أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية البرازيل الاتحادية مجموعة أصدقاء العمل المناخي المرتكز على الثقافة (GFCBCA)، ضمن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وهي تحالف دولي يضم مجموعة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ويهدف إلى حشد الزخم السياسي لدعم الثقافة كركيزة أساسية لإحداث التغيير المنشود في سياسات تغير المناخ.

اليونان تدعو للالتزام بخفض الانبعاثات والتكيف مع تغير المناخ قبل 2023 النائب أيمن محسب: كلمة الرئيس في «cop28» أعادت تذكير العالم بتعهداته في قمة المناخ بشرم الشيخ

وذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام" أن إطلاق هذه المجموعة جاء عشية انعقاد مؤتمر الأطراف "COP28"، يهدف هذا التحالف، الذي ترأسه دولة الإمارات والبرازيل، إلى تحفيز العمل المناخي المرتكز على الثقافة؛ وتطوير المبادرات والحلول وعلاقات التعاون التي تدعم دمج الثقافة في العمل المناخي؛ وإفساح المجال أمام جميع الدول والمجتمعات - بصرف النظر عن ثقافاتها أو مواقعها - لتبادل المعارف والخبرات وأفضل الممارسات.

 

وباعتبارهما الدولتين المضيفتين لمؤتمري الأطراف COP28 وCOP30 على التوالي، ترى كل من دولة الإمارات والبرازيل في اكتمال التقييم العالمي الأول للتقدم المحرز في أهداف اتفاق باريس فرصة مهمة للتأكيد على القيمة التي توفرها الحلول القائمة على الثقافة في مواجهة التحدي البيئي، وذلك من خلال توفير صوت شامل داعم للاعتبارات الثقافية في الحوار المناخي، وتحفيز تغيير السلوكيات للتكيف مع تداعيات التغير المناخي، واستخدام المعارف التقليدية لتصميم حلول عملية.

 

وبهذه المناسبة، قال الشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة والرئيس المشارك لمجموعة أصدقاء العمل المناخي المرتكز على الثقافة ضمن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ: "تقف دولة الإمارات في مقدمة الدول الساعية لمواجهة التغير المناخي، وننطلق في ذلك من إدراكنا بأن التغير المناخي ليس تحدياً بيئياً ومالياً وعلمياً فحسب، بل يشكل كذلك تحدياً ثقافياً. والمحزن في الأمر أن مواقعنا التراثية وتقاليدنا وبيئتنا الطبيعية قد تذهب ضحية للتغيّر المناخي لنخسر معها علاقتنا بماضينا وفهمنا لأنفسنا".

 

وانطلاقاً من إدراكها للتهديد المتزايد الذي يشكله التغير المناخي على الثقافتين المادية والمعنوية وكذلك على المواقع التراثية حول العالم، ستجمع الإمارات والبرازيل تحالفاً يضم أكثر من 20 دولة خلال مؤتمر الأطراف COP28 للمشاركة في أول اجتماع وزاري رفيع المستوى يُعنى بالعمل المناخي القائم على الثقافة..

 

وقالت مارجريث مينيزيس، وزيرة الثقافة في جمهورية البرازيل الاتحادية والرئيس المشارك لمجموعة أصدقاء العمل المناخي المرتكز على الثقافة: "على الرغم من أن تراثنا الثقافي مهدد بسبب تغير المناخ، إلا أننا نجد في الثقافة الموارد الأساسية التي تساعدنا على الحد من آثار التغير المناخي والتكيف معه، فالثقافة تشكل جزءاً لا يتجزّأ من الحل. وقد تم تشكيل هذا التحالف لضمان أن يسير العمل المناخي المرتكز على الثقافة جنباً إلى جنب مع اجتماعات مؤتمر الأطراف COP28، مما يضمن للثقافة مكاناً مشروعاً في الحوار المناخي".

 

ومن المتوقع أن يحضر وزراء من جميع أنحاء العالم الاجتماع الافتتاحي لمجموعة أصدقاء العمل المناخي المرتكز على الثقافة في مؤتمر الأطراف COP28 في 8 ديسمبرالجاري. ويعكس ذلك القيمة العظيمة التي يمكن أن يحققها التعاون والإبداع المشترك، لا سيّما من خلال تبادل المعرفة بين بلدان الشمال والجنوب وبين بلدان الجنوب فيما بينها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دولة الأمارات العربية المتحدة جمهورية البرازيل الاتحادية اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية تغير المناخ تحالف دولي الدول الاعضاء سياسات تغير المناخ الإمارات والبرازیل التغیر المناخی مؤتمر الأطراف دولة الإمارات تغیر المناخ الأطراف COP28 الثقافة فی

إقرأ أيضاً:

الإمارات تناقش الاستعدادات النهائية للمشاركة في COP29

ناقش مجلس الإمارات للعمل المناخي مستجدات تنفيذ عدد من المبادرات الوطنية المناخية بالتعاون مع كافة الجهات المعنية في الإمارات، والاستعدادات النهائية للمشاركة في أعمال مؤتمر الأطراف COP29، المقرر انعقاده في جمهورية أذربيجان في نوفمبر ( تشرين الثاني) القادم.

