واصل الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، سلسلة اجتماعاته المكثفة مع عدد من المسؤولين الدوليين والشركات العالمية المتخصصة في مجال النقل البحري حيث التقى الوزير مع كيتاك ليم الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية بلندن، والذي تنتهي فترة رئاسته للمنظمة بنهاية هذا العام.

جاء ذلك بحضور السفير شريف كامل سفير مصر في لندن، واللواء رضا إسماعيل رئيس قطاع النقل البحري.

في بداية اللقاء، قدم وزير النقل الشكر للأمين العام للمنظمة على التعاون الكبير بين وزارة النقل والمنظمة البحرية الدولية خلال فتره توليه مسئولية الأمين العام، مشيرا إلى إلى إنشاء المكتب  الإقليمي للمنظمة للدول العربية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مقر الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية بميناء الإسكندرية.

وأضاف أن المنظمة البحرية الدولية هي العمود الفقري لتنظيم صناعة النقل البحري عالميا، مشيدا بدورها في تحقق التوازن ما بين احتياجات التنمية الاقتصادية وتيسير التجارة الدولية وبين السلامة والأمن وحماية البيئة.

وأعرب عن الاعتزاز بعضوية مصر في هذه المنظمة حيث أن مصر عضو في المنظمة البحرية الدولية من أكثر من ستين عاما، وهي عضو بالمجلس التنفيذي بالمنظمة من أكثر من أربعين عاما وتضع نصب أعينها الأهداف الرئيسية للمنظمة سواء المتعلقة بالأمن، والسلامة البحرية، وحماية البيئة أو تسهيل التجارة وبناء القدرات البشرية.

وأكد الوزير، الاهتمام الكبير الذي توليه مصر لتعظيم الاستفادة من قطاع النقل البحري لزيادة الدخل القومي حيث تشهد كافة الموانئ المصرية حاليا عمليات تطوير شاملة سواء في البنية التحتية وإنشاء المحطات والأرصفة وإنشاء موانئ جديدة وتطوير الأسطول التجاري وذلك بهدف تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجستيات.

كما أشاد كيتاك ليم بالتطور الكبير الذي تشهده مصر في مختلف المجالات ومنها منظومة النقل البحري في مصر، مؤكدا ثقته الكبيرة في تطور الاقتصاد المصري خلال الفترة القادمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: النقل وزير النقل كامل الوزير المنظمة البحرية الدولية النقل البحري البحریة الدولیة النقل البحری

إقرأ أيضاً:

«ميناء الإسكندرية» تستقبل وفدا إفريقيا من 17 دولة لبحث تطوير النقل البحري (صور)

استضافت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية اليوم وفدا إفريقيا كبيرا يضم ممثلي 17 دولة إفريقية من متخذي القرار في مجال النقل البحري، بالتنسيق والتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

إمكانيات الهيئة العامة لميناء الإسكندرية

وبحسب بيان ميناء الإسكندرية اليوم، فإن اللقاء شمل التعرف على إمكانيات الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وما تشهده من تطويرات ضخمة وبحث سبل تدعيم العلاقات المشتركة مع الأشقاء الأفارقة في مجال تطوير النقل البحري والمواني والعمليات التشغيلية وبناء القدرات وإثراء الحركة التجارية البينية.

استغلال موقع ميناء الإسكندرية الجغرافي وامكانياته 

كما تطرق النقاش الى كيفيه دعم العمليات اللوجستيه ودمج التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في الانشطه المينائيه المختلفه وكيفيه تحقيق ترابط وتكامل بين الموانئ ووسائل النقل متعدده الوسائط واستغلال موقع ميناء الإسكندرية الجغرافي وامكانياته وطاقاته الاستعابيه في ان يكون محورا اقليميا للنقل البحري ومنفذا رئيسيا للتجاره بين الدول الافريقيه وقارتي أوروبا وأسيا

جولة ميدانية تفقدية 

كما شملت الزيارة جولة ميدانية لتفقد الأرصفة والساحات بالميناء ومحطة الركاب البحرية وغيرها من المرافق المينائية، وكيفية تنفيذ العمليات التشغيلية فيما يتعلق بالملاحة البحرية للسفن والإرشاد والقطر، وأيضا تفقد الهويس الرابط بين البحر المتوسط ونهر النيل ضمن توسع هيئة الميناء في استخدام وسائل النقل المختلفة لنقل البضائع من وإلى الميناء سواء بالطريق البري أو السكك الحديدية أو النقل النهري.

مقالات مشابهة

  • الوزير السقطري يزور معرض صناعة الصيد والمأكولات البحرية والتكنولوجيا بمدينة سانت بطرسبورغ
  • وكيل هيئة النقل “للنقل البحري”: أكثر من 13 ألف زائر ومشارك في المؤتمر البحري اللوجستي
  • الإسكندرية تستقبل وفداً من 17 دولة إفريقية لبحث التعاون البحري
  • «ميناء الإسكندرية» تستقبل وفدا إفريقيا من 17 دولة لبحث تطوير النقل البحري (صور)
  • انطلاق المؤتمر السعودي البحري 2024.. نائب وزير النقل: ترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي
  • الشرقية.. ربط المدن والمحافظات الساحلية عبر النقل البحري
  • انطلاق المؤتمر السعودي البحري واللوجستي 2024 الخامس في الدمام
  • سيف بن زايد يلتقي الأمين العام لدول «مجلس التعاون»
  • سيف بن زايد يلتقي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية
  • 200 شركة و60 شخصية رائدة في المؤتمر السعودي البحري اللوجستي 5