بغداد اليوم -  متابعة 

أعربت قطر، اليوم الجمعة (1 كانون الاول 2023)، عن أسفها الشديد لاستئناف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إثر انتهاء الهدنة، من دون التوصل إلى اتفاق على تمديدها".

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان، إن "المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي مستمرة بهدف العودة إلى حالة الهدنة".

وتابع البيان "توضح الوزارة أن دولة قطر ملتزمة مع كافة شركائها في الوساطة باستمرار الجهود التي أدت إلى الهدنة الإنسانية، ولن تتوانى عن القيام بكل ما يلزم للعودة إلى التهدئة".

وشددت الوزارة على أن "استمرار القصف على قطاع غزة في الساعات الأولى بعد انتهاء الهدنة يعقد جهود الوساطة ويفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع، وتدعو في هذا السياق المجتمع الدولي إلى سرعة التحرك لوقف القتال".

وجددت "إدانة دولة قطر لكافة أشكال استهداف المدنيين، وممارسة العقاب الجماعي، ومحاولات التهجير والنزوح القسري لمواطني قطاع غزة المحاصرين، ومطالبتها بالتوقف الفوري لإطلاق النار وضمان تدفق قوافل الإغاثة والمساعدات الإنسانية بصورة مستمرة ومن دون عوائق، بما يلبي الاحتياجات الفعلية لسكان القطاع".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، صباح الجمعة، استئناف القتال ضد حماس في قطاع غزة بعد انتهاء الهدنة، وقال إن "الحركة أطلقت صاروخا باتجاه إسرائيل".

وشنت إسرائيل غارات جوية وقصفا مدفعيا شمالي وجنوبي قطاع غزة، بعد انتهاء الهدنة مع حركة حماس، التي استمرت 7 أيام.

ومنذ صباح الجمعة، تعلن وزارة الصحة في غزة تحديثا لعدد الشهداء ، تصاعد حتى وصل إلى 32.


المصدر: سكاي نيوز عربية 


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: انتهاء الهدنة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

يديعوت: البدء قريبا في تنفيذ فكرة "الفقاعات الإنسانية" شمال قطاع غزة

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الجمعة 05 يوليو 2024، إنه وفق الوضع الحالي من الممكن البدء بتنفيذ خطة اليوم التالي، والتي تهدف إلى تشكيل حكومة مدنية بديلة لحكومة حماس في قطاع غزة .

وأضافت الصحيفة العبرية، "النية هي البدء قريباً في تنفيذ فكرة "الفقاعات الإنسانية" في شمال قطاع غزة في مناطق - بيت حانون وبيت لاهيا والعطاطرة- حيث سيقوم السكان هناك بإدارة حياتهم وسيتلقون المساعدات الإنسانية، ومن المتوقع أن ينتقل هذا النموذج لاحقا إلى بقية القطاع".

وتابعت، "على سبيل المثال، سيقوم الجيش بعزل العطاطرة وتأمينها، وسيتأكد من أنه سيكون من بين العائدين لها مدنيين وليس عناصر من حماس أو الجهاد، وتتولى لجنة محلية إدارة شؤونهم، وسيقدم لهم الجيش والمنظمات الدولية الغذاء والدواء والإمدادات، وستتحول إلى حكومة محلية لها ما يشبه مظلة دولية".

وأوضحت يديعوت، أن الحكومة المحلية ستكون مكونة من ممثلين عن الدول الإسلامية والعربية غير المعادية لإسرائيل، وسوف يحتفظون أيضًا بقوة لفرض القانون والنظام، ويحلون محل الجيش الإسرائيلي في تأمين الفقاعات الإنسانية".

وزادت، "تبدو الخطة جيدة على الورق، لكن وفقا للخبراء، فإن فرص نجاحها ضئيلة، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن حماس لا تزال حاضرة على الأرض، بل إنها قتلت رؤساء العشائر الذين كانوا على استعداد للنظر في المشاركة في مشروع الحكم الذي تحاول إسرائيل خلقه". وفق زعمها

وختمت يديعوت، "وما يؤخر فعلياً البدء بتنفيذ الخطة هو معارضة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لطرح الأمر على الكابينت للموافقة عليه، خوفاً من رد فعل الوزيرين سموتريتش وبن غفير".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي: الإخلاء القسري في قطاع غزة يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي
  • «القاهرة الإخبارية»: سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع دخول المساعدات إلى غزة
  • تعديلات هدنة غزة تعيد الأمل للتفاوض
  • يديعوت: البدء قريبا في تنفيذ فكرة "الفقاعات الإنسانية" شمال قطاع غزة
  • الدكتور عبدالله الربيعة يلتقي وزير الصحة الفلسطيني
  • موعد انتهاء العمل بـ التوقيت الصيفي وبدء الشتوي 2024 (تفاصيل)
  • رجع ساعتك 60 دقيقة.. الموعد الرسمي لإلغاء التوقيت الصيفي 2024
  • موعد انتهاء التوقيت الصيفي في مصر
  • هدنة غزة.. نتنياهو يحدد موعد بحث "مقترحات حماس"
  • أمن الدولة رفضت هؤلاء!