euronews:
2024-10-05@16:16:56 GMT

الجيش اللبناني يعترض مركب يقل 110 مهاجرين سوريين

تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT

الجيش اللبناني يعترض مركب يقل 110 مهاجرين سوريين

أعلن الجيش اللبناني أنه أحبط عملية تهريب الجمعة حاول خلالها أكثر من مئة مهاجر من سوريا المجاورة مغادرة البلاد بحرا

اعلان

وأفاد بيان الجيش "أحبطت دورية من القوات البحرية في الجيش مقابل شاطئ طرابلس عملية تهريب بواسطة مركب كان على متنه 110 أشخاص بينهم لبنانيان و108 سوريين". ولم يوضح البيان وجهة المركب.

يسعى المهاجرون وطالبو اللجوء الذين يغادرون لبنان على متن المراكب عموما إلى حياة أفضل في أوروبا ويتوجّهون عادة إلى جزيرة قبرص المتوسطية الواقعة على بعد أقل من 200 كيلومتر.

تفيد السلطات اللبنانية بأن البلاد تستضيف حوالى مليوني سوري مع وجود 800 ألف مسجّلين لدى الأمم المتحدة، وهو أعلى معدل من اللاجئين في العالم بالنسبة إلى عدد السكان.

اندلعت الحرب الأهلية السورية عام 2011 بعدما قمعت الحكومة احتجاجات سلمية مطالبة بالديمقراطية.

صواريخ دقيقة وأسلحة نوعية.. تعرّف على ترسانة الأسلحة لحزب الله اللبنانيمتحدثًا عن جبهة لبنان.. أمين عام حزب الله: أميركا مسؤولة عن الحرب في غزةشاهد: إسرائيل تنشر فيديو تقول إنه لاستهداف بنى تحتية تابعة لحزب الله في لبنان

وانهار الاقتصاد اللبناني أواخر 2019، لتتحول البلاد إلى نقطة انطلاق للمهاجرين فيما تعلن السلطات مرارا إحباط عمليات تهريب بحرا أو توقيف مهرّبين ومهاجرين محتملين على حد سواء.

يأتي اعتراض المهاجرين في ظل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والمتواصلة منذ أسبابيع، مع تبادل لإطلاق النار ومناوشات عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية خصوصا بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بوحبيب: الحدود اللبنانية ستبقى هادئة طالما الهدنة سارية في قطاع غزة شاهد: قتلا في غارة إسرائيلية في جنوب لبنان.. تشييع مراسلة ومصور قناة الميادين شاهد: "ليت غزة تعود كما كانت".. فلسطينيو لبنان يخشون على عائلاتهم وعيونهم مسمّرة على الشاشات الشرق الأوسط ضحايا سوريا سوريا - نزاع لبنان مهاجرون اعلانالاكثر قراءة شاهد: معرض ياباني يستعرض أحدث تقنيات الروبوتات تغطية مستمرة| تمديد الهدنة ليوم إضافي وإفراج عن محتجزتين إسرائيليتين إحداهما فرنسية الأصل ارتفاع حصيلة قتلى عملية إطلاق النار في القدس إلى 4 السياسة الأوروبية. رئيس الوزراء الإسباني: "من مصلحة" الاتحاد الأوروبي الاعتراف بالدولة الفلسطينية تغطية مستمرة: حماس تفرج عن 10 رهائن إسرائيليين عدد منهم من مزدوجي الجنسية و4 تايلانديين اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة| الجيش الإسرائيلي يقصف قطاع غزة بضراوة بعد انتهاء الهدنة وسقوط عشرات القتلى يعرض الآن Next شاهد: بعد انتهاء الهدنة.. قتلى وجرحى في قصف استهدف مخيم رفح جنوب قطاع غزة يعرض الآن Next مستخدمة صاروخين و25 مسيّرة.. روسيا تنفذ هجومًا ليليًا على أوكرانيا يعرض الآن Next شاهد: رؤساء العالم يتوافدون إلى مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في دبي يعرض الآن Next هجوم نُسب لتنظيم داعش.. مقتل 11 شخصًا برصاص قناص في شرق العراق

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قطاع غزة الشرق الأوسط هدنة الضفة الغربية طوفان الأقصى أسرى ضحايا قصف Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قطاع غزة الشرق الأوسط My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الشرق الأوسط ضحايا سوريا سوريا نزاع لبنان مهاجرون حركة حماس إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قطاع غزة الشرق الأوسط هدنة الضفة الغربية طوفان الأقصى أسرى ضحايا قصف حركة حماس إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قطاع غزة الشرق الأوسط یعرض الآن Next قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أمير قطر يندد بشدة بالاحتلال في افتتاح قمة التعاون الآسيوي (شاهد)

ندد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بعدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان، خلال كلمته الافتتاحية للقمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي في الدوحة، الخميس.

