى ضرورة وقف هذا العدوان الغاشم الذي أزهق آلاف الأرواح البريئة، ولا سيما النساء والأطفال، وجدد دعوته للمجتمع الدولي للتحرك فورا لفرض وقف لإطلاق النار".


وصباح الجمعة، انتهت الهدنة المؤقتة في القطاع التي أنجزت بوساطة قطرية مصرية جرى خلالها وقف مؤقت لإطلاق النار وتبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.


وفور انتهاء الهدنة، استأنفت إسرائيل عملياتها العسكرية ضد القطاع، حيث استهدفت منذ الصباح مناطق متفرقة شمال ووسط وجنوب القطاع، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

 

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: على قطاع غزة على غزة

إقرأ أيضاً:

 لبنان يتقدم بشكوى جديدة إلى مجلس الأمن الدولي ضد "إسرائيل"

صفا

أعلنت الخارجية اللبنانية، يوم الجمعة، تقديمها شكوى جديدة إلى مجلس الأمن الدولي ضد "إسرائيل"، عقب اعتداءات الأخيرة على القطاع الزراعي ومزارعين ومُربّي مواشي في القرى الحدودية الجنوبية.

وأفادت وزارة الخارجية والمغتربين، في بيان، أنها تقدّمت في 3 يوليو/ تموز الجاري، عبر بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، بشكوى أمام مجلس الأمن، عقب اعتداءات "إسرائيل" على القطاع الزراعي والمزارعين ومُربّي المواشي في القرى الحدودية.

وفي مارس/ آذار الماضي، أعلنت الخارجية اللبنانية أنّها قدمت 22 شكوى إلى مجلس الأمن الدولي ضد "إسرائيل"، منذ بدء الاعتداءات الإسرائيلية على البلاد في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

الشكوى الجديدة تضمنت إحصاءات عن 653 حريقًا ناتجًا عن استخدام "إسرائيل" للفوسفور الأبيض و2100 دونما (الدونم يساوي ألف متر مربع) من أراضي محروقة بالكامل خلال الفترة من 8 أكتوبر 2023 وحتى منتصف مارس 2024، إضافة إلى 6 آلاف دونما من الأراضي الحرجيّة والزراعيّة المُتضرّرة، وفق البيان.

وأشارت الشكوى إلى أن "الاعتداءات الإسرائيلية المُمنهجة خرق فاضح للمادة 55 من البروتوكول الأول الإضافي (1977) لاتفاقيات جنيف (1949)".

وتنص المادة المذكورة على أن "تراعى أثناء القتال حماية البيئة الطبيعية من الأضرار البالغة واسعة الانتشار وطويلة الأمد"، بحسب البيان.

وفي الشكوى، طالب لبنان مجلس الأمن بـ"إدانة إسرائيل على استهدافها المباشر والمُتعمد والمتكرر للمدنيين والبيئة الطبيعية في البلاد".

كما طالب أيضا مجلس الأمن بـ"العمل على ضمان عدم إفلات إسرائيل من العقاب على تلك الجرائم، باعتبار أن عدم الإدانة من شأنه أن يُطلق يد إسرائيل في مواصلة عدوانها، دون أي رادع".

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله" مع جيش الاحتلال منذ 8 أكتوبر قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، خلف مئات بين شهيد وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء "إسرائيل" حرب تشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، ما خلف أكثر من 126 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود.

مقالات مشابهة

  • المملكة تدين بأشد العبارات مجزرة مخيمات النازحين جنوب غزة/عاجل
  • مجزرة «المواصي».. الأردن يدين استهداف إسرائيل الممنهج للمدنيين ومراكز الإيواء
  • ‏الخارجية الأردنية تدين استمرار إسرائيل في عدوانها على قطاع غزة واستهدافها الممنهج للمدنيين وآخره استهداف خان يونس
  • لبنان يتقدم بشكوى جديدة إلى مجلس الأمن الدولي ضد إسرائيل
  •  لبنان يتقدم بشكوى جديدة إلى مجلس الأمن الدولي ضد "إسرائيل"
  • ​الخارجية: تقدمنا بشكوى أمام مجلس الأمن في ما يتعلّق بالإعتداءات الإسرائيليّة على القطاع الزراعي
  • نتنياهو يخالف مزاعمه بأن إسرائيل "على بعد خطوة من النصر" في غزة
  • الأردن يفتتح أول مكتب لـ «الناتو» في الشرق الأوسط على أراضيه
  • غزة.. مقتل 38,345 فلسطينيا في الحرب على القطاع
  • البرلمان العربي يدين استهداف الاحتلال الاسرائيلي للمدنيين في قطاع غزة