أزمة جديدة تلوح في الأفق بشبه الجزيرة الكورية، على خلفية إطلاق كوريا الشمالية أحد الأقمار الصناعية للاستطلاع، في 22 نوفمبر الماضي، بينما اعتبرت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أن القمر الذي أطلقته بيونج يانج لأغراض التجسس، مما دعا الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون، إلى وضع القوات الجوية في حالة تأهب، فيما اعلنت 4 دول فرض عقوبات على أشخاص في الشطر الشمالي من شبه الجزيرة الكورية.

وخلال زيارة لقيادة القوات الجوية بمناسبة «يوم الطيار»، الموافق 29 نوفمبر الماضي، دعا زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، قوات بلاده الجوية لتعزيز وضعها القتالي، لتتمكن من الاستجابة الفورية للتهديدات العسكرية من الأعداء، وفقاً لما أعلنته وكالة الأنباء المركزية في كوريا الشمالية، اليوم الجمعة.

كوريا الجنوبية: الشمال يمتلك 1570 طائرة

وفي عام 2022، قالت وزارة دفاع كوريا الجنوبية في تقرير «الورقة البيضاء»، إن القوات الجوية الكورية الشمالية تمتلك 1570 طائرة، بينها 810 طائرات مقاتلة، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

وعرض زعيم كوريا الشمالية سياسات تشغيلية وتكتيكية من أجل وضع القوات الجوية في وضع قتالي منتظم، وزيادة قدراتها على خوض حرب على أكمل وجه، لمواجهة أي استفزاز عسكري على الفور وبقوة، كما زار كيم جونج أون، مع ابنته «جو آيه»،أحد أفواج الفرقة الأولى للقوات الجوية.

وفي المقابل، أشارت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إلى أنه سيتم إطلاق أول قمر صناعي للتجسس العسكري محلي الصنع من «قاعدة فاندنبرج» لقوة الفضاء الأمريكية في كاليفورنيا على صاروخ «فالكون 9»، التابع لشركة «سبيس إكس»، وكان من المقرر إطلاق القمر أمس الخميس، ولكن تم تأجيله المهمة لمدة يومين، بسبب سوء الأحوال الجوية.

وفرضت كوريا الجنوبية عقوبات أحادية الجانب على 11 فرداً من كوريا الشمالية، بدعوى التورط في تطوير الأقمار الصناعية والصواريخ الباليستية، وقالت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية إن العقوبات المفروضة من جانب سول، جاءت رداً على إطلاق بيونج يانج قمر صناعي للتجسس.

وفي وقت سابق، فرضت الولايات المتحدة واليابان وأستراليا عقوبات على كوريا الشمالية، بسبب إطلاق القمر الصناعي «مالليجيونج 1» على متن الصاروخ الحامل «تشولليما 1»، في 22 نوفمبر الماضي، وتعد المرة الأولى التي تفرض فيها الدول الـ4 عقوبات في نفس الوقت تقريباً ضد الشطر الشمالي من شبه الجزيرة الكورية.

دبلوماسي بسفارة كوريا الشمالية في روسيا بين المشمولين بالعقوبات

ومن بين المشمولين بعقوبات كوريا الجنوبية ضد الجارة الشمالية، مدير مجمع ريونج سونج للآلات، كانج سون، إضافة إلى أحد الدبلوماسيين العاملين في سفارة كوريا الشمالية بالعاصمة الروسية موسكو، ورئيس معهد للأبحاث.

وقالت الخارجية الكوية الجنونبية، في بيان، إن ظهور أستراليا، للمرة الأولى، في فرض عقوبات مستقلة، أظهرت أن المجتمع الدولي يعزز التزامه بأنه لن يقف مكتوف الأيدي إزاء الاستفزازات المتكررة من جانب بيونج يانج.

الخزانة الأمريكية: فرض عقوبات على 8 عملاء في الخارج

وفي وقت سابق، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على مجموعة القراصنة الكورية الشمالية، التي تحمل اسم «كيمسوكي»، و8 عملاء مقيمين في الخارج تابعين لكوريا الشمالية.

