شفق نيوز/ كشف تقرير أمريكي، يوم الجمعة، أن السلطات الإسرائيلية كانت على علم بمخطط هجوم حركة "حماس" قبل عام من تنفيذه إلا أنها "تجاهلته" واعتبرته ضرباً من الخيال.

ونقلت شبكة "CNN" الأمريكية عن الكاتب في صحيفة "نيويورك تايمز"، رونين بيرجمان، قوله إن الاستخبارات الإسرائيلية كانت على علم بمخطط هجوم من "حماس" قبل أكثر من عام مشابه للهجوم الذي وقع في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأوضح "في نقطة ما في عام 2022 تقريباً، تمكنت الاستخبارات الإسرائيلية من الحصول على خطة لهجوم حماس والتي رُمز إليها من قبل الاستخبارات الإسرائيلية باسم (جدار أريحا). وإنها تحتوي على تفاصيل كثيرة ومختلفة حول كيفية حدوث الهجوم، تماماً كما حدث بعد عام واحد فقط".

وأضاف "لكن المحللين الإسرائيليين وبعض كبار مسؤولي الاستخبارات الإسرائيلية رأوا أن الخطة على أنها بوصلة لبناء القوات كما وصفوها، بأنها للمكان الذي تريد أن تصل حماس إليه وليس المكان الذي هي فيه. لذا، بينما كانت لديهم هذه الخطة، فقد رأوا أن حماس بعيدة كل البعد عن القدرة على القيام به، واعتقدوا أن حماس لا تملك القدرة على إجراء مثل هذه العمليات الضخمة".

وأشار بيرجمان إلى أن محللة للمعلومات التي تم اعتراضها في "وحدة 8200"، المرادفة لوكالة الأمن القومي الأمريكية في إسرائيل، حذرت من أنها تعتقد "أن حماس تعمل على تضييق الفجوة بين خطة (جدار أريحا) وقدراتها الحقيقية، ولكن كان هناك رد من بعض كبار ضباط الاستخبارات، الذين أخبروها أن هذه خطة خيالية، ولا يمكنهم فعل ذلك".

وشدد الكاتب على أنه "إذا كانت مؤسسة الدفاع الإسرائيلية قد اعترفت أن حماس قادرة على شن مثل هذا الهجوم، لكان من الممكن أن تضع حجماً مختلفاً تماماً للقوات على الحدود، وقد تكون النتيجة مختلفة تماماً".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اسرائيل حماس قطاع غزة طوفان الاقصى الاستخبارات الإسرائیلیة أن حماس

إقرأ أيضاً:

مسئول أمريكي: إدارة بايدن تخشى هجوما إيرانيا محتملا وتعمل مع إسرائيل بشأن المسائل الدفاعية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال مسؤول أمريكي، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قلقة حيال تخطيط إيران لشن هجوم في أعقاب مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله، وتعمل مع إسرائيل بشأن المسائل الدفاعية.


وأوضح المسؤول- في تصريحات لشبكة /سي إن إن/ الأمريكية- أنه يتم إعداد دفاعات مشتركة لصد أي هجوم محتمل مع تغييرات في الموقف العسكري الأمريكي.
ورفض المسؤول الأمريكي تحديد نوع الهجوم المتوقع من إيران أو تحديد التحركات التي يقوم بها الجيش الأمريكي.
وقادت إدارة بايدن دفاعا متعدد الجنسيات عن إسرائيل، في منتصف أبريل الماضي، عندما أطلقت إيران أكثر من 300 طائرة بدون طيار وصاروخ على إسرائيل ردا على القصف الإسرائيلي لكبار ضباط الحرس الثوري الإيراني في سوريا.
وتصاعدت المخاوف من حرب إقليمية أوسع في الشرق الأوسط في الأسابيع الأخيرة، مع تكثيف إسرائيل لهجماتها على حزب الله في لبنان، والذي تعهد بمواصلة القتال حتى مع مقتل عدد متزايد من كبار قادته.
وفي بيان الليلة الماضية.. ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، "إذا استخدمت إيران أو شركاؤها أو وكلاؤها هذه اللحظة لاستهداف أفراد أو مصالح أمريكية في المنطقة، فإن الولايات المتحدة ستتخذ كل الإجراءات اللازمة للدفاع عن شعبنا".

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي: 3 دول كانت تعلم بالهجوم الإيراني على إسرائيل
  • بعد تحذير أمريكي.. مصدر يوضح أهداف هجوم إيران الوشيك ضد إسرائيل
  • مسئول أمريكي يكشف سيناريوهات هجوم إيران على إسرائيل
  • قفزة في أسعار النفط بعد تحذير أمريكي من هجوم إيراني وشيك ضد إسرائيل
  • مسؤول أمريكي: إيران في حالة استعداد لشن هجوم على إسرائيل خلال 12 ساعة
  • مسؤول أمريكي: إيران تستعد لشنّ هجوم على إسرائيل
  • تقرير: هكذا ألغت إسرائيل غارة على نصر الله بعد هجوم 7 أكتوبر
  • سيناتور أمريكي: إدارة بايدن تعمل مع إسرائيل لمنع هجوم إيراني محتمل
  • مسئول أمريكي: إدارة بايدن تخشى هجوما إيرانيا محتملا وتعمل مع إسرائيل بشأن المسائل الدفاعية
  • تقرير أمريكي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله