كشف مصطفى رجب عضو الجالية المصرية في بريطانيا عن تطلعات المصريين في الخارج في رئيسهم القادم، مع بدء عملية التصويت بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024

 

إقبال كبير من الناخبين المصريين بالأردن. والمرأة والشباب يتصدران مشهد انتخابات الرئاسة 2024 بدء تصويت المصريين بروسيا في انتخابات الرئاسة والسفارة تذلل العواقب (فيديو)

وقال “رجب” خلال تصريحاته عبر فضائية “اكسترا نيوز”، اليوم الجمعة، إن المصريين  في الخارج مهتمون بملف الأمن والأمان في مصر، معقبا:" كما نأمل في تقوية قنوات التواصل مع المصريين في الخارج، نتمنى التعامل مع احتياجاتهم بشكل مبني على دراسة علمية وليس آراء، لدينا احتياجات أعمق، والمصريون في الخارج ليسوا أغنياء، كما يتصور البعض، بل يعانون من ارتفاع مستوى المعيشة في أوروبا".

 

وشدد على  ضرورة أن يكون لشباب المصريين في الخارج، نصيب من الفعاليات الكبيرة التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة، لتنمية الانتماء إلى الوطن والأرض، لأن هم يعتمدون  على محاولات فردية، لافتا إلى  بعض  نقاط الضعف التي تؤدي لضعف نسب المشاركة في الانتخابات، وهي بعد المسافات عن المقر الانتخابي الموجود في السفارة في لندن فقط، وهي تبعد 1000 كيلومتر عن ساكني الشمال، و500 كيلومتر عن ساكني الجنوب، الذين يلقون صعوبات بالغة، وطالب ببحث إمكانية عمل انتخابات إلكترونية، أو بالبريد، فبريطانيا بها ربع مليون مصري، لكن نسبة المشاركين في الانتخابات بسيطة مقارنة بعدد الجالية لصعوبة المشاركة، وأن التركيز على سكان لندن فقط.

 

بدأ المواطنون المصريون فى الولايات المتحدة الأمريكية  فى التوافد على مقرى السفارة المصرية بالعاصمة واشنطن، والقنصلية العامة بنيويورك، للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية 2024 والتي تستمر لمدة 3 أيام 1، 2، 3 ديسمبر 2023.

 

وفتحت السفارة والقنصلية أبوابهما فى الساعة التاسعة صباحا (بالتوقيت المحلى لواشنطن ونيويورك) أمام الناخبين، وتستمر عملية التصويت حتى التاسعة مساء، وذلك خلال الأيام الثلاثة للاقتراع، وفقا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات.

د. عبدالسند يمامة يخوض سباق الانتخابات:

 يتنافس في الانتخابات أربعة مرشحين، هم المرشح الرئاسي عبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد (رمز النخلة)، والمرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي (رمز النجمة)، والمرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، (رمز الشمس)، والمرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري (رمز السلم).

 

 ويصوت المصريون في الخارج ضمن جدول زمني خلال أيام 1، و2، و3 ديسمبر الجاري، من الساعة التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، وفقًا للتوقيت المحلي لكل دولة، وتعمل اللجان الانتخابية خارج مصر اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلى لكل دولة.

 

 ويحق لكل مصرى متواجد خارج مصر في اليوم الذى تجرى فيه انتخابات رئيس الجمهورية، الإدلاء بصوته في الانتخاب إعمالًا لحكم المادة 29 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية، حيث تجرى الانتخابات فى الخارج في 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، التي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.

 

 الانتخابات تجري في 137 سفارة وقنصلية حول العالم:

 تُجرى العملية الانتخابية خارج مصر في 137 سفارة وقنصلية بـ121 دولة حول العالم، التي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها. 

 وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، ضوابط لآلية تصويت المصريين بالخارج، وذلك ضمانًا لصحة تصويتهم بالانتخابات داخل مقر البعثات والقنصليات، وذلك وفقًا لما ورد من الهيئة الوطنية للانتخابات، وإعمالاً لحكم المادة 29 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية، وجاءت كالتالي:

 

آلية التصويت في الخارج:

 يقوم الناخب بإثبات شخصيته أمام لجنة الانتخاب خارج جمهورية مصر العربية. 

 

 إثبات الشخصية عن طريق بطاقة الرقم القومى سارية، أو جواز السفر سارى الصلاحية، مثبتًا به الرقم القومى.

 

 وحول بطاقة الرقم القومى غير السارية،  لم يشترط سريان بطاقة الرقم القومى عند إدلاء الناخب بصوته في انتخابات المصريين في الخارج، ويشترط سريان جواز السفر. 

 

 لن يسمح بالمشاركة لمن لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومى لمن هم دون 18 عامًا.

 

 من تجاوز السن القانونية، ويوجد اسمه ضمن قواعد بيانات الناخبين، فيمكنه التصويت في هذه الحالة، إذا كان لديه جواز سفر يتضمن الرقم القومى، بشرط أن يكون الجواز ساريًا وقت التصويت. 

 

 حال الإدلاء بالصوت في إحدى اللجان خارج مصر، وتصادف وجود الشخص نفسه في مصر أثناء الانتخابات داخل مصر، فلا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة، سواء في الداخل أو الخارج، بحسب قانون الانتخابات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجالية المصرية في بريطانيا التصويت بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024 التصويت بالخارج في الانتخابات الرئاسية الانتخابات الرئاسية المصريين في الخارج عبدالسند يمامة الهیئة الوطنیة للانتخابات الانتخابات الرئاسیة المصریین فی الخارج الساعة التاسعة فی الانتخابات الرقم القومى خارج مصر

إقرأ أيضاً:

التعليم النيابية تكشف عن تحجيم مرتقب للشهادات العليا من الخارج

السومرية نيوز – محليات

كشفت لجنة التعليم العالي النيابية، اليوم الثلاثاء، عن "تحجيم" مرتقب لنيل الشهادات العليا من خارج العراق.
وقال النائب الاول لرئيس اللجنة عادل الركابي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "اللجنة بالتنسيق مع وزارة التعليم ماضية في تعديل قانون أسس تعادل الشهادات 2020 وسيطرح خلال الفصل التشريعي المقبل لغرض التصويت عليه".

وأضاف الركابي، أن "هذا التعديل سيحد كثيرا من استحصال الشهادات العليا (السهلة) من خارج البلد"، مبينا ان "التعديل سيتضمن تعديل مدة الإقامة، والحاجة الفعلية للشهادة، إضافة الى فتح ملف من قبل وزارة التعليم لاي طالب يسافر خارج العراق لغرض الدراسة، وبالتالي فإن مسألة الحصول على شهادة عليا من الخارج دون ضوابط، ستقل بشكل كبير".

مقالات مشابهة

  • بدء التصويت بالانتخابات العامة في بريطانيا
  • وسط توقعات باكتساح عمالي.. انطلاق التصويت بالانتخابات العامة المبكرة في بريطانيا
  • شخصيات لا يحق لها التصويت في الانتخابات البريطانية 2024.. تعرف عليها
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيًا خلال يوليو وأغسطس
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيا خلال يوليو وأغسطس
  • إعلان موعد الانتخابات الرئاسية في تونس
  • 6 أكتوبر القادم.. موعد الانتخابات الرئاسية التونسية
  • وزيرة الهجرة: الأطباء المصريون بالخارج لهم دور مشرف في نقل خبراتهم إلى الوطن
  • سها جندي: الأطباء المصريون بالخارج لهم دور وطني في نقل خبراتهم للوطن
  • التعليم النيابية تكشف عن تحجيم مرتقب للشهادات العليا من الخارج