وأوضح وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان إي نيلسون، إن العقوبات تعكس الالتزام الجماعي للدول المشاركة بمواجهة الأنشطة غير المشروعة والمزعزعة للاستقرار من جانب كوريا الشمالية.

الخارجية الأمريكية: كوريا الشمالية دعمت الإرهاب الدولي

وأمس الخميس، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن واشنطن أبقت على بيونج يانج في قائمتها للدول الراعية للإرهاب، موضحةً في تقريرها الدولي السنوي حول الإرهاب لعام 2022، أن كوريا الشمالية دعمت بشكل متكرر أعمال الإرهاب الدولي.

وأشار التقرير الأمريكي إلى أن تورط كوريا الشمالية في اغتيالات على أراض أجنبية، وأضافت الخارجية الأمريكية أن بيونج يانج مازالت تحمي 4 من أعضاء الجيش الأحمر الياباني، المطلوبين من قبل طوكيو، لمشاركتهم في عملية اختطاف طائرة تابعة للخطوط الجوية اليابانية في 1970.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون كوريا الشمالية كوريا الجنوبية عقوبات ضد كوريا الشمالية کوریا الشمالیة کوریا الجنوبیة القوات الجویة بیونج یانج عقوبات على

إقرأ أيضاً:

لاول مرة ..كوريا الجنوبية تكشف عن صاروخ باليستي بوزن قياسي

الثورة نت/
كشفت كوريا الجنوبية اليوم و لأول مرة خلال العرض العسكري الذي أقيم في سول بمناسبة حلول الذكرى ال76 لتأسيس القوات المسلحة عن صاروخ باليستي من طراز Hyunmoo-5 تم تزويده برأس قتالي ثقيل، ويزن ثمانية أطنان.
ويشار إلى أن الصاروخ مزود برأس قتالي غير نووي بوزن ثمانية أطنان لا مثيل له في العالم . ولا يوجد في حوزة جيوش دول أخرى صاروخ كلاسيكي مع رأس قتالي بهذا الوزن القياسي. لذلك يمكن اعتباره أقوى سلاح من فئته.

كما يشار إلى أن الغاية الرئيسية من هذا الصاروخ هي إصابة مراكز القيادة الواقعة على عمق كبير تحت الأرض وغيرها من المنشآت العسكرية.
كما يمكن أن يطلق إلى مسافة 5000 كيلومتر. ولا يستبعد الخبراء أن Hyunmoo-5 له كذلك نسخ بوزن طن واحد فقط.

ويعني ذلك أن Hyunmoo-5 هو أول صاروخ باليستي متوسط المدى في حوزة جيش كوريا الجنوبية.
بينما يتوقع الخبراء أن مدى إطلاق الصاروخ بوزن ثمانية أطنان يمكن ألا يزيد عن 300 كيلومتر. ويبلغ طول الصاروخ 16 مترا، قطره 1.6 متر. ويعمل بالوقود الصلب. وثبت الصاروخ على منصة لها تسعة محاور، ويتم التحكم في العجلات الـ18 كلها.

مقالات مشابهة

  • لاول مرة ..كوريا الجنوبية تكشف عن صاروخ باليستي بوزن قياسي
  • قائد القوات الجوية الإماراتية ونظيره الأمريكي يبحثان التعاون العسكري
  • «الأبيض» يستدعي عناصر جديدة لمواجهة كوريا الشمالية
  • العراق خامس أكبر مورد للنفط الى كوريا الجنوبية في شهر
  • كوريا الجنوبية تبحث خطط إجلاء مواطنيها من لبنان
  • كوريا الجنوبية تحذر جارتها الشمالية من استخدام الأسلحة النووية
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 7.5 %
  • وزارة الحرب الأمريكية تعلن ارسال آلاف الجنود إلى المنطقة للدفاع عن الكيان الصهيوني
  • سون هيونغ مين يتحدى الإصابات للعب مع كوريا الجنوبية في تصفيات المونديال
  • التعليم العالي الكوردستانية تعلن عن زمالات دراسية للماجستير والدكتوراه في كوريا الجنوبية