قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي -اليوم الجمعة- إن حرب بلاده مع روسيا دخلت مرحلة جديدة، فيما أعلن الجيش الأوكراني إسقاط 18 من أصل 25 طائرة مسيرة هجومية أطلقتها روسيا الليلة الماضية.

وتوقع زيلينسكي خلال مقابلة -مع وكالة أسوشيتد برس- أن يؤدي فصل الشتاء إلى تعقيد القتال بعد الهجوم المضاد الذي لم يحقق خلال الصيف الماضي النتائج المرجوة بسبب النقص في العتاد والجنود.

وعبر زيلينسكي عن خشيته من أن تغطي الحرب في غزة بظلالها على الصراع في أوكرانيا، باعتبار أن الأجندات السياسية المتنافسة تعرّض الموارد وتدفق المساعدات العسكرية الغربية إلى كييف للخطر.

وأضاف أن بلاده لم تتلقَ الأسلحة الكافية من حلفائها، متابعا أن أوكرانيا لا تملك القوة الكافية لتحقيق النتائج العسكرية التي ترجوها لكنها حققت مكاسب إقليمية ضد روسيا الأكثر تسليحا، على حد تعبيره.

وبدأ الهجوم المضاد الأوكراني في 4 يونيو/حزيران الماضي، وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بعد 3 أشهر إن القوات الأوكرانية لم تحقق أهدافها في أي من الاتجاهات.

إسقاط مسيّرات

على الصعيد الميداني، أعلن الجيش الأوكراني إسقاط 18 من أصل 25 طائرة مسيّرة هجومية أطلقتها روسيا الليلة الماضية في أحدثت هجوم لها، في حين لم تعلق موسكو على الأمر.

كما قالت كييف إنها دمرت أيضا صاروخ كروز روسي من اثنين أطلقا على أهداف أوكرانية لم توضحها.

ولم ترد تقارير عن الأضرار الناجمة عن الهجوم الذي قال مسؤولون إنه انطلق من جنوب غرب روسيا وشبه جزيرة القرم، وكان يستهدف شرق وجنوب أوكرانيا.

وفي المقابل أعلنت وزارة الدفاع الروسية -صباح اليوم الجمعة- أن الطيران البحري التابع لأسطول البحر الأسود دمر زورقا مسيرا أوكرانيا حاول الاقتراب من شبه جزيرة القرم.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت أمس الخميس تدمير مسيّرة أوكرانية في سماء مقاطعة بيلغورود.

كما قالت وزارة الدفاع الروسية أمس إنها أحبطت 3 هجمات شنتها القوات الأوكرانية في اتجاه زاباروجيا وتصدوا لـ3 ألوية أوكرانية، وقتلوا نحو 30 جنديا.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا

كييف (أ ف ب)

أخبار ذات صلة «البنتاجون» يعلن حزمة أسلحة لأوكرانيا بقيمة 2.3 مليار دولار الاتحاد الأوروبي يغرم أسكتلندا وسويسرا والمجر الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

دعا رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، خلال زيارة إلى كييف أمس بعدما تسلّمت بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى النظر في «وقف إطلاق النار» سريعاً، ما يتعارض مع مواقف الأوكرانيين وحلفائهم الأوروبيين.
وقال أوربان، الزعيم الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي حافظ على علاقات وثيقة مع الكرملين بعد الحرب في أوكرانيا: «لقد طلبت من الرئيس النظر في إمكانية وقف فوري لإطلاق النار» على أن يكون «محدداً زمنياً ويسمح بتسريع محادثات السلام».
واعتبر «أوربان»، الذي تولت بلاده رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر اعتباراً من بداية يوليو، أن «مبادرات» الرئيس الأوكراني «تستغرق وقتاً طويلاً وهي بطيئة ومعقدة بسبب قواعد الدبلوماسية الدولية».
وأضاف أن المحادثات مع زيلينسكي كانت «صريحة» قائلاً: «سأبلغ بالتأكيد مجلس الاتحاد الأوروبي بمضمون هذه المحادثات لاتخاذ القرارات الأوروبية اللازمة».
ولم يرد الرئيس الأوكراني على اقتراح أوربان خلال مؤتمر صحفي، لكن أعلن لاحقاً أنه طلب من أوربان «الانضمام» إلى جهود السلام الأوكرانية.
وقال زيلينسكي، في بيانه اليومي: «لقد دعوت المجر ورئيس الوزراء أوربان إلى الانضمام إلى الجهود المبذولة» بهدف تنظيم قمة من أجل السلام في أوكرانيا، ليعتبر ذلك بحكم الأمر الواقع رفضاً للطلب.
وكان زيلينسكي أكد مجدداً خلال مؤتمر صحفي أن زيارة أوربان تظهر «الأولويات الأوروبية المشتركة، ومدى أهمية إحلال سلام عادل في أوكرانيا وكل أنحاء أوروبا».
ودعا الرئيس الأوكراني أيضاً إلى الحفاظ على «مستوى كاف» من المساعدات العسكرية التي تقدمها أوروبا لكييف.

مقالات مشابهة

  • الدفاعات الروسية تسقط 10 مسيرات أوكرانية وتدمر زورقين مسيرين في البحر الأسود
  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية فوق بيلجورود
  • أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط 11 مسيرة أوكرانية فوق بريانسك وبيلغورود والقرم
  • روسيا تحظر دخول 99 مواطنًا كنديًا.. ماذا فعلت أوتاوا؟
  • وزارة الدفاع الروسية: إسقاط 3 مسيرات أوكرانية في أجواء مقاطعة بيلجورود
  • روسيا تعلن إسقاط 16 مسيرة أوكرانية فوق كورسك وبريانسك
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط 36 مسيرة أوكرانية فوق عدة مقاطعات روسية
  • ردًا على الهجمات المتزايدة.. زيلينسكي يطلب منحه "الحرية" في ضرب العمق الروسي