7 حقائق عن تاريخ الكون عليك معرفتها
تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT
مع بداية تشكّل الكون، بدأ العد التنازلي لعملية أدت في نهاية المطاف إلى تهيئة الظروف الملائمة لظهور الحياة على كوكب الأرض.
وفي حين يُعتقد أن مستقبل الكون قاتم للغاية، إلا أنه مثير للاهتمام حتى الآن. فماذا حدث منذ تشكل الكون؟.
1. كل شيء بدأ منذ 13.7 مليار سنة
يُعتقد أن الكون قد بدأ منذ حوالي 13.7 مليار سنة، خلال "الانفجار الكبير".
وأسفرت البعثات الفضائية المختلفة عن تقديرات مختلفة قليلا فيما يتعلق بعمر الكون. ووفقا للبيانات التي جمعتها بعثة Planck التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية بين عامي 2009 و2013، يقدر عمر الكون بحوالي 13.82 مليار سنة.
ويعتمد تقدير آخر على ملاحظات من تلسكوب Atacama لعلم الكونيات في تشيلي، تقدّر عمر الكون بـ 13.77 مليار سنة.
2. الذرات تشكلت بعد حوالي 380000 مليون سنة من "الانفجار الكبير"
يُعتقد أن الجسيمات دون الذرية الأخف مثل الكواركات والإلكترونات والنيوترونات بدأت في التشكل بعد حوالي 10 إلى 6 ثوان من الانفجار الكبير. ومع ذلك، كانت درجات الحرارة لا تزال مرتفعة للغاية بحيث لا يمكن للفيزياء كما نفهمها اليوم أن توجد.
ومع ذلك، بعد فترة وجيزة من مرور 10 إلى 6 ثوان، يعتقد الفيزيائيون أن الكون برد بدرجة كافية لبدء تشكل البروتونات والنيوترونات.
إقرأ المزيد اكتشاف فضائي وصف بـ"الكنز الاستثنائي"!وبعد ذلك، لم يحدث أي شيء مثير حقا لمدة 380000 مليون سنة. وفي ذلك الوقت تقريبا، بدأت الذرة الأساسية، الهيدروجين، في التكون. وفي الوقت نفسه تقريبا، اندمجت بعض العناصر لتكوين ذرات الهيليوم.
3. الأضواء انتشرت في الوقت نفسه تقريبا
مع بدء تشكّل الذرات، انطلقت طاقة على شكل ضوء، ما أدى إلى خلق ما يسمى اليوم "الخلفية الكونية الميكروية"، حيث أدى امتصاص الإلكترونات الحرة إلى جعل الكون شفافا. وقبل حدوث ذلك، كان الكون معتما لأن الإلكترونات الحرة كانت ستتسبب في تشتت الضوء (الفوتونات).
وبعد حوالي 400 مليون سنة من "الانفجار الكبير"، خرج الكون مما يسمى "العصور المظلمة". وخلال هذا الوقت، الذي يُطلق عليه بشكل أكثر دقة "عصر إعادة التأين"، مر الكون بمرحلة ديناميكية يعتقد أنها استمرت حتى أصبح عمر الكون حوالي مليار سنة. ومع ذلك، تشير الملاحظات الأخيرة إلى أن إعادة التأين ربما حدثت بشكل أسرع بكثير مما كان يعتقده العلماء سابقا.
وخلال هذه الفترة، تكثفت مجموعات الغاز بما يكفي لتكوين النجوم والمجرات الأولى. وقامت الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن هذه الأحداث النشطة بإزالة وتدمير معظم غاز الهيدروجين المحايد المحيط.
4. رصد أولى النجوم المبكرة
يعرف نجم Methuselah، واسمه أيضا HD 140283، بأنه الأقدم في الكون. ويقع على بعد حوالي 190.1 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة الميزان، بالقرب من الحدود مع Ophiuchus في مجرة درب التبانة.
ويقدر عمر Methuselah بأكثر من 13 مليار سنة، وهو ما يقترب من عمر الكون. ومع ذلك، لا يزال العمر الدقيق غير واضح.
5. اكتشاف مجرتين تشكلتا بعد الانفجار الكبير
في يوليو من عام 2021، التقط تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) صورة لمجرة تسمى GLASS-z13 يُعتقد أنها تشكلت بعد حوالي 300-400 مليون سنة من "الانفجار الكبير".
