RT Arabic:
2024-07-03@21:16:09 GMT

7 حقائق عن تاريخ الكون عليك معرفتها

تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT

7 حقائق عن تاريخ الكون عليك معرفتها

مع بداية تشكّل الكون، بدأ العد التنازلي لعملية أدت في نهاية المطاف إلى تهيئة الظروف الملائمة لظهور الحياة على كوكب الأرض.

وفي حين يُعتقد أن مستقبل الكون قاتم للغاية، إلا أنه مثير للاهتمام حتى الآن. فماذا حدث منذ تشكل الكون؟.

1. كل شيء بدأ منذ 13.7 مليار سنة

يُعتقد أن الكون قد بدأ منذ حوالي 13.7 مليار سنة، خلال "الانفجار الكبير".

ولا يمكن التأكد بالضبط من وقت حدوث ذلك، لكننا نعلم أن عمر الكون أكبر من 13.5 مليار سنة وأصغر من 14 مليار سنة.

وأسفرت البعثات الفضائية المختلفة عن تقديرات مختلفة قليلا فيما يتعلق بعمر الكون. ووفقا للبيانات التي جمعتها بعثة Planck التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية بين عامي 2009 و2013، يقدر عمر الكون بحوالي 13.82 مليار سنة.

ويعتمد تقدير آخر على ملاحظات من تلسكوب Atacama لعلم الكونيات في تشيلي، تقدّر عمر الكون بـ 13.77 مليار سنة.

2. الذرات تشكلت بعد حوالي 380000 مليون سنة من "الانفجار الكبير"

يُعتقد أن الجسيمات دون الذرية الأخف مثل الكواركات والإلكترونات والنيوترونات بدأت في التشكل بعد حوالي 10 إلى 6 ثوان من الانفجار الكبير. ومع ذلك، كانت درجات الحرارة لا تزال مرتفعة للغاية بحيث لا يمكن للفيزياء كما نفهمها اليوم أن توجد.

ومع ذلك، بعد فترة وجيزة من مرور 10 إلى 6 ثوان، يعتقد الفيزيائيون أن الكون برد بدرجة كافية لبدء تشكل البروتونات والنيوترونات.

إقرأ المزيد اكتشاف فضائي وصف بـ"الكنز الاستثنائي"!

وبعد ذلك، لم يحدث أي شيء مثير حقا لمدة 380000 مليون سنة. وفي ذلك الوقت تقريبا، بدأت الذرة الأساسية، الهيدروجين، في التكون. وفي الوقت نفسه تقريبا، اندمجت بعض العناصر لتكوين ذرات الهيليوم.

3. الأضواء انتشرت في الوقت نفسه تقريبا

مع بدء تشكّل الذرات، انطلقت طاقة على شكل ضوء، ما أدى إلى خلق ما يسمى اليوم "الخلفية الكونية الميكروية"، حيث أدى امتصاص الإلكترونات الحرة إلى جعل الكون شفافا. وقبل حدوث ذلك، كان الكون معتما لأن الإلكترونات الحرة كانت ستتسبب في تشتت الضوء (الفوتونات).

وبعد حوالي 400 مليون سنة من "الانفجار الكبير"، خرج الكون مما يسمى "العصور المظلمة". وخلال هذا الوقت، الذي يُطلق عليه بشكل أكثر دقة "عصر إعادة التأين"، مر الكون بمرحلة ديناميكية يعتقد أنها استمرت حتى أصبح عمر الكون حوالي مليار سنة. ومع ذلك، تشير الملاحظات الأخيرة إلى أن إعادة التأين ربما حدثت بشكل أسرع بكثير مما كان يعتقده العلماء سابقا.

وخلال هذه الفترة، تكثفت مجموعات الغاز بما يكفي لتكوين النجوم والمجرات الأولى. وقامت الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن هذه الأحداث النشطة بإزالة وتدمير معظم غاز الهيدروجين المحايد المحيط.

