ترأس وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، مساء الخميس، ندوة وطنية قدّم فيها تعليمات حول تنفيذ العمليات البيداغوجية والإدارية المرتبطة بنهاية الفصل الأول.

وحسب بيان للوزارة، شدد بلعابد، على وجوب المتابعة الدائمة لوضعية سير وتهيئة المؤسسات التعليمية خاصة ونحن على أبواب فصل الشتاء.

وفي المستهل، شدّد الوزير على وجوب تكثيف الزيارات الميدانية للمؤسسات التعليمية، مهما كان موقعها الجغرافي في الولاية.

للوقوف على توفير الشروط اللازمة لحسن تمدرس التلاميذ ومنها التدفئة، خاصة ونحن على مشارف فصل الشتاء.

وأمر الوزير، المفتش العام بضبط رزنامة الزيارات التفتيشية إلى المؤسسات التعليمية. لتفقد مدى الالتزام بالتعليمات المتعلقة بظروف التمدرس، والشروع فيها ابتداء من يوم الأحد 03 ديسمبر 2023.

وبالموازاة سيتم خلال الأسبوع المقبل إنزالٌ لإطارات مركزية على مستوى الولايات. للقيام بزيارات ميدانية للمؤسسات التعليمية والتأكد حضوريا من اشتغال التدفئة ومراعاة معايير السلامة والأمن. لا سيما تلك التي لم تكن مجهزة أو كانت بها أعطاب كلية أو جزئية.

وكذا للتأكد من التزام المسؤولين المحليين بالتعليمات المسداة لهم. سواء بالتجهيز أو الإصلاح والصيانة حسب الحالة، منذ شهر مارس إلى غاية شهر أكتوبر 2023.

كما أمر الوزير مديري التربية بتحيين معلومات الجهاز الدائم المنصّب للتتبع الآني لتوفير التدفئة. المنصّب على مستوى جميع مؤسسات التربية والتعليم، على الأرضية الرقمية. لتفعيل نظام آخر يُمَكِّن من متابعة هذه العملية بصفة آنية وبدقة متناهية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

شركة إسبانية تنفذ سكة حديد (بصرة - شلامجة)

الاقتصاد نيوز _ متابعة

تقترب وزارة النقل من إبرام عقد تنفيذ مشروع خط سكة (بغداد – شلامجة) مع شركة (دي ماثيا) الإسبانية، فيما تستعد لافتتاح أكثر من خط سككي نهاية الشهر الحالي.

وقال مدير عام الشركة العامة للسكك الحديد جبار عليوي لحيس في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن وزارته بمرحلة توقيع العقد مع شركة (دي ماثيا) الإسبانية بعد استحصال موافقة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، على إحالة المشروع للشركة الإسبانية والشروع بتنفيذه خلال جداول زمنية محددة، لافتاً إلى أن خط الربط بين العراق وإيران سيكون بطول 36 كيلو متراً مما يسمح باختصار مدة السفر وسيكون أكثر أماناً للمسافرين، فضلا عن أنه سيُسهم في انخفاض كلف السفر بين البلدين. 

وأضاف أن إيران تولَّت عمليات إزالة الألغام بطول 16 كيلومتراً في إطار تنفيذ هذا المشروع، فيما تبلغ المسافة التي يتوجب على العراق إزالة الألغام منها  18 كيلومتراً، مؤكداً أن الخط سيُسهم بنقل أكثر من ثلاثة ملايين مسافر سنوياً.  وبين لحيس أنه خلال الأشهر الماضية تم تحقيق نسب إنجاز كاملة لبعض مشاريع قطاع السكك ومنها خط  سكة (الدورة – مصافي) بنسبة 100 بالمئة واكتمال تأهيل خط سكة (بغداد- الرمادي) ومن المؤمل تسيير قطارات المسافرين والبضائع نهاية شهر أيلول الجاري.

وتابع أن الأعمال تشمل أيضاً اكتمال خط سكة (حديثة – القائم) بشكل كامل، والعمل جار على إنشاء جسر السكة الأخير بين الرمادي وحديثة وعند اكتمال هذا الجسر سيتم تسيير القطارات من بغداد إلى مدينة القائم لنقل المسافرين والبضائع، مشيراً إلى أن خط سكة حديد ساوة- حجامة تجاوزت نسبة الإنجاز فيه، 98 بالمئة وسيفتتح نهاية شهر أيلول الجاري .

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم: الواجب المنزلي موحد على مستوى الجمهورية
  • اتساع فجوة الدخل في إيران خلال عام 2023
  • وعد وزير التربية والتعليم بتطوير العملية التعليمية: منافسة السناتر الخاصة وإصلاح النظام التعليمي
  • ترتيبات وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد: تركيز على حل مشاكل الكثافات وتطوير المدارس
  • مؤشر عالمي لنزاهة الانتخابات: 2023 سجّل أكبر انخفاض على الإطلاق
  • خطة الإدارات التعليمية للقضاء على الكثافة الطلابية بداية العام الدراسي
  • شركة إسبانية تنفذ سكة حديد (بصرة - شلامجة)
  • الين الياباني يصعد إلى أعلى مستوى أمام الدولار منذ صيف 2023
  • محافظ المنيا يستعرض جاهزية مدارس سمالوط لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • الين يسجل أعلى مستوى منذ يوليو 2023