وعثر تلسكوب جيمس ويب الفضائي أيضا على مجرة أخرى مبكرة جدا تسمى GLASS-z11. واستنادا إلى كتلة مليار شمس، يدعي البحث أن عمر كلا المجرتين يجب أن يكون 500 مليون سنة.
إقرأ المزيد ما الذي سيمنع رواد ناسا من الهبوط على القمر في الموعد المحدد؟!6. ماض مضطرب لمجرتنا
يعتقد أن مجرة درب التبانة تشكلت عندما تجمعت سحب هائلة من الغاز والغبار تحت الجاذبية. ويُعتقد أن تشكل مجرتنا قد بدأ بتكوين هالة كروية. وبعد فترة وجيزة، ظهر قرص كثيف ومشرق.
ومع ذلك، تشير الأبحاث الحديثة أيضا إلى أن الأمور لم تكن بهذه البساطة. وربما كان تكوينها مضطربا للغاية، بما في ذلك العديد من الاصطدامات والاندماجات مع المجرات الأصغر.
وكشفت البيانات الواردة من مرصد غايا الفضائي أن بعض أقدم النجوم، المتوقع العثور عليها في هالة المجرة، موجودة بالفعل في القرص. ويشير هذا إلى أن تاريخ حركة النجوم وتكوين المجرات أكثر تعقيدا مما كان يُعتقد سابقا.
وتشير النتائج إلى أن درب التبانة أبعد ما يكون عن الثبات. وتطورت على مدى مليارات السنين، وتشكلت من خلال تفاعلات الجاذبية والاندماجات مع الأنظمة النجمية الأخرى. ووفقا لبعض علماء الفلك، فإن مجرة درب التبانة ومجرة المرأة المسلسلة "المجاورة" ستصطدمان بعد حوالي 5 مليارات سنة.
7. الأمر كله سينتهي بموت بارد وغير مجيد أو العكس تماما
بناء على الأدلة الحالية، ربما يكون "التجميد الكبير" أو "الموت الحراري" هو السيناريو الأكثر ترجيحا لنهاية الكون. وربما يستمر الكون في التوسع إلى أجل غير مسمى ويصل في نهاية المطاف إلى حالة من الإنتروبيا القصوى (الاقتراب من درجة حرارة الصفر المطلق).
وعند هذه النقطة، مع استنفاد معظم الغاز، ستتوقف النجوم عن التشكل، وستحترق النجوم الموجودة، وتتبخر الثقوب السوداء من خلال ما يسمى "إشعاع هوكينغ". وسيؤدي هذا إلى العدم البارد والأسود.
ولكن، إحدى النظريات تشير إلى "الانسحاق الكبير"، وهي نظرية تقترح أن الكون قد يعكس توسعه وينهار إلى حالة ساخنة وكثيفة. وقد يؤدي هذا إلى انفجار كبير آخر، ما يؤدي إلى بدء الأمر برمته من جديد!.
وعلى الرغم من أن هذه النظريات مثيرة للاهتمام، إلا أننا لن نعرف على وجه اليقين أبدا ما الذي سيحدث، لأن جنسنا البشري سيكون قد انتهى منذ فترة طويلة بحلول ذلك الوقت.
المصدر: interesting engineering
المصدر: RT Arabic
كلمات دلالية: اكتشافات الارض الفضاء بحوث مجرات درب التبانة بعد حوالی عمر الکون ملیار سنة ملیون سنة ومع ذلک إلى أن
إقرأ أيضاً:
هل رد الإساءة بالإساءة حرام؟.. انتبه لـ10 حقائق لو عرفتها لتغيرت حياتك
لعل ما يطرح السؤال عن هل رد الإساءة بالإساءة حرام ؟، هو كثرة أولئك الذين يتعدون على الآخرين بكلامهم أو أفعالهم ويحسبونه هين وهو عند الله عظيم ، في مقابل أولئك الذين يراقبون الله تعالى في كل أفعالهم وأقوالهم، ومن ثم يسعون لمعرفة هل رد الإساءة بالإساءة حرام ؟.
لماذا جهنم أكثرها نساء؟.. بسبب فعلين حذر منهما النبي وتقع فيهما الزوجات لماذا لعن الله قوما تحكمهم امرأة؟.. الحديث صحيح والإفتاء توضح قصته ومقصده هل رد الإساءة بالإساءة حرامقال الدكتور أسامة الجندي ، أحد علماء وزارة الأوقاف، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حذر من آفات اللسان، مشيرًا إلى أن العلماء، مثل الإمام الغزالي، تناولوا هذا الموضوع بتعمق.
