اصطف آلاف الناخبين المصريين المقيمين في باريس، منذ التاسعة من صباح الجمعة، أمام مقر السفارة المصرية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، مرددين الأغاني الوطنية المعبره عن حب الوطن، ومرددين شعارت دعم للمرشح عبد الفتاح السيسي.

وفتحت سفارة مصر فى باريس الباب أمام أبناء الجالية المصرية فى فرنسا، للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات رئاسة الجمهورية 2024، فى أول أيام تصويت المصريين فى الخارج، فى تمام التاسعة صباحا بالتوقيت المحلى.

يشار إلى أن عملية تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024، انطلقت بدءًا من اليوم الجمعة، وذلك بعد انتهاء فترة الصمت الانتخابي وتوقف الدعاية الانتخابية للمرشحين بالخارج، يأتي هذا، وفقًا للجدول الزمني لإجراءات الانتخابات الرئاسية 2024، وتُجري الانتخابات بالخارج على مدار ثلاثة أيام؛ وهى: الجمعة والسبت والأحد، الموافقة 3،2،1 من ديسمبر.

ويحق لكل مصرى متواجد خارج مصر في اليوم الذى تجرى فيه انتخابات رئيس الجمهورية، الإدلاء بصوته في الانتخاب إعمالاً لحكم المادة 29 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية، حيث تجرى الانتخابات فى الخارج في 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، والتي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسیة

إقرأ أيضاً:

كيف تجرى الانتخابات العامة في بريطانيا؟.. استطلاع رأي يشير إلى فوز حزب العمال

يتوجه الناخبون البريطانيون إلى صناديق الاقتراع، اليوم الخميس، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات عامة حاسمة يُنظر إليها باعتبارها استفتاء على حكم حزب المحافظين الذي استمر 14 عام؛ إذ فتحت مراكز الاقتراع في جميع أنحاء البلاد أبوابها من الساعة 7 صباحًا، على أن يستمر التصويت حتى الساعة 10 مساءً يوم الخميس.

وللمرة الأولى سيحتاج الناخبون البريطانيون في إنجلترا واسكتلندا وويلز إلى إبراز بطاقة هوية مصورة للتصويت شخصيًا خلال الانتخابات العامة، وفيما يلي نظرة على كل ما يتعلق بالانتخابات العامة البريطانية، بحسب ما جاء في صحيفة «الجارديان» البريطانية. 

كيف تجرى الانتخابات العامة في المملكة المتحدة؟

تنقسم المملكة المتحدة - أي إنجلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية - إلى 650 دائرة انتخابية، وهي تقسيم أو منطقة انتخابية جغرافية، وعليه يدلي الناخبون بأصواتهم لاختيار الشخص الذي يريدونه لتمثيل دائرتهم الانتخابية في مجلسي البرلمان بالمملكة المتحدة.

ويترشح المرشحون كأعضاء في أحزاب سياسية، بما في ذلك الأحزاب الرئيسية: حزب العمال، وحزب المحافظين، والديمقراطيون الليبراليون ، والحزب الوطني الاسكتلندي، والحزب الأخضر، وحزب الإصلاح البريطاني، وحزب شين فين، والحزب الديمقراطي الاتحادي. يمكن للمرشحين أيضًا الترشح كمستقلين.

ويجرى انتخاب المرشح الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات في تلك الدائرة كعضو في مجلس النواب، بعد ذلك يقوم الحزب الذي يحصل على أكبر عدد من مقاعد البرلمان بتشكيل الحكومة إذا كان لديه الأغلبية (326 مقعدًا على الأقل).

كم عدد الأشخاص الذين يحق لهم التصويت في المملكة المتحدة؟

تشير أحدث الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية، وهو الهيئة العامة البريطانية للبيانات الرسمية، إلى أن هناك حوالي 49 مليون شخص مسجلين للتصويت في المملكة المتحدة.

وتنص قواعد الأهلية على ضرورة تسجيل الناخبين للتصويت في دوائرهم الانتخابية، ويجب أن يكونوا في سن 18 عامًا أو أكبر في يوم الاقتراع، كما يجب أن يكون الناخبون إما مواطنين بريطانيين أو مواطنين مؤهلين من دول الكومنولث أو مواطنين من جمهورية أيرلندا.

كيف يجرى التصويت في المملكة المتحدة؟

في المملكة المتحدة، يمكن التصويت شخصيًا في مركز اقتراع، والذي يكون عادةً في مبنى عام، مثل مدرسة أو مركز مجتمعي، وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها من الساعة 7 صباحًا حتى الساعة 10 مساءً في يوم الانتخابات.

متى الإعلان عن النتائج؟

إن أول مؤشر على النتائج هو استطلاع الرأي والذي أعده الخبيران الإحصائيان جون كيرتيس وديفيد فيرث، وتعتبر نتائج الاستطلاع، التي تنشر في الساعة العاشرة مساءً من ليلة الانتخابات، ذات سجل جيد من الدقة وتستند إلى الأصوات التي أدلى بها الناس في حوالي 130 مركز اقتراع في عملية تصويت وهمية.

بعد ذلك، يتعين على البريطانيون انتظار الدوائر الانتخابية الفردية لإعلان نتائج فرز الأصوات.

ماذا تقول استطلاعات الرأي؟

 أشارت استطلاعات الرأي إلى فوز واضح لحزب العمال، منهية بذلك 14 عاما من حكم حزب المحافظين؛ إذ أظهرت استطلاعات الرأي التي أجرتها صحيفة الجارديان يوم الثلاثاء 2 يوليو أن حزب العمال يتقدم على حزب المحافظين بفارق 20 نقطة، وهذا يعني حصول حزب العمال على 428 مقعدا، مقارنة بـ203 مقاعد في الدورة البرلمانية السابقة، وسيحصل المحافظون على 127 مقعدا، مقارنة بـ 365 مقعدا في الدورة البرلمانية السابقة.

 

مقالات مشابهة

  • شاهد: الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية
  • تشكيل البرتغال أمام فرنسا في ربع نهائي كأس أوروبا يورو 2024
  • وزير الخارجية يجتمع مع قيادات وأعضاء قطاع الهجرة بالوزارة
  • وزير الخارجية يكلف السفير نبيل حبشي بالإشراف على قطاع الهجرة وشئون المصريين بالخارج
  • ‏‎وزير الخارجية يجتمع مع قيادات وأعضاء قطاع الهجرة بالوزارة
  • كيف تجرى الانتخابات العامة في بريطانيا؟.. استطلاع رأي يشير إلى فوز حزب العمال
  • القنصلية المصرية بميلانو تنظم بطولة كأس القنصلية بمشاركة 12 فرقة
  • أول تعليق لخامنئي بشأن نسبة المشاركة المتدنية في الانتخابات الرئاسية
  • الرئيس التونسي يحدد 6 أكتوبر المقبل موعدا للانتخابات الرئاسية
  • رئيس الجمهورية يهنئ نظيره الموريتاني بفوزه بالانتخابات الرئاسية