الجزيرة:
2024-07-05@12:55:15 GMT

غوتيريش يعرب عن أسفه لانهيار الهدنة في غزة

تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT

غوتيريش يعرب عن أسفه لانهيار الهدنة في غزة

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، عن أسفه لاستئناف العمليات العسكرية في قطاع غزة، بعد انهيار الهدنة الإنسانية التي استمرت لمدة أسبوع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ونشر غوتيريش على منصة "إكس" أنه يأسف وبشدة لعودة العمليات العسكرية في قطاع غزة. وأضاف أن الانخراط في الأعمال القتالية تبرز أهمية التوصل إلى وقف حقيقي لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

وأضاف "يظل الأمل حاضرا في إمكانية تجديد الهدنة الإنسانية، التي اتُّفق عليها سابقا واستمرت لأيام عدة".

في السياق ذاته، قالت لين هاستينغز، منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لقد "استفاق الأطفال والنساء والرجال في غزة وإسرائيل اليوم على واقع الحرب مجددا. ندعو الأطراف القتالية إلى حماية المدنيين وضمان وصول فرق الإغاثة لتقديم المساعدة في جميع مناطق غزة وفقا للاحتياجات، وتحت رعاية القانون الدولي الإنساني".

وأضافت "يجب أن تستمر الإغاثة والإفراج عن الرهائن دون شروط"، مؤكدة أن الأمم المتحدة ستظل موجودة، وستواصل تقديم المساعدات الحيوية، مثل: الغذاء والماء والرعاية الطبية وغيرها لإنقاذ الأرواح.

يذكر أن الهدنة الإنسانية في القطاع دخلت حيز التنفيذ في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لمدة 4 أيام، ومُدِّدت لـ3 أيام إضافية.

وجاءت الهدنة بعد استمرار الهجوم الإسرائيلي الذي بدأ في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي ردا على عملية "طوفان الأقصى"، وأسفر عن استشهاد أكثر من 15 ألف فلسطيني، بينهم 6150 طفلا وأكثر من 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح، وهي حصيلة لا تزال غير نهائية.

وأسهمت الهدنة، التي تُوصّل إليها بوساطة قطر وبدعم من مصر والولايات المتحدة الأميركية، في تبادل الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة بالأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية "تضطلع بمسؤولياتها" وتخطط لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة

أكد المندوب الفلسطيني الدائم لدى الجامعة العربية في القاهرة مهند العكلوك، اليوم الخميس، أن الدول العربية تعتزم اتخاذ إجراءات “لتجميد مشاركة إسرائيل” في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

اعلان

وأشار إلى أن مجلس الجامعة العربية كلف اليوم المجموعة العربية في نيويورك بالبدء بهذه الإجراءات لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة.

واعتبر أن إسرائيل "تهدد السلام والأمن الدوليين و"لا تلتزم" بميثاق الأمم المتحدة.

ولفت العكلوك إلى أن الحرب خلفت أضراراً جسيمة في قطاع غزة، طالت المدارس والمستشفيات والبنية التحتية للقطاع.

وقال العكلوك: "لقد أخرجت اسرائيل الفلسطينيين من ديارهم بغير حق، حتى بلغ عدد اللاجئين والنازحين والمهجرين من الشعب الفلسطيني في يومنا هذا ما يقرب من 9 ملايين".

جاء كلام العكلوك خلال الدورة غير العادية لمجلس الجامعة التي عُقدت برئاسة اليمن، وذلك بناء على طلب من دولة فلسطين وتأييد الدول الأعضاء من أجل بحث الخطوات التي يجب القيام بها لوقف الحرب المتواصلة منذ تسعة أشهر.

وأعرب المندوب الفلسطيني عن أسفه إزاء إخفاق مجلس الأمن في تحمل مسؤولياته في تنفيذ الوقف الفوري لإطلاق النار لتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وأكد على دعمه للجهود التي تقوم بها حكومة دولة فلسطين لتولي مسؤوليات الحكم في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، وجهودها لإرساء السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

كما أدان الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية المتواصلة على جنوب لبنان والتي وصلت إلى عمق الأراضى اللبنانية متسبّبة باستشهاد المدنيين من أطفال ونساء ومسنين وصحفيين ومسعفين.