4. رصد أولى النجوم المبكرة

يعرف نجم Methuselah، واسمه أيضا HD 140283، بأنه الأقدم في الكون. ويقع على بعد حوالي 190.1 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة الميزان، بالقرب من الحدود مع Ophiuchus في مجرة درب التبانة.

ويقدر عمر Methuselah بأكثر من 13 مليار سنة، وهو ما يقترب من عمر الكون. ومع ذلك، لا يزال العمر الدقيق غير واضح.

5. اكتشاف مجرتين تشكلتا بعد الانفجار الكبير 

في يوليو من عام 2021، التقط تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) صورة لمجرة تسمى GLASS-z13 يُعتقد أنها تشكلت بعد حوالي 300-400 مليون سنة من "الانفجار الكبير".

وعثر تلسكوب جيمس ويب الفضائي أيضا على مجرة أخرى مبكرة جدا تسمى GLASS-z11. واستنادا إلى كتلة مليار شمس، يدعي البحث أن عمر كلا المجرتين يجب أن يكون 500 مليون سنة.

إقرأ المزيد ما الذي سيمنع رواد ناسا من الهبوط على القمر في الموعد المحدد؟!

6. ماض مضطرب لمجرتنا

يعتقد أن مجرة درب التبانة تشكلت عندما تجمعت سحب هائلة من الغاز والغبار تحت الجاذبية. ويُعتقد أن تشكل مجرتنا قد بدأ بتكوين هالة كروية. وبعد فترة وجيزة، ظهر قرص كثيف ومشرق.

ومع ذلك، تشير الأبحاث الحديثة أيضا إلى أن الأمور لم تكن بهذه البساطة. وربما كان تكوينها مضطربا للغاية، بما في ذلك العديد من الاصطدامات والاندماجات مع المجرات الأصغر.

وكشفت البيانات الواردة من مرصد غايا الفضائي أن بعض أقدم النجوم، المتوقع العثور عليها في هالة المجرة، موجودة بالفعل في القرص. ويشير هذا إلى أن تاريخ حركة النجوم وتكوين المجرات أكثر تعقيدا مما كان يُعتقد سابقا.

وتشير النتائج إلى أن درب التبانة أبعد ما يكون عن الثبات. وتطورت على مدى مليارات السنين، وتشكلت من خلال تفاعلات الجاذبية والاندماجات مع الأنظمة النجمية الأخرى. ووفقا لبعض علماء الفلك، فإن مجرة درب التبانة ومجرة المرأة المسلسلة "المجاورة" ستصطدمان بعد حوالي 5 مليارات سنة. ​

7. الأمر كله سينتهي بموت بارد وغير مجيد أو العكس تماما

بناء على الأدلة الحالية، ربما يكون "التجميد الكبير" أو "الموت الحراري" هو السيناريو الأكثر ترجيحا لنهاية الكون. وربما يستمر الكون في التوسع إلى أجل غير مسمى ويصل في نهاية المطاف إلى حالة من الإنتروبيا القصوى (الاقتراب من درجة حرارة الصفر المطلق).

وعند هذه النقطة، مع استنفاد معظم الغاز، ستتوقف النجوم عن التشكل، وستحترق النجوم الموجودة، وتتبخر الثقوب السوداء من خلال ما يسمى "إشعاع هوكينغ". وسيؤدي هذا إلى العدم البارد والأسود.

ولكن، إحدى النظريات تشير إلى "الانسحاق الكبير"، وهي نظرية تقترح أن الكون قد يعكس توسعه وينهار إلى حالة ساخنة وكثيفة. وقد يؤدي هذا إلى انفجار كبير آخر، ما يؤدي إلى بدء الأمر برمته من جديد!.

وعلى الرغم من أن هذه النظريات مثيرة للاهتمام، إلا أننا لن نعرف على وجه اليقين أبدا ما الذي سيحدث، لأن جنسنا البشري سيكون قد انتهى منذ فترة طويلة بحلول ذلك الوقت.

