البوابة نيوز:
2024-09-08@22:27:57 GMT

"الأوقاف" تعلن موضوع خطبة الجمعة المقبلة

تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT

أعلنت زارة الأوقاف في بيان لها اليوم أن موضوع خطبة الجمعة المقبلة 8 ديسمبر 2023م. سيأتي تحت عنوان "الإيجابية".
وأكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن المشاركة الإيجابية في الاستحقاقات الدستورية من صميم الواجب الوطني.
 وأوضح أن ديننا الحنيف قد علمنا الإيجابية في مختلف جوانب حياتنا، وضرب لنا نبينا الكريم أعظم المثل في ذلك، وهو ما تجلى في سيرته العطرة بجميع جوانبها، ومن ذلك مشاركته (صلى الله عليه وسلم) في حفر الخندق، ويوم أن سمع أهل المدينة جلبة صوت شديدة وخرجوا لاستطلاع ومعرفة الأمر وانطلقوا قِبَلَ الصوت استقبلهم النبيُّ (صلى الله عليه وسلم) وهو يقول: "لَنْ تُرَاعُوا لَنْ تُرَاعُوا"، وكان (صلى الله عليه وسلم) يشاركهم في سائر الأعمال والتكاليف، وهو الذي علمنا المشاركة حتى لمن يخدمنا، حيث يقول (صلى اللّه عليه وسلم): "إخْوَانُكُمْ خَوَلُكُمْ، جَعَلَهُمُ اللَّهُ تَحْتَ أيْدِيكُمْ، فمَن كانَ أخُوهُ تَحْتَ يَدِهِ، فَلْيُطْعِمْهُ ممَّا يَأْكُلُ، ولْيُلْبِسْهُ ممَّا يَلْبَسُ، ولَا تُكَلِّفُوهُمْ ما يَغْلِبُهُمْ، فإنْ كَلَّفْتُمُوهُمْ فأعِينُوهُمْ".


وصرح أن المشاركة الإيجابية في الاستحقاقات الدستورية وفي العمق منها الانتخابات الرئاسية من صميم الواجب الوطني، وأن الإدلاء بالصوت أمانة ينبغي على كل إنسان أن يعطيه لمن يستحقه ممن يراه قادرا على تحقيق مصالح البلاد والعباد، وعلينا أن نُري العالم كله مدى وعينا الوطني وقدرتنا على الممارسة الديمقراطية في أعلى درجاتها، وبما يكشف عن عمق تاريخ وحضارة هذا الشعب العظيم، وحرصه على مواصلة مسيرة البناء والتعمير لوطننا العزيز.
وتابع، على كل منَّا أن يدرك أن صوته مؤثر في مصير وطنه من جهة وصورته الحضارية من جهة أخرى، وأن صوته أمانة، وأن واجبه أن يعطيه لمن يراه أهلًا لتحمل الأمانة بكفاءة واقتدار.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاستحقاقات الدستورية الانتخابات الرئاسية الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف خطبة الجمعة وزارة الأوقاف ه علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

بعد قليل.. نقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد الفتح بالزقازيق

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:


ينقل التليفزيون والإذاعة المصرية وبعض القنوات الخاصة، بعد قليل، شعائر صلاة الجمعة من مسجد الفتح بمدينة الزقازيق، ضمن احتفالات محافظة الشرقية بالعيد الوطني.

ومن المقرر أن يلقي خطبة الجمعة، الدكتور أحمد عمر هاشم الرئيس الأسبق لجامعة الأزهر، عضو هيئة كبار العلماء حول "وأخذن منكم ميثاقا غليظا.. التحذير من الطلاق" ويتلو القرآن القارئ الشيخ اسماعيل الطنطاوي.

كانت وزارة الأوقاف، أعلنت أن موضوع خطبة الجمعة الأولى من شهر ربيع الأول هو "وأخذن منكم ميثاقا غليظا.. تحذير من الطلاق"، وهي الخطبة الموحدة على جميع مساجد الجمهورية.

ومن جانبها شددت وزارة الأوقاف، على الأئمة ضرورة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير وألا يزيد زمن الخطبة عن 15 دقيقة، لتكون ما بين عشر دقائق وخمس عشرة دقيقة للخطبتين الأولى والثانية معا كحد أقصى، مع التأكيد على أن البلاغة الإيجاز.

وأكدت أنه من الأفضل أن ينهى الخطيب خطبته والناس فى شوق إلى المزيد خير من أن يطيل فيملوا، وفى الدروس والندوات والملتقيات الفكرية متسع كبير.

مقالات مشابهة

  • الأوقاف تعلن افتتاح 19 مسجدًا الجمعة القادمة
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • وزارة الأوقاف تعلن افتتاح 19 مسجدًا الجمعة المقبل في المحافظات
  • الصدق في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • خطبة اليوم الجمعة من المسجد النبوي.. الموت مآل كل إنسان
  • خطبة الجمعة: لماذا يتهاون بعض الناس بقدسية الزواج؟!
  • أوقاف القليوبية تنظم قافلة دعوية كبرى في شهر ميلاد النبي
  • بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد الفتح بالزقازيق
  • نص خطبة الجمعة اليوم 6 سبتمبر 2024
  • بعد قليل.. نقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد الفتح بالزقازيق