أخبار ليبيا 24 – متابعات

حذر فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، من أن الهجوم الإسرائيلي على جنوب غزة قد يدفع مليون لاجئ إلى الحدود المصرية.

وقال لازاريني في حديث لصحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية إن غزة معرضة لخطر الانزلاق إلى “تسونامي” إنساني، مع انتهاء الهدنة المؤقتة بين إسرائيل وحركة حماس واستئناف القوات الإسرائيلية هجومها على القطاع، لافتا إلى أن “سكان غزة قد ضعفوا كثيرا لدرجة أنه يخشى أن يبدأ الكثير من الناس في الموت بسبب الأمراض وكذلك القصف الإسرائيلي للقطاع”.

وأضاف: “أنا قلق جدا من دخول فصل الشتاء، بعد أن رأيت تأثير الحصار. بعد أن رأينا ضعف مناعة الشعب بعد هذه الحرب، وحرمانه ومعاناته، قد نكون على أعتاب كارثة إنسانية كاملة – تسونامي”، مبينا أنه “إذا كان لديك هجوم بنفس الشدة في الجنوب، لا يمكن للمرء أن يتوقع فقط حركة نزوح كبيرة.. الخوف هو أنه سيكون هناك أيضا عدد هائل من الأشخاص الذين قد يُقتلون، خاصة مع هذه الكثافة السكانية”.

وأفاد بأن العاملين في مجال الصحة يحذرون بالفعل من “زيادة كبيرة في الأمراض المنقولة بالمياه، وظهور التهاب الكبد والأمراض الجلدية” بسبب “مزيج من عدم وجود ما يكفي من الغذاء، والحصول على المياه النظيفة، والظروف غير الصحية بشكل متزايد”.

وفي السياق، أسف الناطق باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، لانتهاء الهدنة في قطاع غزة منددا بالذين قرروا “استئناف قتل الأطفال”.

واعتبر أن “عدم التحرك يعطي الضوء الأخضر لقتل الأطفال” مضيفا “من غير المسؤول التفكير بأن هجمات جديدة على الشعب في غزة قد تؤدي إلى أي شيء آخر سوى مذبحة”.

من جهته، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن “أسفه العميق” لاستئناف القتال في قطاع غزة.

وأضاف بعد ساعات قليلة على استئناف الجيش الإسرائيلي قصف غزة “ما زلت آمل التمكن من تجديد الهدنة. استئناف العمليات العسكرية يظهر أهمية التوصل إلى وقف إطلاق نار إنساني فعلي”.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

سرايا القدس: استهدفنا دبابة ميركافا صهيونية بقذيفة RPG جنوب غرب رفح الفلسطينية

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أنها استهدفت دبابة ميركافا تابعة للجيش الإسرائيلي بقذيفة RPG واشتبكت مع الجنود في نفس الموقع جنوب غربي مدينة رفح في قطاع غزة.

 

وفي بيان رسمي، قالت سرايا القدس: "تمكن مجاهدونا من استهداف دبابة ميركافا صهيونية بقذيفة RPG، ومن ثم اشتبكوا مع جنود العدو في الموقع نفسه جنوب غربي مدينة رفح. هذه العملية تأتي ضمن سلسلة عملياتنا المستمرة للتصدي للاحتلال الإسرائيلي والدفاع عن شعبنا."

 

وأضاف البيان أن الاشتباكات أسفرت عن وقوع إصابات في صفوف الجنود الإسرائيليين، دون تقديم تفاصيل إضافية عن حجم الخسائر. وأكدت سرايا القدس على مواصلة المقاومة والعمليات العسكرية حتى تحرير كافة الأراضي الفلسطينية.

 

وتشهد منطقة جنوب غربي رفح توتراً متصاعداً واشتباكات متكررة بين القوات الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية المسلحة، في ظل استمرار التصعيد العسكري في قطاع غزة. ودعت سرايا القدس الشعب الفلسطيني إلى الثبات والصمود في مواجهة العدوان الإسرائيلي.

 

ولم يصدر بعد أي تعليق رسمي من الجيش الإسرائيلي بشأن هذه الحادثة. تأتي هذه التطورات في وقت يشهد فيه قطاع غزة تصعيداً كبيراً في العمليات العسكرية، مما يزيد من معاناة المدنيين ويعقد الأوضاع الإنسانية في المنطقة.

الأونروا: نحتاج إلى الوصول إلى جميع مناطق فى غزة لتقديم المساعدات والتخطيط للعمليات الإنسانية 

 

تطالب وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أنها تحتاج إلى الوصول المستمر وغير المعوق إلى جميع مناطق قطاع غزة لتقديم المساعدات الإنسانية الضرورية وللتخطيط للعمليات الإنسانية، في ظل استمرار الحرب والنزوح الواسع للسكان.

 

وفي بيان رسمي، قالت الأونروا: "إن الوصول المستمر وغير المعوق إلى جميع مناطق قطاع غزة أمر بالغ الأهمية لضمان تقديم المساعدات الإنسانية الضرورية للمدنيين المتضررين. نحن بحاجة إلى ضمان أن جميع الفئات الأكثر ضعفاً تتلقى الدعم الذي تحتاجه في هذه الأوقات الحرجة."

 

وأشارت الوكالة إلى أن النزاع المستمر في قطاع غزة أدى إلى نزوح آلاف العائلات، مما يتطلب جهوداً مكثفة لتلبية احتياجاتهم الأساسية، بما في ذلك الغذاء والمأوى والرعاية الصحية. وأكدت الأونروا أنها تعمل بالتنسيق مع الجهات المعنية لضمان الوصول إلى المناطق المتضررة وتقديم الدعم اللازم.

 

وأعربت الأونروا عن قلقها العميق إزاء الأوضاع الإنسانية المتدهورة في غزة، مشددة على ضرورة احترام القانون الإنساني الدولي وضمان حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية. ودعت جميع الأطراف إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق وضمان سلامة العاملين في المجال الإنساني.

 

وتأتي هذه التصريحات في وقت يشهد فيه قطاع غزة تصاعداً في العمليات العسكرية والاشتباكات، مما يزيد من معاناة السكان المدنيين ويعقد جهود الإغاثة الإنسانية. وأكدت الأونروا التزامها بمواصلة العمل لدعم اللاجئين الفلسطينيين وتقديم المساعدات الضرورية رغم التحديات القائمة.

مقالات مشابهة

  • أوامر الإخلاء الإسرائيلية تطال 250 ألف شخص في جنوب غزة
  • جنرالات إسرائيل يريدون وقف إطلاق النار فى غزة
  • «الأونروا»: الأمر الإسرائيلي بإخلاء أحياء في غزة يطال ربع مليون فلسطيني  
  • الأونروا : نتوقع نزوح 250 ألف فلسطيني من خان يونس جنوب قطاع غزة
  • حرب غزة في يومها الـ270: الجيش الإسرائيلي يجبر ربع مليون فلسطيني على النزوح قسرا من خان يونس
  • الأونروا تتوقع نزوح 250 ألف فلسطيني من خان يونس
  • باحث: خلافات بين المستويين السياسي والأمني في إسرائيل تؤجل إعلان الهدنة
  • لازاريني: الاعتداءات الإسرائيلية على “الأونروا” ازدادت وتيرتها بشكلٍ خطير
  • سرايا القدس: استهدفنا دبابة ميركافا صهيونية بقذيفة RPG جنوب غرب رفح الفلسطينية
  • بالفيديو.. "سرايا القدس" تطلق 20 صاروخا باتجاه عدة مستوطنات إسرائيلية