المصدر: interesting engineering

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اكتشافات الارض الفضاء بحوث مجرات درب التبانة بعد حوالی عمر الکون ملیار سنة ملیون سنة ومع ذلک إلى أن

إقرأ أيضاً:

خطير للغاية.. حقائق عن إعصار بيريل

قال المركز الوطني الأميركي للأعاصير (NHC)، إن الإعصار بيريل أصبح عاصفة "خطيرة للغاية" من الفئة الرابعة في المحيط الأطلسي، ومن المتوقع أن يجلب معه رياحًا وفيضانات مفاجئة إلى جزر ويندوارد في البحر الكاريبي مع اشتداد قوته بسرعة، حتى يوم الاثنين.

وقال المركز في تحذير إن الإعصار الأول لموسم 2024 كان يقع على بعد حوالي 310 ميلا (500 كيلومتر) شرق وجنوب شرق بربادوس ظهر الأحد، مع رياح تبلغ سرعتها القصوى 130 ميلا في الساعة (215 كيلومترا في الساعة).

وقال أيضا إن من المتوقع أن ينتقل مركز الإعصار عبر جنوب شرق ووسط البحر الكاريبي في وقت متأخر من الاثنين حتى الأربعاء، ومن المتوقع أن يظل إعصارًا من الفئة الرابعة أثناء تحركه عبر جزر ويندوارد.

ومن النادر أن يظهر إعصار كبير في مثل هذا الوقت المبكر من موسم أعاصير المحيط الأطلسي، الذي يمتد من 1 يونيو إلى 30 نوفمبر. 

والأحد، أصبح بيريل أول إعصار من الفئة الرابعة يسجل، متغلبًا على إعصار دينيس، الذي أصبح من الفئة الرابعة 8 يوليو 2005، وفقا لبيانات المركز الوطني  الأميركي للأعاصير.

عاصفة تاريخية

كتب جون كانغيالوسي، خبير الأرصاد الجوية في المركز الوطني للأعاصير، في تقرير الجمعة، أنه "لم يكن هناك سوى عدد قليل من العواصف في التاريخ التي تشكلت فوق وسط أو شرق المحيط الأطلسي الاستوائي في وقت مبكر من العام".

وبيريل هو ثالث أقدم إعصار كبير في المحيط الأطلسي تم تسجيله بعد ألما (1966) وأودري (1957).

#Beryl is now a major, Category 3 #hurricane with max winds of 115 mph - the 3rd earliest Atlantic major hurricane on record, trailing Alma (6/8/1966) and Audrey (6/27/1957). pic.twitter.com/RYXqSGomta

— Philip Klotzbach (@philklotzbach) June 30, 2024

لدى العاصفة بيريل سرعة لافتة، فقد تحول من منخفض استوائي إلى إعصار كبير في 39 ساعة فقط. 

وقال سام ليلو، باحث الطقس في مجموعة التنبؤ DTN، في تغريدة: "لقد حدث ذلك 6 مرات أخرى فقط في تاريخ الأعاصير الأطلسية".

It took #Beryl 42 hours to go from a tropical depression to a major hurricane, on June 30th.

This has been done 6 other times in Atlantic hurricane history.

And the EARLIEST date this was achieved before was ...

September 1.

SEPTEMBER!

— Sam Lillo (@splillo) June 30, 2024

وتشير قوة بيريل وموقعه ومساره الحالي والمتوقع إلى حدوث عواصف في أواخر أغسطس أو سبتمبر وفق تقرير للإذاعة الأميركية العامة "أن. بي. آر".

إعصار قوي 

بيريل هي العاصفة الثانية فقط فيما كان من المتوقع أن يكون موسم أعاصير بشكل استثنائي هذا العام. 

ويحمل الإعصار بيريل رياحا بلغت سرعتها 130 ميلا في الساعة، وفق صحيفة "نيويورك تايمز ". 