"نتخوف من أنه تم قتلهم".. السلطة الفلسطينية تطالب اسرائيل الكشف عن مصير أشخاص "اعتقلتهم في غزةالسلطة الفلسطينية تطالب باجتماع عربي طارئ لبحث الحرب على غزةاستطلاع رأي يكشف: التأييد الأمريكي لحرب اسرائيل على غزة يتراجع بشكل غير مسبوق

ودعا إلى "ضرورة ممارسة الضغوط الدولية للجم النوايا الإسرائيلية العدوانية المعلنة بشن حرب واسعة على لبنان، مطالباً إسرائيل بإنهاء احتلالها للأراضى اللبنانية المتبقية في مزارع شبعا وتلال كفر شويا وخراج بلدة الماري والانسحاب إلى ما وراء الحدود المعترف بها دولياً ووقف الخروقات لسيادة لبنان براً وجواً وبحراً".

وأشاد باعتراف المزيد من دول العالم بدولة فلسطين، داعياً الدول الأخرى إلى الاعتراف بها اتساقاً مع الشرعية الدولية واعتبار ذلك حق مشروع للشعب الفلسطيني.

وحث المحكمة الجنائية الدولية على المضي قدماً في تحقيقاتها وملاحقاتها للمسؤولين الإسرائيليين لارتكابهم جرائم الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية ضد الشعب الفلسطيني.

هذا وعبّر عن إدانته الشديدة للجرائم الإسرائيلية واسعة النطاق ضد الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة بقصد إعادة تهجيرهم وطمس قضيتهم.

تأتي هذه التصريحات في خضم استمرار الحرب الدامية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ تسعة أشهر.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الأمم المتحدة: عدد القتلى المدنيين في الصراعات العالمية ارتفع 72% العام الماضي الأمم المتحدة: أكثر من مليون فلسطيني قد يواجهون المجاعة بحلول منتصف تموز الأمم المتحدة: العملية الإسرائيلية لتحرير 4 رهائن في النصيرات قد ترقى لجريمة حرب جامعة الدول العربية القاهرة الأمم المتحدة غزة فلسطين اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: هجوم لحزب الله بـنحو 200 صاروخ و20 مسيرة على شمال إسرائيل وعشرات القتلى في القطاع يعرض الآن Next فتح مكاتب الاقتراع للانتخابات البريطانية التاريخية وتوقعات بخسارة مدوية للمحافظين يعرض الآن Next شاهد: شمال إسرائيل مشتعل مستعر وحرائق واسعة في الجولان بعد إطلاق حزب الله 200 صاروخ يعرض الآن Next محكمة روسية ترفض الاستئناف على اعتقال مواطن فرنسي متهم بجمع بيانات عسكرية يعرض الآن Next أمام مكاتب التصويت البريطانية ناخبون وكلابٌ أيضا.. مواقع التواصل تحتفي بالحدث اعلانالاكثر قراءة حادث التدافع بالهند.. 250 ألف شخص حضروا المناسبة وحشود أرادت التبرك بمعلم هندوسي فوقع المحظور من المجر إلى هولندا.. هل يؤدي توسع نفوذ اليمين الراديكالي في أوروبا إلى التأثير على قرارات الاتحاد؟ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يحقق مع لاعب تركيا مريح ديميرال بسبب "إشارة قومية" بعد هدف بمرمى النمسا حكومة جديدة في هولندا رئيسها رجل الاستخبارات الأول ووزراؤها من اليمين المتطرف ومهمتها تقييد الهجرة حزب ماكرون يلغي إصلاح إعانات البطالة قبل نهاية الانتخابات اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 الانتخابات البريطانية - 2024 كير ستارمر ريشي سوناك فلاديمير بوتين روسيا فرنسا إسرائيل أوكرانيا غزة حزب المحافظين حزب العمال Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • غوتيريش: التطور السريع للذكاء الاصطناعي يقوض حقوق الإنسان
  • تحركٌ عربي لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الجامعة العربية "تضطلع بمسؤولياتها" وتخطط لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • تحرك من الجامعة العربية لتجميد مشاركة إسرائيل بالجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الأمم المتحدة تدعو لمواجهة مخاطر الذكاء الاصطناعي
  • غوتيريش: هناك حاجة إلى تنظيم عاجل للذكاء الاصطناعي بمشاركة جميع الدول
  • ميقاتي اجتمع مع الممثلة الخاصة للامين العام للأمم المتحدة.. ولقاءات في السرايا
  • المفوض الأممي لحقوق الإنسان يعرب عن قلقه من “خطاب الكراهية” في الحملات الانتخابية
  • شهدت حضور٢٥٠ الف زائر.. اختتام فعالية أيام الثقافة الإماراتية في موسكو
  • المفوضية السامية للأمم المتحدة: أكثر من 20 ألف لاجئ سوداني وصلوا إلى ليبيا منذ العام الماضي