وأوضح “ الجندي ” في إجابته عن سؤال: هل رد الإساءة بالإساءة حرام ؟، أن اللسان هو جارحة من الجوارح التي يجب استخدامها بما يرضي الله سبحانه وتعالى ، وينبغي للمؤمن أن يتجنب العبارات المؤذية.
وأشار إلى حوار بين سيدنا أبو بكر الصديق وسيدنا ربيعة الأسلمي، حيث أظهر أبو بكر حرصه على راحة نفس ربيعة عندما شعر بأنه أثر فيه بكلمة لم تعجبه، فقد طلب منه أن يعيد الكلمة ليكون هناك قصاص، لكن ربيعة أصر على عدم الرد بالمثل، وهو ما أظهر خلقه الكريم.
وأفاد بأن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم أثنى على ربيعة عندما طلب منه أن يدعو بالخير لأبي بكر بدلاً من الرد على الإساءة، مما يعكس روح التعفف والتسامح، منوهًا بأن الواجب على المسلم هو الانتصاف للآخرين من نفسه.
وأضاف: بمعنى أن يحرص على راحة الآخرين وطمأنتهم، بدلاً من الانغماس في فكرة أنه هو المظلوم، وهذا النوع من التعامل يعكس أعلى درجات الأخلاق والمعاملة مع الله سبحانه وتعالى.
حكم رد الإساءة بالإساءةونبه الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئه كبار العلماء بالأزهر الشريف، إلى أن رد الإساءة بالإساءة من غير عنف جائز وليس حرامًا، لأن منوهًا بأن جزاء السيئة سيئة مثلها، وجزاء الإساءة إساءة مثلها ولكن هناك ثوابا وفضلا عظيما ينتظرك في حالة العفو والصفح.
واستشهد بقول الله تعالى {وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ۖ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}..[البقرة:109].
حديث رد الإساءة بالإساءةروى الترمذي وصححه الألباني عن أبي الأحوص عن أبيه قال: قلت يا رسول الله، الرجل أمر به، فلا يقريني، ولا يضيفني، فيمر بي أفاجزيه؟ قال: " لا، أَقْره ". أي أكرمه ولا تعامل إساءته بمثلها.
وجاء فيما رواه الطبراني في الكبير وصححه الألباني أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صل من قطعك، وأعطِ من حرمك، واعفُ عمَّن ظلمك "، وقال تعالى: " ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيم " [فصلت: 34-36]، نعم ادفع إساءة الناس بالإحسان، وهذا يحتاج لمجاهدة وسعة صدر، وتمحيص للنية، حتى لا تراقب إلا الله جل وعلا.
فضل ترك الإساءة1- مَعرِفةُ ما في الإساءةِ مِن آثارٍ سَيِّئةٍ وعَواقِبَ وخيمةٍ.
2- التَّحَلِّي بمَكارِمِ الأخلاقِ، ومِنها الصَّبرُ والحِلمُ:
قال تعالى: ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ [المؤمنون: 96] .
قال السَّعديُّ: (أي: إذا أساءَ إليك أعداؤُك بالقَولِ والفِعلِ فلا تُقابِلْهم بالإساءةِ، مَعَ أنَّه يجوزُ مُعاقَبةُ المُسيءِ بمِثلِ إساءَتِه، ولكِنِ ادفَعْ إساءَتَهم إليك بالإحسانِ مِنك إليهم؛ فإنَّ ذلك فضلٌ منك على المُسيءِ. ومِن مَصالحِ ذلك: أنَّه تَخِفُّ الإساءةُ عنك في الحالِ وفي المُستَقبَلِ، وأنَّه أدعى لجَلبِ المُسيءِ إلى الحَقِّ، وأقرَبُ إلى نَدَمِه وأسَفِه، ورُجوعِه بالتَّوبةِ عَمَّا فَعَل، وليتَّصِفِ العافي بصِفةِ الإحسانِ، ويقهَرْ بذلك عَدوَّه الشَّيطانَ، وليستَوجِبِ الثَّوابَ مِنَ الرَّبِّ).
3- الاستِغفارُ واستِحلالُ مَن أُسيءَ إليه:
عن عليٍّ رَضِيَ اللهُ عنه قال: (ليس الخَيرُ أن يكثُرَ مالُك وولَدُك، ولكِنَّ الخَيرَ أن يكثُرَ عِلمُك، ويَعظُمَ حِلمُك، وأن تُباهيَ النَّاسَ بعِبادةِ رَبِّك، فإن أحسَنتَ حَمِدتَ اللهَ، وإن أسَأتَ استَغفرتَ اللهَ) .
