تراجعت المؤشرات اليابانية في ختام تعاملات اليوم الجمعة الأول من ديسمبر كانون الأول، مسجلة أول هبوط أسبوعي في خمسة أسابيع وسط تراجع أسهم شركات التكنولوجيا بسبب ارتفاع عوائد السندات.

وفي ختام الجلسة، تراجع مؤشر نيكي الياباني بنحو 0.17% إلى 33431 نقطة، مسجلًا خسائر أسبوعية 0.58%، فيما سجل أفضل أداء شهري في ثلاث سنوات خلال نوفمبر تشرين الثاني.

وكان قطاع التكنولوجيا هو الوحيد الذي تراجع في مؤشر نيكي، ومن بين 225 سهمًا تراجع 97 سهمًا فيما ارتفع 125 واستقر ثلاثة.

وارتفع المؤشر توبكس بنسبة 0.32%، لكنه تراجع على مدار الأسبوع بنحو 0.35%.

هذا وصعدت عوائد السندات اليابانية طويلة الأجل 3.5 نقطة أساس إلى 0.705% اليوم الجمعة مقتفية أثر تعافي عوائد سندات الخزانة الأميركية بعد تسجيل انخفاضات حادة على مدى ثلاثة أيام.
             
وهبط سهم مجموعة سوفت بنك للاستثمار في الشركات الناشئة 1.66%، فيما انخفض طوكيو إلكترون لصناعة معدات تصنيع الرقائق 0.73%، بينما تراجع أدفانتست لصناعة معدات اختبار الرقائق 1.26%.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

إطلاق الشركة العامة لصناعة وتسويق الإسمنت ومواد البناء عمران

دمشق-سانا

أعلنت وزارة الصناعة اليوم إطلاق الشركة العامة لصناعة وتسويق الإسمنت ومواد البناء عمران، المحدثة بموجب المرسوم التشريعي رقم 3 تاريخ 6-1-2024، ومقرها مدينة دمشق لتحل محل كل من المؤسسة العامة للإسمنت ومواد البناء وشركاتها التابعة، والمؤسسة العامة للتجارة الداخلية للمعادن ومواد البناء عمران بكل ما لها من حقوق وما عليها من التزامات.

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه اليوم أن الإطلاق جاء بعد أن تم استكمال كافة المواضيع المتعلقة بعمل الشركة، وفق ما تضمنه مرسوم إحداثها الهيكل التنظيمي_ الهيكل الوظيفي_ بطاقات الوصف الوظيفي بطاقة المهام الأولية -الميزانية الافتتاحية.

وقالت الوزارة: إن إحداث الشركة وإطلاقها يأتي في إطار تحقيق أهداف المشروع الوطني للإصلاح الإداري وفي سياق عملية الإصلاح الاقتصادي للقطاع العام الصناعي ضمن رؤية الوزارة من خلال إعادة هيكلة مؤسساته وشركاته التابعة، ما يسهم باستثمار أصوله وموارده بالشكل الأمثل ويعزز إنتاجيته بتضافر جهود جميع الجهات المعنية .

وتتكون الشركة المحدثة من إدارة عامة تتبع لها أربعة فروع تشمل 9 معامل إنتاج و13 مركز بيع رئيسيا و101 مركز بيع فرعي، موزعة على النحو التالي..

“فرع المنطقة الجنوبية ويغطي أنشطة الشركة في دمشق وريف دمشق ودرعا والسويداء والقنيطرة” و”فرع المنطقة الوسطى يغطي أنشطة حمص وحماة” و”فرع المنطقة الساحلية ويغطي اللاذقية وطرطوس” و”فرع المنطقة الشمالية والشرقية ويغطي حلب وإدلب والرقة ودير الزور والحسكة”.

ويتولى إدارة الشركة المحدثة مجلس إدارة ومدير عام، وتعمل وفق أنظمة عمل محوكمة من خلال هيكل تنظيمي ووظيفي تتوزع فيه المهام بشكل علمي ومدروس بما يحقق العديد من الإيجابيات، أبرزها ضبط وإحكام عملية وضع الخطط الإنتاجية والتسويقية والاستثمارية بشكل متكامل من خلال اعتماد أساليب تسويقية جديدة تعتمد على تقانة المعلومات والأتمتة الصناعية والدفع

الإلكتروني و تطوير العمل وتحسين الأداء وإعادة هندسة الأنشطة وتوطين التكنولوجيا الحديثة بما يزيد من الطاقات الإنتاجية و توجيه وترشيد الإنفاق على المشاريع الاستثمارية حسب الأولويات وتأمين مستلزمات العمليات التشغيلية بالشكل الأمثل.

وتؤكد وزارة الصناعة حرصها على متابعة سير الأعمال في الشركة وتقديم الدعم اللازم لنجاحها ومعالجة كافة الصعوبات التي تعترضها في سبيل تحقيق غايات مرسوم الإحداث للارتقاء بصناعة الإسمنت ومواد البناء لتكون نموذجاً يحتذى به لجميع شركات القطاع العام الصناعي.

لؤي حسامو

مقالات مشابهة

  • اليابان: انخفاض إنفاق الأسر بنسبة 1.8% في مايو بسبب ارتفاع الأسعار
  • الأسهم اليابانية تغلق على تراجع
  • النفط يهبط وسط مخاوف من تراجع الطلب وتباطؤ الاقتصاد الأمريكي
  • إطلاق الشركة العامة لصناعة وتسويق الإسمنت ومواد البناء عمران
  • “Dima +” لـOoredoo تعود بمزايا أكثر فيما يخص المكالمات والانترنت
  • بعد تحقيقه 10 ملايين جنيه.. خالد النبوي يواصل الترويج لـ أهل الكهف (صورة)
  • بي تك: التضخم أدى إلى انخفاض حجم المبيعات بنسبة كبيرة
  • أكثر من ثلاثة مليارات دولار صادرات السلع الإيرانية للعراق في 3 أشهر
  • مؤسسة النفط تنفي تورطها في عمليات توريد معدات عسكرية تم اعتراضها في إيطاليا
  • «معلومات الوزراء» يبرز الأهمية الاقتصادية لصناعة تدوير المخلفات الإلكترونية