أكد وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤتمر الأطراف COP28 الدكتور سلطان أحمد الجابر، أن قيادة الإمارات سبّاقة إلى دعم الدول والمجتمعات الأكثر تضرراً من تداعيات تغير المناخ، وتعزيز التعاون الدولي لضمان إنجاز تقدم ملموس في العمل المناخي العالمي بشكل متزامن مع تحقيق التنمية المستدامة للجميع.

جاء ذلك بمناسبة إعلان الإمارات، خلال القمة العالمية للعمل المناخي، عن تقديم 735 مليون درهم لتعزيز المرونة المناخية لدى الدول الأكثر عُرضةً لتداعيات تغير المناخ والدول منخفضة الدخل، وذلك بعد تعهد سابق قدمته بمبلغ مماثل لنفس الغرض خلال اجتماعات مجموعة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي في مراكش.


ويأتي الإعلان في صورة حقوق سحب خاصة تم التعهد بها لـ "الصندوق الاستئماني للصلابة والاستدامة" التابع لـ"صندوق النقد الدولي"، وهو صندوق ائتماني يُوفر تمويلاً بشروط ميسرة وعلى فترات استحقاق بعيدة المدى، بهدف تعزيز المرونة المناخية ودعم استعدادات مواجهة الأوبئة، خاصةً لدى الاقتصادات ذات الدخل المتوسط والمنخفض، والدول الأكثر عرضة لتداعيات تغير المناخ. وتعد حقوق السحب الخاصة أصول مستقرة لاحتياطي نقدي، وتكون مرتبطة بسلة من 5 عملات، هي الدولار الأمريكي، واليورو، والرنمينبي الصيني، والين الياباني، والجنيه الإسترليني، ويستطيع أعضاء صندوق النقد الدولي استبدالها بعملة قابلة للاستخدام في دولة ما عند الحاجة.
ورحب الدكتور سلطان أحمد الجابر بإعلان الإمارات تعهدها تجاه "الصندوق الاستئماني للصلابة والاستدامة" للمساهمة في توفير التمويل الميسّر لدعم المرونة المناخية، مؤكداً ضرورة دعم المجتمعات الأقل تسبباً في تغير المناخ والتي تعد الأشد تضرراً من تداعياته، وذلك بما يسهم في إنجاز تقدم ملموس في العمل المناخي وتقديم استجابة شاملة للحصيلة العالمية.
من جهته، قال وزير دولة للشؤون المالية محمد الحسيني، إن "التمويل الذي خصصته دولة الإمارات للصندوق الاستئماني للصلابة والاستدامة يعكس التزامها بتعزيز جهود التمويل المستدام ودعم الدول الأكثر عُرضةً لتداعيات تغير المناخ"، مشيراً إلى أن وزارة المالية تضع في مقدمة أولوياتها تحديد الثغرات في التمويل المناخي والأخطار المحتملة على الاقتصادات الكبيرة بسبب تغير المناخ، وتقييم تأثير سياسات التخفيف على تدفقات رأس المال.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة لتداعیات تغیر المناخ الدول الأکثر

إقرأ أيضاً:

متابعة نشرات الطقس .. اليونيسيف تقدم نصائح للتعامل مع موجات الحر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 يشكل التعرض لموجات الحر تحديًا كبيرًا للصحة، خاصةً بالنسبة للأطفال والرضّع والنساء الحوامل وكبار السن، فقد تؤدي درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية إلى خطر الإصابة بضربات الشمس وارتفاع ضغط الدم وصولًا إلى مخاطر صحية خطيرة، وهذا يتطلب اتخاذ احتياطات مناسبة للحفاظ على سلامة الأسرة، 

“البوابة نيوز” تستعرض الأعراض المصاحبة لموجات الحر الشديدة وأكثر الفئات المتأثرة بها وطرق الحماية منها وفقًا لما نشره الموقع الرسمي لـ"اليونيسيف"، حيث يُعتبر التعامل الصحيح مع موجات الحر أمرًا حيويًا للحفاظ على صحة الأسرة خلال فصل الصيف الحار، وتلعب الإجراءات الوقائية الفعالة دورًا كبيرًا في تجنب المشاكل الصحية المترتبة عليه. 

