عربي21:
2024-09-17@09:20:47 GMT

وضع كارثي بالقطاع الصحي.. ومستشفيات جنوب غزة مستنزفة

تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT

وضع كارثي بالقطاع الصحي.. ومستشفيات جنوب غزة مستنزفة

أكدت وزارة الصحة في غزة أن الواقع الصحي في شمال القطاع كارثي ومؤلم.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة إن مستشفيات الجنوب مستنزفة بسبب العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وأكد القدرة، أن الهدنة الإنسانية التي انتهت صباح اليوم الجمعة، لم تسعف المنظومة الصحية، ومحذرا من ارتفاع أعداد الشهداء خلال الفترة القادمة.



وطالب المؤسسات الأممية بسرعة التدخل لإنقاذ الوضع الصحي المتأزم بالقطاع المحاصر، مضيفا أن الأولوية حاليا لتدفق المساعدات الطبية والوقود إلى المستشفيات وإسعاف الجرحى.



من جانبه، ذكر الدفاع المدني شمال غزة إن فرقه تفتقر لوجود آليات تعمل في المنطقة، حيث يتحرك عناصر الدفاع المدني دون آليات إلى الأماكن المستهدفة ويحاولون إنقاذ الضحايا.

وفي ذات السياق استشهد أربعة فلسطينيين بقصف على منزل في رفح ما يرفع عدد الشهداء منذ استئناف العدوان الإسرائيلي على غزة صباح الجمعة إلى 37 شهيدا.

واستهدفت الغارات الإسرائيلية مناطق متفرقة من القطاع المحاصر، وأوقعت عشرات الشهداء والمصابين من بينهم 10 شهداء في قصف استهدف مخيم المغازي وسط غزة.

وانتهت الهدنة الإنسانية في غزة، صباح الجمعة، التي استمرت لمدة سبعة أيام، وسط جهود للوسطاء في تجديدها.



وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة؛ إن طائرات الاحتلال تشن سلسلة غارات على جنوب القطاع، فيما ذكرت مصادر محلية أن الاحتلال شن غارات في مدينة غزة.

وأكدت مصادر محلية عودة الاشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال في عدة محاور، أبرزها الشيخ رضوان ومنطقة "نيتساريم" وشمال القطاع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة مستشفيات العدوان الشهداء قصف غزة قصف شهداء مستشفيات العدوان سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

عشرات الشهداء بينهم أطفال وحملات اعتقال موسعة..أبرز أحداث غزة فجر اليوم

غزة اليوم.. تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي الصهيوني عدوانها الهمجي في حق الشعب الفلسطيني، وتستمر في ارتكاب جرائم الحرب دون خشية من العقاب الدولي.

الاحتلال يعتقل عدد من المواطنين الفلسطينيين فجر اليوم

ومع فجر اليوم الاثنين الموافق 16 سبتمبر، قام الاحتلال بحملات اعتقال للشباب في عدد من البلدات الفلسطينية، حيث اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشابين نوفل صالح جميل نوفل (18 عاما) من راس كركر، ومحمد جمال سليم الخواجة (26عاما) من قرية راس كركر وبلدة نعلين غرب رام الله، بعد مداهمة منزليهما، وتفتيشهما.. بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

كما اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين من مخيم عقبة جبر، جنوب أريحا، وأوضح مدير نادي الأسير في أريحا والأغوار عيد براهمة لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة أريحا ومخيم عقبة جبر واعتقلت الشقيقين محمد إبراهيم سالم نجوم وشقيقه سالم، وأحمد عماد العالم.

ومن مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاث مواطنين هم:عبد الفتاح أحمد محمد قراقع (19 عاما)، وعمار ادريس محمد قراقع (17 عاما)، وسيف فادي إبراهيم دعامسة (21 عاما) من مخيم الدهيشة، بعد ان داهمت منازلهم وفتشتها.

الاحتلال يقتحم غرب نابلس

فيما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم العين غرب نابلس، بعدد من الدوريات، وانتشر في عدة أماكن فيه، وداهم بعض منازل المواطنين.

كما اقتحمت قرية عوريف جنوب نابلس، وأشارت مصادر محلية، إلى أن الاحتلال اقتحم القرية بعدد من الدوريات، وداهم بعض المنازل فيها.

استشهاد عشرات المواطنين في غزة فجر اليوم

وفي نفس السياق استشهد عشرة مواطنين وأصيب آخرون، فجر اليوم، جراء قصف الاحتلال منزلا في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن طائرات الاحتلال الحربية قصفت منزلا لعائلة القصاص بمخيم النصيرات ما أدى لاستشهاد 10 مواطنين بينهم أطفال ونساء، وإصابة أكثر من 15 آخرين.

كما استشهد عدد من المواطنين الليلة، وأصيب آخرون بجروح إثر قصف طيران الاحتلال منزلا في مدينة غزة.

وأفادت مصادر طبية، باستشهاد 6 مواطنين بينهم طفلان وسيدة، واصابة عدد آخر إثر قصف طائرات الاحتلال منزلًا جنوب مسجد الشمعة بحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، جرى نقلهم جميعا إلى مستشفى المعمداني.

فيما قصفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة تزامنا مع نسف جيش الاحتلال لمنازل شمال شرق مخيم البريج وسط القطاع.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 41,206 مواطنين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 95,337 آخرين، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41252
  • الاحتلال الإسرائيلي يمنع الإسعاف من انتشال جثث الشهداء بمخيم البريج في غزة
  • وزير الصحة يبحث مع فريق البنك الدولي سد الفجوة التمويلية بالقطاع الصحي في اليمن
  • حفر الصرف الصحي في غزة تتحول إلى مصدر موت للأطفال
  • 7 شهداء في قصف للاحتلال الإسرائيلي على خان يونس ورفح جنوب غزة
  • عشرات الشهداء بينهم أطفال وحملات اعتقال موسعة..أبرز أحداث غزة فجر اليوم
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع.. استشهاد وإصابة 136543 فلسطينيًا في “غزة”
  • ارتفاع حصيلة الشهداء بقطاع غزة لـ41206 شهيدًا
  • ارتفاع حصيلة الشهداء بقطاع غزة إلى 41182 و95280 مصابا منذ بدء العدوان
  • صحة غزة: 64 شهيدا بمجازر جديدة ارتكبها الاحتلال في القطاع