قال عادل عبد الفتاح، خبير اقتصادي، إن مصر شهدت خلال السنوات الماضية مشاريع عملاقة وبنية تحتية وطرق، وعلى رأسها قناة السويس الجديدة التي تم افتتاحها مؤخرًا، والتي أثرت في الحياة اليومية للمواطن المصري، وإذا تم العودة لقناة السويس كانت إيراداتها في العام الواحد 5 مليار دولار قبل إنشاء القناة الجديدة. 

خبير اقتصادي يتحدث عن قناة السويس الجديدة 

وأضاف "عبد الفتاح"، خلال تصريحات عبر قناة "تن"، أن رئيس قناة السويس حقق في شهر واحد فقط 855 مليون دولار، والمتوسط لهذا العام يتخطى الـ 10 مليار دولار، أي أن مصر ضاعفت إيراداتها من قناة السويس بعد إنشاء القناة الجديدة الذي كان يشكك البعض فيها في الفترة الأخيرة.

 

وتابع أن قناة السويس الجديدة تم الاكتتاب فيها بقيمة 64 مليار جنيه من الشعب المصري، وتم ضخ استثمارات مميزة، وهو ما يوضح النجاحات التي حققتها قناة السويس الجديدة التي تعد استثمار جيد جدا، وحقق 250% من الاستثمارات التي تم ضخها في القناة. 

وواصل أن أحد المسؤولين اليابانيين زار القاهرة منذ 10 سنوات وكان له تعليق شهير أن القاهرة ستتحول لجراج كبير بمرور السنوات، ولكن في ضوء المدن الجديدة، والعمل الذي عملت عليه الدولة في الفترة الأخيرة جعل الأمر يختلف. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قناة السويس الجديدة خبير اقتصادى القاهرة عادل عبد الفتاح قناة السویس الجدیدة

إقرأ أيضاً:

308 مليون دولار أرباح "بروج" في 3 أشهر.. قفزة بـ 33 بالمئة

الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلنت شركة بروج بي إل سي ، وهي شركة بتروكيماويات مدرجة في سوق أبوظبي المالي ، عن زيادة بنسبة 33 ٪ على أساس سنوي في صافي الأرباح في الربع الثاني من عام 2024 وبلغت 1.13 مليار درهم (حوالي 308 مليون دولار) بسبب ارتفاع المبيعات والكفاءة الاقتصادية ، حيث سجلت الشركة أعلى حجم إنتاج على الإطلاق.

وقالت الشركة في بيان إن الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 18٪ على أساس سنوي لتصل إلى 2.25 مليار درهم إماراتي (613 مليون دولار أمريكي) في الربع الثاني ، مدعوما بزيادة الإيرادات بنسبة 6 ٪ وانخفاض تكلفة الطن بنسبة 6 ٪ ، مما يعكس مستوى الكفاءة المستدامة التي تحققت بسبب التأثير الإيجابي لبرنامج القيمة المضافة الذي وفر للإمارات 2.22 مليار درهم (607 مليون دولار أمريكي) في عام 2023.

كما حافظت بروج على مكانتها الرائدة في قطاع البتروكيماويات من حيث الربحية ، حيث بلغ هامش الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء 41 ٪؜ في الربع الثاني ، متجاوزة 37 ٪؜ التي تحققت في عام 2023.

مقالات مشابهة

  • اقتصادي يكشف حجم الاستثمارات السعودية في مصر وسبل زيادتها
  • خبير اقتصادي: قناة السويس ستتأثر في حالة المواجهة العسكرية بين إيران وإسرائيل
  • أرباح "إكسون موبيل" تفوق التوقعات وتتجاوز 9 مليارات دولار
  • أرباح «ميتا» تفوق التوقعات
  • 308 مليون دولار أرباح "بروج" في 3 أشهر.. قفزة بـ 33 بالمئة
  • مدبولي: قناة السويس تخسر شهريا من 500 لـ550 مليون دولار
  • الدكتور نادر النمر عميداً لكلية الطب بجامعة القناة
  • أرباح "سابك" تقفز 85% خلال الربع الثاني من 2024
  • 1.1 مليار درهم صافي أرباح «بروج» في الربع الثاني
  • «المهندس للتأمين» تستهدف 1.66 مليار جنيه أرباح في موازنة 2024 - 2025