4- مَعرِفةُ أنَّ في تَركِ الإساءةِ رَجاحةَ النَّفسِ، وراحةَ القَلبِ:
قال القاضي المَهديُّ: (ولو لم يكُنْ في الصَّفحِ وتَركِ الإساءةِ خَصلةٌ تُحمَدُ إلَّا رَجاحةُ النَّفسِ ووَداعةُ القَلبِ، لكان الواجِبُ على العاقِل ألَّا يُكدِّرَ وَقتَه بالدُّخولِ في أخلاقِ البَهائِم...) .
5- أن يعلمَ أنَّ الإساءةَ إلى الآخَرينَ إساءةٌ إلى النَّفسِ أوَّلًا، كما أنَّ الإحسانَ للآخَرينَ إحسانٌ إلى النَّفسِ أوَّلًا؛ قال بَعضُ السَّلفِ: (ما أحسَنتُ إلى أحَدٍ، وما أسَأتُ إلى أحَدٍ، وإنَّما أحسَنتُ إلى نَفسي، وأسَأتُ إلى نَفسي) .
6- سَدُّ بابِ الإساءةِ بمُقابَلةِ الإساءةِ بالإحسانِ؛ قال تعالى: وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ [فصلت: 34] .
قال أبو عَبدِ الرَّحمَنِ السُّلَميُّ: (مِنَ الفُتوَّةِ: مُقابَلةُ الإساءةِ بالإحسانِ، وتَركُ المُكافأةِ على القَبيحِ) .
7- إمساكُ اللِّسانِ والجَوارِح عَمَّا حَرَّمَ اللهُ.
ورد عن عَبدِ اللهِ بنِ عَمرٍو رَضِيَ اللهُ عنهما، عنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((المُسلمُ مَن سَلِمَ المُسلِمونَ مِن لسانِه ويَدِه)) ، وقَولُه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((مَن سَلِمَ المُسلِمونَ مِن لسانِه ويَدِه)): مَعناه: مَن لم يُؤذِ مُسلِمًا بقَولٍ ولا فِعلٍ، وخَصَّ اليدَ بالذِّكرِ؛ لأنَّ مُعظَمَ الأفعالِ بها، وقالوا: مَعناه: المُسلمُ الكامِلُ، وليس المُرادُ نَفيَ أصلِ الإسلامِ عمَّن لم يكُنْ بهذه الصِّفةِ).
وقال المُناويُّ: (فإيذاءُ المُسلمِ مِن نُقصانِ الإسلامِ، والإيذاءُ ضَربانِ: ضَربٌ ظاهرٌ بالجَوارِحِ: كأخذِ المالِ بنَحوِ سَرِقةٍ أو نَهبٍ، وضَربٌ باطِنٌ: كالحَسَدِ والغِلِّ والبُغضِ والحِقدِ، والكِبرِ وسوءِ الظَّنِّ، والقَسوةِ ونَحوِ ذلك، فكُلُّه مُضِرٌّ بالمُسلمِ مُؤذٍ له، وقد أمَر الشَّرعُ بكفِّ النَّوعَينِ مِنَ الإيذاءِ، وهَلك بذلك خَلقٌ كثيرٌ) .
- وعنِ ابن مَسعودٍ رَضِيَ اللهُ عنه قال: قال رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((ليس المُؤمِنُ بالطَّعَّانِ ولا اللَّعَّانِ، ولا الفاحِشِ ولا البَذيءِ)) . قال الصَّنعانيُّ: (الطَّعنُ: السَّبُّ، يُقالُ: طَعنَ في عِرضِه، أي: سَبَّه. واللَّعَّانُ: اسمُ فاعِلٍ للمُبالغةِ، أي: كثيرُ اللَّعنِ، ومَفهومُ الزِّيادةِ غَيرُ مُرادٍ؛ فإنَّ اللَّعنَ مُحَرَّمٌ قَليلُه وكثيرُه، والبَذيءُ: فعيلٌ مِنَ البَذاءِ، وهو الكلامُ القَبيحُ، والحَديثُ إخبارٌ بأنَّه ليس مِن صِفاتِ المُؤمِنِ الكامِلِ الإيمانِ السَّبُّ واللَّعنُ) .