ودعا أمير قطر إى "العمل الجاد لوقف الاعتداء الإسرائيلي" على لبنان، وندد باستمرار حرب "الإبادة الجماعية" في قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

 وقال أمير قطر إن إسرائيل "تستغل العجز الدولي لتوسيع الاستيطان بالضفة الغربية المحتلة وترى الفرصة متاحة لتطبيق مخططها في لبنان".

ودعا أمير قطر إلى "العمل الجاد لوقف الاعتداء الإسرائيلي" على لبنان، مجددا رفضه للغارات والعمليات العسكرية ضده.

ومنذ 23 أيلول، سبتمبر الماضي تشن إسرائيل "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، ما أسفر عنما لا يقل عن 1119 شهيدا، بينهم أطفال ونساء، و3040 جريحا، ومليون و200 ألف نازح، وفق رصد الأناضول لبيانات رسمية لبنانية.

وبالنسبة لقطاع غزة، قال أمير قطر إن "ما يجري في قطاع غزة هو عمليات إبادة جماعية و(من أجل) تحويله (من قبل إسرائيل) لمنطقة غير صالحة للعيش تمهيدا للتهجير".


عجز دولي
بدوره، قال ولي العهد الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، في كلمة بلاده، إن "المجتمع الدولي عاجز عن وقف الإبادة بحق قطاع غزة".

وأكد الصباح رفض بلاده "العدوان والمساس بسيادة لبنان".

فيما أشاد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بـ"دعم دول التعاون الآسيوي لحل الدولتين واعترافها بدولة فلسطين".

ولفت إلى أن استمرار العدوان والانتهاكات في منطقة الشرق الأوسط يعرقل حركة التجارة الدولية".
وأضاف: "نحث الجميع على دعم حل الدولتين ونؤكد أهمية حل الصراعات الإقليمية بالطرق السلمية والدبلوماسية، فالمنطقة تواجه العديد من التحديات التي تستدعي تضافر الجهود".

وتشن إسرائيل بدعم أمريكي حرب "إبادة جماعية" على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ما أسفر عن أكثر من 138 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

سمو الأمير المفدى : لن يتحقق الأمن دون تحقيق السلام العادل وهذا لن يتحقق في منطقتنا إلا بإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية #خطاب_سمو_الأمير#تلفزيون_قطر pic.twitter.com/wZSPnAwEfY

— تلفزيون قطر (@QatarTelevision) October 3, 2024

سمو الأمير المفدى : تستغل إسرائيل العجز الدولي لتطبيق مخططات الاحتلال في توسيع الاستيطان في الضفة الغربية تمهيدا لضمها أو ضم أجزاء منها #خطاب_سمو_الأمير#تلفزيون_قطر pic.twitter.com/2lbg4J40uX

— تلفزيون قطر (@QatarTelevision) October 3, 2024

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلى يعترض مسار طائرة إيرانية فوق العراق
  • الاحتلال يضرب معبر المصنع اللبناني السوري ويخرجه من الخدمة (شاهد)
  • الجيش اللبناني يعلن استشهاد جنديين في اعتداءين إسرائيليين جنوب لبنان.. والجنود يردون على مصادر النيران
  • بينهم مصريون.. مقتل مهاجرين في المكسيك بنيران الجيش
  • انتشال 17 جثة والبحث جار عن مفقودين في حادثة غرق مركب مهاجرين قبالة جزيرة جربة
  • رد بإطلاق النار.. الجيش اللبناني يعلن مقتل عسكري ثان في بنت جبيل
  • الجيش اللبناني يعلن الرد على نيران إسرائيلية بعد مقتل أحد جنوده
  • أمير قطر يندد بشدة بالاحتلال في افتتاح قمة التعاون الآسيوي (شاهد)
  • ‏الجيش اللبناني يعلن مقتل أحد جنوده وجرح آخر إثر غارة إسرائيلية في جنوب البلاد
  • «القاهرة الإخبارية»: الجيش الإسرائيلي يعترض مسيرتين عبرتا الأراضي اللبنانية