أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

سلّط مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الضوء على الدعم الاجتماعي الموجه إلى الأسر الهشة، في ظل النقاش الذي رافق هذا الورش الاجتماعي، الرامي إلى تحسين أوضاع عدد من الأسر المعوزة وذات الدخل المحدود.

وزاد بايتاس، خلال الندوة الصحافية التي تلت المجلس الحكومي المنعقد اليوم الخميس، أن الدعم الاجتماعي نقصد به "التعويضات المباشرة الموجهة للأسر، التي حدد إطارها العام الملك محمد السادس".

ومضى الناطق الرسمي قائلا إن "هناك أطفالا متمدرسين أو غير متمدرسين في الشق المرتبط بحماية الطفولة"، فضلا عن أن هناك الأسر المتضمنة لليتامى، أو الأسر التي تحصل على منحة جزافية وليس لديها أطفال، أو أطفالهم تجاوزا 21 سنة، ولكن عندهم مسنين في وضعية هشاشة؛ وكلهم معنيون بالدعم الاجتماعي".

وفي سياق متصل؛ أفاد المسؤول الحكومي عينه أن "مبلغ 500 درهم أقل تعويض ستحصل عليه هذه الأسر"، لافتا إلى أن "التغطية الصحية تدخل ضمن نطاق الدعم الاجتماعي التي اشتغلنا عليها السنة الماضية". 

"من هم المستحقون التعويضات العائلية؟"، يتساءل بايتاس قبل أن يجيب: "هم من تسجلوا في السجل الاجتماعي الموحد ولديهم نقطة توازي أو تقل عن 9.72"، شارحا أن "(أمو تضامن) تحدث عن نقطة 9.32".

"إن قانون إطار الحماية الاجتماعية حدد عتبة كل برنامج"، يوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة قبل أن يستطرد أن "كل المستفيدين من (أمو تضامن)، سواء لديهم أطفال أو يعيشون وضعية هشاشة، كلهم معنيون بهذا الدعم".

وتابع: "11.5 مليون مواطن مغربي يستفيدون مجانا من التطبيب في القطاع العام، وفي القطاع الخاص يطبق عليهم ما يطبق على باقي الأجراء والموظفين من قوانين أنظمة الضمان الاجتماعي"، خالصا إلى أن "مليون واحد رفض ملفه، نظرا إلى أن العتبة لا تساعدهم للاستفادة من هذا الدعم".

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الدعم الاجتماعی الناطق الرسمی

إقرأ أيضاً:

لقجع يكشف أسباب رفض طلبات الحصول على الدعم المباشر

زنقة 20 | الرباط

كشف الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أن أزيد من 150 ألف طلب للحصول على الدعم الاجتماعي المباشر تم رفضها في مارس 2024، مضيفا أن 65 في المائة من الطلبات المرفوضة تتعلق بالإعانة الجزافية، بينما تم رفض 35 في المائة من الطلبات المتعلقة بإعانات الحماية المرتبطة بمخاطر الطفولة.

وأوضح لقجع، في جواب على سؤال كتابي لفريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أن 55,5 في المائة من الطلبات التي تم رفضها تتعلق بعدم استيفاء شروط الاستفادة المنصوص عليها في القانون رقم 58.23 المتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر.

وذكر المسؤول الحكومي، أن أسباب الرفض تعود بشكل رئيسي، إلى عدم استيفاء شروط الاستفادة من البرنامج، والتي تشمل عدم استيفاء عتبة البرنامج المحددة في 9.743001، أو الاستفادة من أحد أنظمة التعويضات العائلية الجاري بها العمل.

و أشار ايضا الى ان من بين أسباب الرفض أيضا، كون أحد الزوجين أو رب الأسرة موظفا أو عونا أو مستخدما للدولة أو الجماعات الترابية أو المؤسسات العمومية، أو أن يكون صاحب معاش بالقطاع العام أو الخاص، أو مستفيدا من تعويضات في إطار الأنظمة غير القائمة على الاشتراك.

وسجل لقجع، أنه تم رفض 44.5 في المائة من الطلبات بسبب عدم صحة البيانات المدلى بها أو عدم مطابقتها مع المعلومات الموجودة في السجل الاجتماعي الموحد.

وأشار لقجع، إلى أنه يمكن للأسر التي تم رفض طلبها، وضع شكاياتها وتظلماتها، حسب الحالة، لدى المصالح المختصة بالسجل الاجتماعي الموحد أو لدى المصالح المختصة بتدبير نظام الدعم الاجتماعي المباشر وذلك وفق الكيفيات والمساطر التي تم تحديدها في النصوصو القاتنونية المتعلقة بالسجل الاجتماعي الموحد أو تلك المتعلقة بنظام الدعم الاجتماعي المباشر.

مقالات مشابهة

  • مبادرة «كتف في كتف».. قطار التحالف الوطني الخيري يجوب مصر لدعم 25 مليون مواطن
  • سكوت الناطق الرسمي للمؤسسة العسكرية وسكوت الناطق باسم الدولة السودانية، لا يبدو أمراً محيراً بل هو أمر كارثي
  • الحكومة تكشف اسباب رفض طلبات الدعم الاجتماعي
  • الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني يزف بشريات
  • محافظ قنا يشهد استلام لحوم صكوك الأضاحي تمهيدا لتوزيعها على المستحقين
  • «بيت الخير» تقدم 22 مليون درهم دعماً غذائياً للأسر
  • لقجع يكشف أسباب رفض طلبات الحصول على الدعم المباشر
  • ريال مدريد يعلن عن مفاجأة مثيرة في حفل تقديم "مبابي" الرسمي للجمهور
  • أكاديمي فرنسي يشرح حملة التضليل الإسرائيلية
  • محافظ الدقهلية يوجه بمساعدات مالية للأسر المتضررة من انهيار منزل قرية ميت فاتك بمركز المنصورة