وتشكل قوة بيريل مصدر قلق للسكان في المناطق التي تنتظر مروره.

وتعتبر الرياح "خطرة" عندما تصل سرعتها إلى 50 عقدة، أو 58 ميلاً في الساعة، ويمكن أن تبدأ في كسر الأطراف وتمزيق ألواح السقف.

ويحدث مزيد من الضرر على نطاق واسع عندما تصل الرياح إلى قوة الإعصار وتتجاوزها، والتي تبلغ سرعتها 74 ميلاً في الساعة في المتوسط.

يذكر أنه في الأسبوع الماضي، أدت العاصفة الاستوائية "ألبرتو" إلى فيضانات غزيرة في أجزاء من جنوب تكساس وشمال شرق المكسيك، وكانت مسؤولة عن مقتل أربعة أشخاص في المنطقة، وفقًا لوكالة أسوشيتد برس.

ورغم أن قوته وسرعته تؤرق المواطنين، بالمناطق حيث من المحتمل أن يمر، إلا أن خبير الطقس في شبكة "سي. بي. أس. نيوز"، ديفيد باركينسون، يتوقع أن يبقى بيريل جنوبي جامايكا، وأن أي تأثيرات أميركية لا تزال على بعد ثمانية أيام على الأقل.

حرارة المحيطات تزيد من قوته

استمد بيريل قوته  من درجات حرارة المحيط الأطلسي التي  "حطمت الأرقام القياسية" لمدة عام تقريبا.

والحرارة الزائدة تغذي الأعاصير ويمكن أن تؤدي إلى هطول أمطار غزيرة وفيضانات.

ومن المفترض أن يشهد موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي أكبر قدر من النشاط في منتصف أغسطس. 

وقال ريك سبينراد، مدير الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، للصحفيين "المفتاح هذا العام، كما هو الحال في أي عام آخر، هو الاستعداد والاستمرار في الاستعداد". 

#Beryl is now a major, Category 3 #hurricane with max winds of 115 mph - the 3rd earliest Atlantic major hurricane on record, trailing Alma (6/8/1966) and Audrey (6/27/1957). pic.twitter.com/RYXqSGomta

— Philip Klotzbach (@philklotzbach) June 30, 2024

وتفيد تقارير NOAA أن المستوى الحراري للمحيطات هو الأعلى على الإطلاق في هذا الوقت من العام (يونيو - أغسطس). 

وعادةً ما يساعد التذبذب الجوي لظاهرة النينيو في قمع نشاط الإعصار، لكن هذا النمط يتضاءل، وهو ما سيخلق على الأرجح جوًا مناسبًا لتشكل عواصف قوية مثل بيريل.

مقالات مشابهة

  • ثورتنا العلمية في مهب الريح.. هل نحن في حاجة إلى فيزياء كونية جديدة؟
  • أخنوش: الحكومة خصصت حوالي 79 مليار درهم لتنزيل الحوار الاجتماعي والتغطية الصحية
  • خبير مصري يتوقع بدء إثيوبيا بالتخزين الخامس لسد النهضة في 20 يوليو
  • تخصيص 5.1 مليار درهم لربط الملعب الكبير للدار البيضاء بشبكة الطرق الوطنية
  • ضرب الكاريبي ويهدد جامايكا.. حقائق مثيرة عن الإعصار بيريل
  • إلغاء التوقيت الصيفي 2024 في مصر: حقائق وتوضيحات
  • كاتب اقتصادي: الإنفاق على السياحة سيصل إلى حوالي 800 مليار دولار
  • تعيين 120 ألفًا.. بدء تطبيق أكبر موازنة في تاريخ مصر - تفاصيل
  • 11 عاما من المعاناة.. كيف تدهور الاقتصاد المصري منذ 30 يونيو؟
  • خطير للغاية.. حقائق عن إعصار بيريل