حال الاحتلال الإسرائيلي دون تمكن عشرات آلاف الفلسطينيين من الوصول إلى المسجد الأقصى من أجل أداء صلاة الجمعة للأسبوع الثامن على التوالي، تزامنا مع استئناف عدوانه الوحشي على قطاع غزة.

وبسبب قيود الاحتلال المشددة، تمكن 3500 مصل فقط من دخول المسجد الأقصى المبارك لأداء الصلاة مقارنة بأكثر من 50 ألفا في أيام الجمعة العادية، بحسب مسؤول  في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة.



تغطية صحفية: قوات الاحتلال تقمع المصلين في حي وادي الجوز بالقدس المحتلة أثناء أدائهم صلاة الجمعة في الشارع بعد منعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى pic.twitter.com/px9d69Zsu7 — شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) December 1, 2023
وأوضح المسؤول، أن قوات الاحتلال فرضت قيودا مشددة على دخول المصلين، كما أنها لم تسمح سوى لكبار السن بالدخول إلى المسجد المبارك، ما تسبب في خلو مصلياته وباحاته من المصلين بشكل شبه كامل، بحسب وكالة الأناضول.

وانتشرت قوات الاحتلال في أزقة البلدة القديمة في القدس المحتلة، ومنعت الشبان من سكانها من الوصول إلى المسجد الأقصى، في وقت تتوزع فيه الحواجز الأمنية على  مداخل البلدة والبوابات الخارجية للأقصى.


وأشارت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إلى أن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على المصلين الذين حاولوا الدخول إلى المسجد الأقصى والتصدي لإجراءاتها، قرب باب الأسباط. 

ودفعت قيود الاحتلال المشددة مئات الفلسطينيين لأداء الصلاة الشوارع القريبة من البلدة القديمة بما فيها شارع صلاح الدين والمصرارة وحي وادي الجوز، الذي شهد مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال.

وخلال المواجهات، أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع، وقنابل الصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، تجاه المواطنين لمنعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى.

تغطية صحفية: قوات الاحتلال تقمع المصلين في حي وادي الجوز بالقدس المحتلة أثناء أدائهم صلاة الجمعة في الشارع بعد منعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى pic.twitter.com/px9d69Zsu7 — شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) December 1, 2023




المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال الإسرائيلي الفلسطينيين المسجد الأقصى غزة فلسطين غزة المسجد الأقصى الاحتلال الإسرائيلي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة من الوصول إلى المسجد الأقصى قوات الاحتلال

إقرأ أيضاً:

40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى وسط إجراءات إسرائيلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدى آلاف المواطنين الفلسطينيين صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى المبارك، في ظل الإجراءات العسكرية المشددة التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الوصول إلى المسجد.

وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، في بيان صحفي، أن نحو 40 ألف شخص أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى.

وأفادت مصادر في المدينة المحتلة بأن عددا من المبعدين عن المسجد الأقصى والممنوعين من دخوله أدوا صلاة الجمعة قرب باب الأسباط، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال اعتدت على عدد منهم.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي الشامل على قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، في أكتوبر 2023، شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها على أبواب المسجد الأقصى ومداخل البلدة القديمة، وتمنع أحيانا المواطنين من القدس المحتلة أو الفلسطينيين من أراضي الـ48 من الدخول إلى المسجد لأداء الصلاة.

مقالات مشابهة

  • 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى وسط إجراءات إسرائيلية
  • القدس - 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • عشرات المستعمرين يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال
  • 57 مستوطنًا يقتحمون الأقصى
  • 75 مستوطنًا يقتحمون المسجد الأقصى
  • مستوطنون يقتحمون مجدداً باحات الأقصى
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.. والاحتلال يعتقل 20 فلسطينياً من الضفة
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى