دعا فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- جموعَ المصريين بالخارج إلى المشاركة الإيجابية في الانتخابات الرئاسية التي انطلقت اليوم الجمعة وتستمر لمدة ثلاثة أيام حتى 3 ديسمبر 2023.

وقال مفتي الجمهورية، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الجمعة: «إن المشاركة الإيجابية في الاستحقاقات الوطنية، ومنها الانتخابات الرئاسية، التي تنطلق اليوم الجمعة واجب وطني»، مؤكدا أن المشاركة الفعالة في الانتخابات وإبداء الرأي الحر الَّذي تُملِيه مصلحة الوطن واجبٌ وطنيٌّ.

وأوضح علام أن واجب المشاركة في الاستحقاقات الديمقراطية، ومنها بالطبع الانتخابات الرئاسية، نابعٌ من حُبِّنا لبلادنا وانتمائِنا لهذا الوطن، الذي لم يسمح في وقتٍ من الأوقاتِ لِإرادةِ الشر أن توقف مسيرته ولا أن تملي عليه شروطها، حتَّى في أحلك الأوقات وأقسى الظروف.

وأضاف فضيلة المفتي "لقدْ مرَّتْ بلادنا بأحداثٍ جسامٍ تراوحت بين الخطورة والأهمية، واستطاعت الأمَّةُ المصريةُ بفضل الله -عزَّ وجلَّ- ثُمَّ بفضلِ تماسك شعبها وتكاتفه بكلِّ طوائفِه مع قيادته الحكيمة، أنْ تجتاز مخاطر جمَّةً وأحداثًا جسامًا، وَأَنْ تُحقِّقَ بفضلِ الله تعالى وصمودِ هذا الشعب النهضة الواعدة، وهو ما يحتم علينا ضرورة المشاركة الإيجابية في جميع الاستحقاقات الديمقراطية ومنها الانتخابات الرئاسية".

ودعا مفتي الجمهورية جموع المصريين بالخارج والشعب المصري أن يُظهروا للعالم كله إعلاءهم للمصلحة الوطنية، عبر مشاركتهم الإيجابية والفعالة في التصويت بالانتخابات الرئاسية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية الانتخابات الرئاسية 2024 الجالية المصرية في الخارج الانتخابات الرئاسية المصرية في الخارج الانتخابات الرئاسیة

إقرأ أيضاً:

المرشد الإيراني: «شرف وسمعة الجمهورية الإسلامية مرهونين بحضور الشعب للانتخابات الرئاسية»

الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024.. حث المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي، اليوم الجمعة، الإيرانيين على المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي انطلقت صباح اليوم، معتبرًا أن "لها نتائج مهمة"، مؤكدًا أن "متانة وثبات وشرف وسمعة الجمهورية الإسلامية في العالم مرهونة بحضور الشعب".

وقال خامنئي في تصريح للصحفيين عقب المشاركة في الانتخابات الرئاسية المبكرة: “على الناس ألّا يترددوا في التصويت”.

وأضاف: "ليس هناك سبب للشك والتردد، إنها مهمة سهلة ولها نتائج مهمة.. لماذا يتردد الناس في القيام بشيء لا يتطلب مالًا وجهدًا ووقتًا وضغطًا، وله فوائد عديدة".

واعتبر خامنئي أن "نظام الجمهورية الإسلامية يقوم على حضور الشعب، ولإثبات أصالة الجمهورية وسلامتها فإن حضور الشعب واجب وضروري، وأتمنى من الله عز وجل أن يعين لهذا الوطن الاختيار الأفضل والأنفع وأن تكون السنوات القادمة جيدة وموفقة ويرضى الناس باختيارهم".

الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024.. توجه الناخبون الإيرانيون، اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024 التي تجرى اليوم لاختيار مرشح من بين 4 مرشحين يتنافسون على الفوز بمنصب الرئيس الإيراني.

مرشحو الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024، أربعة مرشحين هم: مصطفى بور محمدي، ومسعود بزشكيان، وسعيد جليلي، ومحمد باقر قاليباف، وذلك بعدما أعلن المرشحان، أمير حسين قاضي زادة هاشمي، وعلي رضا زاكاني، انسحابهما من السباق الانتخابي.

وأوضح رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية في إيران، محمد تقي شاهجراغي، أن عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024 تستمر 10 ساعات، حيث ستنتهي في حدود الساعة السادسة بحسب التوقيت المحلي الإيراني، وفقًا للقانون، وقد يتم تمديدها إذا كانت هناك حاجة لذلك، على أن يتم الإعلان عن ذلك من قِبل وزير الداخلية الإيرانى.

وإذا لم يحصل أي مرشح على ما لا يقل عن 50% بالإضافة إلى صوت واحد من جميع بطاقات الاقتراع بما في ذلك البطاقات الفارغة، فسيتم إجراء جولة إعادة بين المرشحيْن الأعلى في النتائج في أول يوم جمعة بعد إعلان نتيجة الانتخابات.

وستتولى الإدارة الجديدة، السلطة في أواخر يونيو الجاري أو أوائل يوليو المقبل، ولمدة 4 سنوات.

اقرأ أيضاًالانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024.. 4 مرشحين يتنافسون للفوز بمنصب الرئيس

الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024.. 61 مليون ناخب يختارون رئيسًا جديدًا للبلاد

مقالات مشابهة

  • الاصطفاف الشعبي واجب وطني عند الأزمات.. !!
  • %25.90 أحدث نسبة معلنة للمشاركة في الانتخابات الفرنسية الجارية
  • لجنة الانتخابات بموريتانيا: 11.08% نسبة المشاركة الوطنية في عملية الاقتراع حتى ظهر اليوم
  • بالفيديو.. زشكيان وجليلي إلى جولة إعادة بالانتخابات الرئاسية في إيران
  • جليلي وبيزشكيان يتنافسان في جولة الإعادة الرئاسية في إيران
  • الهجرة تجدد دعوتها للراغبين في المشاركة بمؤتمر “المصريين بالخارج” بالإسراع في التسجيل
  • «الجيل الديمقراطي»: المشاركة في مبادرة ترشيد استهلاك الكهرباء واجب وطني
  • لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية: التصويت مستمر في مراكز الاقتراع بالخارج
  • المرشد الإيراني: «شرف وسمعة الجمهورية الإسلامية مرهونين بحضور الشعب للانتخابات الرئاسية»
  • منافسة بين 4 مرشحين في الانتخابات الرئاسية بإيران