ووفقاً لبيان صحافي، جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الإمارات للعمل المناخي الثالث في 2024، برئاسة الدكتورة آمنة الضحاك وزيرة التغير المناخي والبيئة.
وفي بداية الاجتماع، توجهت الضحاك بالشكر إلى أعضاء المجلس وكافة فرق العمل في الجهات المعنية على التنسيق المستمر وتكاتف الجهود الرامية إلى خلق مستقبل مستدام في الإمارات.

رؤية الإمارات

وقالت: "يأتي الاجتماع في توقيت مهم خلال مشاركتنا في العديد من الأحداث الدولية الهامة والتي نحرص من خلالها على طرح رؤية الإمارات في مواجهة التغيرات المناخية وتعزيز الاستدامة، ذلك على غرار مشاركتنا الأخيرة في اجتماع وزراء الزراعة لمجموعة العشرين في البرازيل، ومشاركتنا المقبلة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي نتطلع من خلالها إلى إبراز دور الإمارات في إيجاد حلول للتحديات المناخية على الصعيدين الوطني والعالمي وتحقيق الاستدامة البيئية".
وأضافت "تمتلك الإمارات رؤية واضحة للوصول إلى الحياد المناخي بحلول 2050 وتحقيق الاستدامة المناخية والبيئية، وتُرجمت تلك الرؤية من خلال مشاريع وإنجازات نريد البناء عليها، وكلنا ثقة بأننا معاً ومن خلال هذا المجلس سنواصل العمل من أجل تنفيذ هذه الرؤية من خلال مختلف القطاعات وفق الجدول الزمني الموضوع، فعلينا أن نبرز للعالم كعادتنا خطواتنا التنفيذية على أرض الواقع من خلال نتائج شفافة وملموسة، فهدفنا هو البناء على إرث الإمارات التاريخي في العمل المناخي والبيئي".

استراتيجية الحياد المناخي

وتضمنت مناقشات الاجتماع الثالث لمجلس الإمارات للعمل المناخي عدد من الموضوعات أهمها متابعة نفيذ استراتيجية الأمارات للحياد المناخي 2050، إذ أكد الاجتماع على مواصلة التنسيق مع كافة الأطراف المعنية لتنفيذ مشروعات الاستراتيجية الموضوعة، وضرورة رفع تقرير سنوي بشأن نتائج و مستجدات تنفيذ الاستراتيجية للعرض على مجلس الوزراء في يناير من كل عام ابتداءً من 2025.
كما تناول الاجتماع العمل على تشريع يقضي بالحد من تأثيرات التغير المناخي على المجتمع ومختلف القطاعات الاقتصادية في الدولة، وبما يحقق النمو الاقتصادي والرفاه الاجتماعي، وناقش الاجتماع مستجدات العمل على مشروع سوق الكربون، ودراسة تسعير الكربون، وسيجري العمل على المقارنة التحليلية لآليات تسعير الكربون المناسبة للتطبيق وتطوير نمذجة لدراسة الآثار الاقتصادية والاجتماعية من الآليات المتاحة.

حوار وطني

واستعرض الاجتماع نتائج مباردة "الحوار الوطني للطموح المناخي" التي عقدت حتى الآن 14 جلسة في مختلف القطاعات، وشهدت توقيع 138 شركة على تعهد الشركات المسؤولة مناخياً. واستعرض الاجتماع أيضاً المرحلة الثانية من المشروع الوطني لنظام القياس والإبلاغ والتحقق، ومستجدات العمل على تقرير المساهمات المحددة وطنياً للإمارات خلال الفترة المقبلة.
وجرى خلال الاجتماع مناقشة الاستعدادات للمشاركة الوطنية لمؤتمر الأطراف COP29، والعمل على وضع استراتيجية وخطة تنفيذية للبناء على إرث ونجاح مؤتمر الأطراف COP28 العام الماضي في الإمارات، والتنسيق حول المبادرات التي سيتم عرضها مع كافة الجهات المعنية المشاركة ضمن وفد الإمارات، وذلك تحت مظلة اللجنة العليا لمؤتمر الأطراف COP29 في أذربيجان.

مقالات مشابهة

  • «الإمارات للعمل المناخي» يناقش الاستعدادات لـ «كوب 29»
  • “مجلس الإمارات للعمل المناخي” يستعرض الاستعدادات النهائية للمشاركة في مؤتمر الأطراف COP29
  • منظمة تحذّر من خطورة التغير المناخي في فرنسا
  • الإمارات تناقش الاستعدادات النهائية للمشاركة في COP29
  • خبير: التغير المناخي يتسبب في زلازل لها تأثيرات عالمية
  • الإمارات وكندا تطلقان أول دليل إرشادي للتدقيق على عمليات التفتيش في الجهات الرقابية النووية
  • «وحدة الأوزون»: مبادرة «شارك في الحل» دعوة للمواطن للحد من التغير المناخي
  • هيئة البيئة – أبوظبي، بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة وجمعية الإمارات للطبيعة تطلق الدليل الإرشادي لإعادة تأهيل أشجار القرم في دولة الإمارات
  • أذربيجان تعلن أهدافًا للتمويل المناخي وتخزين الطاقة خلال رئاسة كوب 29.. فيديو
  • أذربيجان تعلن أهدافا للتمويل المناخي وتخزين الطاقة خلال رئاسة كوب 29