حمّلت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسرائيل مسؤولية استئناف الحرب والعدوان على قطاع غزة، بعد رفضها التعاطي مع كل العروض للإفراج عن محتجزين آخرين.

وقال حماس -في بيان اليوم الجمعة- إن إسرائيل رفضت التعامل مع كل عروضها طوال الليل لاستمرار الهدنة لأن لديها قرارا مسبقا باستئناف العدوان، وأكدت الحركة أنها عرضت عليها تبادل الأسرى وكبار السن، وتسليم جثامين القتلى من المحتجزين جراء القصف الإسرائيلي، إضافة لتسليم اثنين من المحتجزين الإسرائيليين.

وأشارت الحركة إلى أنها عرضت تسليم جثامين عائلة بيباس والإفراج عن والدهم ليتمكن من المشاركة في مراسم دفنهم، إضافة إلى تسليم اثنين من المحتجزين الإسرائيليين.

ولكن إسرائيل رفضت التفاعل مع جميع هذه الاقتراحات، بسبب اتخاذها قرارًا مُسبقًا باستئناف "العدوان الإجرامي".

كما حملت حماس إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن مسؤولية استمرار جرائم الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة من خلال دعمها المطلق لها، ومنحها "الضوء الأخضر" عقب زيارة وزير خارجيتها أنتوني بلينكن لإسرائيل أمس وإعلانه عن نيّة إسرائيل استئناف العدوان، بموافقة أميركية على الخطط الجديدة، والتي أودت بحياة العشرات من المدنيين والأطفال الأبرياء حتى اللحظة.

وفي ختام البيان، أكدت حماس أن الشعب الفلسطيني ومقاومته وعلى رأسها كتائب عز الدين القسام ستواجه العدوان على القطاع في كل الجبهات وتفشل أهدافه، وستستأنف عملياتها لكسر إرادة الجيش الإسرائيلي.

وتشن إسرائيل منذ يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حربا على غزة، رداً على عملية "طوفان الأقصى" -التي نفذتها المقاومة الفلسطينية بغلاف غزة- وأسفرت الحرب عن استشهاد العشرات من المدنيين والأطفال، وخلّفت دمارا هائلا بالبنية التحتية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

وفد قيادي من حماس يلتقي قيادات المقاومة الفلسطينية

قالت حركة حماس مساء الجمعة 5 تموز 2024 ، إن وفدا قياديا منها التقى قيادات المقاومة الفلسطينية وذلك في سياق العمل الوطني المشترك والتواصل المستمر لمواجهة العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.
 

نص بيان حركة حماس

في سياق العمل الوطني المشترك والتشاور والتواصل المستمر في مواجهة العدوان الصهيوني، والصمود البطولي لشعبنا ومقاومتنا في طوفان الأقصى، التقي وفد قيادي من حركة (حماس) الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي الأخ المجاهد زياد نخالة، ونائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الأخ المناضل جميل مزهر.

وجرى خلال اللقاءات بحث التطورات الميدانية والسياسية، وبحث الجهود التي تبذلها المقاومة لوقف العدوان الصهيوني على قطاع غزة ، وتم استعراض الأفكار التفصيلية التي يتم تداولها مع الوسطاء، لا سيما ما جرى التداول فيه في الأيام الماضية، وتم التأكيد على أن أهداف المقاومة في أي مبادرة أو جهود تبذل هي وقف العدوان على شعبنا وعلى قطاع غزة بشكل خاص، وسحب قوات الاحتلال وتوفير الإغاثة لشعبنا وإعادة الإعمار، ومع التأكيد على عقد صفقة عادلة لتبادل الأسرى.

كما جرى التأكيد على استمرار بذل الجهود من أجل تحقيق هذه الأهداف، وبما يحقق مصالح شعبنا، ويعزز الوحدة الوطنية على قاعدة المقاومة سبيلاً لتحقيق التحرير والعودة وإقامة الدولة الفلسطينية على التراب الوطني وعاصمتها القدس .

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • 16 قتيلا في قصف إسرائيلي لمدرسة تأوي 7 آلاف نازح في وسط غزة
  • تنسيقية شباب الأحزاب ترصد آخر تطورات العدوان الإسرائيلي على غزة
  • مع استئناف المفاوضات.. سيناريوهان “أميركي وإسرائيلي” لوقف إطلاق النار في غزة
  • وفد قيادي من حماس يلتقي قيادات المقاومة الفلسطينية
  • خطة نتنياهو بإبعاد السلطة وحماس عن حكم غزة سيناريو يرفضه الفلسطينيون.. فيديو
  • فاينانشيال تايمز: واشنطن تستشعر "فرصة كبيرة" في صفقة المحتجزين بين إسرائيل وحماس
  • صحيفة بريطانية: واشنطن تستشعر فرصة كبيرة في صفقة المحتجزين بين إسرائيل وحماس
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تصف التصريحات الإسرائيلية بشأن استئناف المفاوضات بـ«الانفراجة»
  • بعد تقارير عن انفراجة.. كيف تغيّر موقف حماس في مفاوضات الهدنة؟
  • باحث سياسي: نتنياهو يريد المحتجزين دون إبرام صفقة تبادل