الجزيرة:
2024-07-01@20:18:00 GMT

بورصتا الإمارات تتراجعان بفعل تقلب أسعار النفط

تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT

بورصتا الإمارات تتراجعان بفعل تقلب أسعار النفط

أغلقت بورصتا الإمارات على انخفاض اليوم الجمعة بفعل تقلب أسعار النفط بعد أن اتفق منتجو أوبك بلس على تخفيضات طوعية لإنتاج الخام في أوائل العام المقبل، وجاءت هذه التخفيضات دون توقعات السوق.

واتفقت السعودية وروسيا وأعضاء آخرون في أوبك بلس -الذين يضخون أكثر من 40% من النفط العالمي- على تخفيضات طوعية للإنتاج بنحو 2.

2 مليون برميل يوميا في الربع الأول من 2024.

وجرى تداول خام برنت -وهو محفز رئيسي للأسواق المالية في الخليج، بانخفاض 0.3% إلى 80.6 دولارا للبرميل خلال تداولات اليوم، قبل أن يقلص بعضا من خسائره.

ويأتي ما لا يقل عن 1.3 مليون برميل يوميا من تخفيضات أوبك بلس من تمديد تخفيضات طوعية تطبقها السعودية وروسيا بالفعل.

وانخفض المؤشر الرئيسي لبورصة أبو ظبي 0.2%، منهيا سلسلة مكاسب استمرت 3 جلسات، كما أغلق مؤشر دبي القياسي منخفضا 0.1%.

وقال جورج بافيل، المدير العام في "كباكس دوت كوم الشرق الأوسط"، إن بورصة دبي لا تزال تتعرض لبعض الضغوط، إذ يسيطر الحذر قبيل حديث رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي (المركزي الأميركي) جيروم باول في وقت لاحق اليوم قد يتضمن مؤشرات عن المسار المستقبلي لأسعار الفائدة الأميركية.

وبينما يعزز الارتفاع المعتدل في إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي التوقعات بأن يكون المركزي الأميركي قد انتهى من دورة التشديد النقدي؛ تقول ميشيل بومان -العضو في الفدرالي الأميركي- الثلاثاء إن "المركزي" سيتعين عليه على الأرجح رفع كلفة الاقتراض أكثر لخفض التضخم إلى النسبة المستهدفة عند 2% في فترة معقولة.

وفي الولايات المتحدة الأميركية، تراجعت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت عند الفتح اليوم الجمعة مع ترقب المستثمرين جيروم باول.

ونزل المؤشر داو جونز الصناعي عند الفتح 0.1%، وفتح المؤشر ستاندرد أند بورز 500 منخفضا 0.18%، بينما انخفض المؤشر ناسداك المجمع  0.32%.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع النفط وسط توقعات بتراجع المعروض

يمن مونيتور/قسم الأخبار

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة الاثنين، مدعومة بتوقعات بعجز في المعروض ناجم عن ذروة استهلاك الوقود في فصل الصيف وتخفيضات أوبك+ في الربع الثالث، لكن الاتجاهات الاقتصادية المعاكسة وزيادة الإنتاج من خارج مجموعة أوبك+ حد من المكاسب.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 85.16 دولار للبرميل بحلول الساعة 00:32 بتوقيت غرينتش، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 17 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 81.71 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان نحو ستة بالمئة في يونيو/ حزيران حيث وصل سعر برنت عند التسوية إلى أكثر من 85 دولارا للبرميل في الأسبوعين الماضيين بعد أن مددت مجموعة أوبك التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها معظم تخفيضاتها لإنتاج النفط بشكل كبير حتى عام 2025.

وإزاء ذلك توقع المحللون حدوث عجز في الإمدادات في الربع الثالث حيث يؤدي الطلب على وسائل النقل وأجهزة التكييف خلال الصيف إلى انخفاض مخزونات الوقود.

وقال توني سيكامور المحلل لدى آي جي في مذكرة إن الآمال بخفض بنك الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة والمخاوف الجيوسياسية المتزايدة في أوروبا وبين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية ساهمت أيضا في بقاء الأسعار عند مستوى محدد.

وأضاف أن الارتفاع الأخير لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي قد يمتد نحو 85 دولارا للبرميل إذا ظلت الأسعار فوق المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم عند 79.52 دولار.

وفي الولايات المتحدة ارتفع إنتاج النفط والطلب عليه إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر في أبريل/ نيسان، وفقا لتقرير إمدادات النفط الشهري الصادر عن إدارة معلومات الطاقة والذي نشر يوم الجمعة.

وفي الصين، لم تأت أحدث بيانات التصنيع بنتائج جيدة بالنسبة للطلب على النفط في ثاني أكبر مستهلك في العالم وأكبر مستورد للخام.

وأظهر مسح الأحد تراجع النشاط التصنيعي في الصين للشهر الثاني على التوالي في يونيو/ حزيران، بينما تراجع نشاط الخدمات إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر مما يعزز الدعوات التي تحث الحكومة لإجراء مزيد من التحفيز في الوقت الذي يواجه فيه الاقتصاد الصيني صعوبات للتعافي.

 

(رويترز)

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار النفط وتوقعات بتراجع المعروض.. تفاصيل
  • النفط يرتفع والدولار يتراجع والذهب يستقر
  • ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 85.16 دولاراً للبرميل
  • ارتفاع النفط وسط توقعات بتراجع المعروض
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات بتراجع المعروض
  • توقعات تراجع العرض تقود أسعار النفط للارتفاع
  • ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 85.16 دولارًا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل