قالت السلطات الصومالية والشركاء في المجال الإنساني (وكالات الأمم المتحدة) إن الأمطار الغزيرة والفيضانات القاتلة أثرت على أكثر من مليوني شخص في عدة مناطق بالصومال، حيث قتل أكثر من 100 شخص ونزح 750 ألف شخص من منازلهم.

الصومال يرحب بدعم الاتحاد الأوروبي في حربه ضد الإرهاب فيضانات الصومال..نزوح ما يقرب من نصف مليون شخص

وذكر بيان على موقع الأمم المتحدة إن الأزمة بدأت مع بداية موسم الأمطار في أكتوبر، وتأتي بعد ستة أشهر من خروج البلاد من موجة جفاف تاريخية جعلتها على شفا مجاعة واسعة النطاق.

 

وقال جورج كونواي، نائب الممثل الخاص للأمم المتحدة والمنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية: "لقد دفعت الصدمات المناخية المتكررة وانعدام الأمن على نطاق واسع والفقر المتفشي شعب الصومال إلى نقطة الانهيار".

 

ومن المتوقع أن تغمر الأمطار الغزيرة والفيضانات المستمرة ما لا يقل عن 1.5 مليون هكتار من الأراضي الزراعية خلال شهر ديسمبر. وقد انقطع آلاف الأشخاص عن الأسواق والإمدادات، أو تقطعت بهم السبل في قرى معزولة.

 

وتعرضت الطرق والجسور وغيرها من البنى التحتية لأضرار جسيمة، في حين تم إغلاق المرافق الحيوية مثل المستشفيات والمدارس، وتزايد خطر الإصابة بالكوليرا.

 

ووصف نيمو حسن، مدير اتحاد المنظمات غير الحكومية الصومالية، الدمار بأنه مفجع ، وأضاف أن "الفيضانات عززت الحاجة الملحة إلى حلول مستدامة والتأهب للكوارث".

 

وحتى الآن، تمكنت السلطات الصومالية والشركاء من الوصول إلى ما يقرب من 820,000 شخص متضرر بالمساعدة، لكن الاحتياجات تتزايد بسرعة مع توسع الفيضانات في جميع أنحاء البلاد.

 

وقال محمود معلم، مفوض وكالة إدارة الكوارث الصومالية: "الأولوية الآن هي إنقاذ العائلات التي تقطعت بها السبل وتقديم الإغاثة الإنسانية الفورية للضحايا".

 

وأشار إلى أنه مع استمرار ملايين الصوماليين في مكافحة الجوع وسوء التغذية، يواجه ما يقدر بنحو 1.5 مليون طفل دون سن الخامسة سوء التغذية الحاد بين أغسطس ويوليو المقبل.

 

ويحذر العاملون في المجال الإنساني من أنهم لن يتمكنوا من تلبية الاحتياجات الحالية والناشئة دون موارد إضافية مشيرين إلى أنه لم يتم تمويل خطة بقيمة 2.6 مليار دولار لدعم 7.6 مليون شخص هذا العام إلا بنسبة 42 في المائة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السلطات الصومالية وكالات الأمم المتحدة الأمطار الغزيرة والفيضانات أكثر من مليوني شخص

إقرأ أيضاً:

المركز الوطني للأرصاد يصدر تقريرًا عن الحالة المناخية المتوقعة على المملكة خلال فصل الخريف

المناطق_واس

أصدر المركز الوطني للأرصاد، تقريرًا تفصيليًا عن التوقعات الفصلية المناخية خلال فصل الخريف (سبتمبر- أكتوبر – نوفمبر) 2024م لدرجة الحرارة السطحية وهطول الأمطار.

وأوضح المركز أن التوقعات تعتمد على مخرجات النماذج العددية التي تحاكي ديناميكية الغلاف الجوي وتأثيره على مناخ المملكة بشكل مباشر أو غير مباشر.

أخبار قد تهمك “الأرصاد”: رياح شديدة على محافظة ينبع ومركز الرايس 24 سبتمبر 2024 - 7:16 صباحًا “الأرصاد”: رياح شديدة على منطقة تبوك 17 سبتمبر 2024 - 1:43 مساءً

وأفاد أن توقعات مؤشر النينو 3.4 ، وأيضًا مؤشر ثنائي الأقطاب للمحيط الهندي يشيران إلى المرحلة المحايدة، وهذا يدل إلى أن معدلات درجات الحرارة السطحية وهطول الأمطار على شبه الجزيرة العربية عادة ما تكون قريبة من معدلاتها الطبيعية خلال فصل الخريف.

وأبانت نتائج التوقعات باستخدام النماذج العددية للمناخ إلى ارتفاع درجات الحرارة السطحية عن المعدل الطبيعي على أغلب مناطق المملكة خلال هذا العام 2024م، مشيرة إلى أن الارتفاع الأعلى يتركز على المناطق (حائل ، الجوف ، الحدود الشمالية ، تبوك) والذي يصل إلى درجة واحدة مقارنةً بفصل الخريف خلال السنوات التاريخية الماضية، متوقعًا أن يكون التغير أقل من ذلك على باقي مناطق المملكة.

وبالنسبة لهطول الأمطار فتشير التوقعات إلى الارتفاع بأعلى من المعدل الطبيعي للسنوات الماضية على المناطق (جازان، نجران، عسير) ممتدة إلى أجزاء من منطقة ( مكة المكرمة )، والأجزاء الجنوبية من منطقتي (الشرقية والرياض) ، كما يتوقع بأن يكون هطول الأمطار أقل من معدلاتها على باقي مناطق المملكة.

ودعا المركز إلى الدخول إلى الرابط التالي : ” https://ncm.gov.sa/Ar/MediaCenter/Documents/SeasonalWeatherReport_Autumn2024.pdf ” للاطلاع على تفاصيل تلك الحالة المناخية .

مقالات مشابهة

  • أبدا استعداده لحل الخلاف سلمياً.. الرئيس الصومالي يحذر من وصول الأمور لمستوى الحرب مع إثيوبيا  
  • رئيس الوزراء الصومالي لإثيوبيا: لدينا الحق في الدفاع عن سلامة أراضينا
  • وزير الخارجية: العدوان الإسرائيلي لا يعرف حدودًا ويجر المنطقة إلى حافة الهوية
  • رئيس الوزراء الصومالي: الإجراءات الإثيوبية تشكل تهديدا خطيرا لبلادي ومنطقة القرن الإفريقي
  • رئيس الوزراء الصومالي يصف الإجراءات الإثيوبية بالتهديد الخطير لبلاده
  • مصر تدين الهجوم الإرهابي في العاصمة الصومالية مقديشيو
  • رئيس الوزراء الصومالي: الإجراءات الإثيوبية تنتهك بشكل صارخ سلامة الأراضي الصومالية  
  • رئيس الوزراء الصومالي يتهم إثيوبيا بـتهديد خطير لسيادة بلاده (شاهد)
  • المركز الوطني للأرصاد يصدر تقريرًا عن الحالة المناخية المتوقعة على المملكة خلال فصل الخريف
  • في الأمم المتحدة..الصومال يتهم إثيوبيا بانتهاك سيادته