 

موجات الحر وأسبابها:
تحدث موجات الحر عندما ترتفع درجات الحرارة فوق المعدل الطبيعي لعدة أيام متتالية، مع تأثيرات سلبية تزداد بفعل الرطوبة العالية التي تزيد من الشعور بالحرارة، حيث تنشأ هذه الظاهرة الجوية الطبيعية نتيجة لانحسار الهواء الدافئ في الجو، وتزداد تواترًا وشدة بسبب تغير المناخ والانبعاثات الناجمة عن الحرارة العالية.

المجموعات الأكثر عرضة للخطر:
الأطفال والرضّع والحوامل وكبار السن يعتبرون هم المجموعات الأكثر عرضة للإجهاد الحراري والأمراض المرتبطة به، فالأطفال والرضّع يكونون أكثر عرضة للجفاف والحرارة بسبب صعوبتهم في تنظيم حرارة أجسادهم بشكل فعال، ويعتمدون على البالغين للمساعدة في الحماية من التعرض للحرارة العالية، كما يواجه النساء الحوامل خطرًا أعلى، حيث يمكن أن تؤدي الحرارة الشديدة والجفاف إلى تأثيرات سلبية مثل انخفاض وزن الطفل عند الولادة، والولادة المبكرة، وحتى زيادة احتمالية ولادة طفل ميت، كما يزيد الإجهاد الحراري من خطر الإصابة بمرض سكري الحمل وارتفاع ضغط الدم.

نصائح للتعامل مع موجات الحر:
الاستعداد الجيد:
  ينبغي معرفة درجات الحرارة المتوقعة خلال الأيام القادمة للتخطيط للأنشطة الخارجية بشكل مناسب، فيجب أن تكون هناك حقيبة للإسعافات الأولية في المنزل تحتوي على الأدوات الضرورية مثل أملاح الجفاف، وميزان الحرارة، وزجاجات الماء الباردة، وقطع قماش للتبريد، مع مراعاة التهوية الجيدة.

الحفاظ على برودة المنزل:
  عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة، يُفضل إغلاق الستائر خلال ساعات النهار الأكثر حرارة وفتح النوافذ ليلاً لتبريد المنزل، ويمكن استخدام المراوح والأجهزة المبردة لتحسين الراحة الحرارية داخل المنزل.

الابتعاد عن الحرارة:
  يجب تجنب الخروج خلال ساعات النهار الأكثر حرارة، ويفضل تنظيم الأنشطة الخارجية في الصباح الباكر أو المساء اللطيف، كما يجب ارتداء واقي من الشمس والبقاء في الظل إذا كان الخروج ضروريًا، مع استخدام قبعة أو مظلة للحماية من أشعة الشمس.

الحفاظ على برودة الجسم: 
  يجب شرب كميات كافية من الماء بانتظام وقبل الشعور بالعطش، وارتداء ملابس خفيفة وقطنية تساعد في تقليل الحرارة وامتصاص العرق، ويمكن استخدام قطع قماش مبللة لتبريد الجسم، ويجب البقاء بجوار مصدر مياه أو حمل قارورة ماء.

البقاء على اتصال بالرعاية الصحية:
  ينبغي معرفة كيفية الحصول على مساعدة طبية في حالات الطوارئ، والحفاظ على معلومات الاتصال بأقرب مزود للرعاية الصحية أو خدمة الإسعاف في حالة الضرورة.

 

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد الدولي: عملة زيمبابوي الجديدة تحقق الاستقرار
  • البنك الدولي يمنح المغرب تمويلا ماليا بقيمة 350 مليون دولار لدعم إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الجمعة 5-7-2024 في محافظة المنيا
  • متابعة نشرات الطقس .. اليونيسيف تقدم نصائح للتعامل مع موجات الحر
  • مصر تنتهي من سداد 743.73 مليون دولار لصندوق النقد الدولي يونيو الماضي
  • رئيس وزراء باكستان يدعو لمساعدة الدول المعرضة للتغير المناخي
  • 40 مليون درهم لتطوير مركز الشيخ زايد للأطفال بأسطنبول
  • البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يمنح قرضا بقيمة 150 مليون درهم لدعم التحول الطاقي في القطاع المنجمي بالمغرب
  • مبادرة «كتف في كتف».. قطار التحالف الوطني الخيري يجوب مصر لدعم 25 مليون مواطن
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الأربعاء 3-7-2024 في محافظة المنيا