RT Arabic:
2024-10-03@07:37:13 GMT

تلسكوب "جيمس ويب" يوثق ولادة نجم مزدوج

تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT

تلسكوب 'جيمس ويب' يوثق ولادة نجم مزدوج

تمكن علماء الفلك من رصد ولادة نجم مزدوج، من خلال سحابة من الرياح والغازات النجمية التي تتشكل فيها نجوم أولية.

جاء على موقع وكالة "ناسا" الإلكتروني أن كاميرا تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي، وهو الأكبر في الوقت الحالي، قامت بفحص تفصيلي للسحابة التي تتشكل داخلها نجوم حديثة الولادة.

إقرأ المزيد اليابان تزرع الخضروات في تربة تحاكي تربة كويكب ريوغو

وتضمن الإطار الذي تم التقاطه بمساعدة التلسكوب جرم "هيربيغ هارو" السماوي، وهو اسم أحد السدم التي تتشكل عندما تصطدم الرياح النجمية أو تيارات الغاز المنبعثة من النجوم حديثة الولادة بسرعة هائلة مع الغاز والغبار المحيطين بمكان ولادة النجوم الفتية.

يذكر أن الجرم السماوي Herbig Haro 797 (HH 797) يقع بالقرب من الحافة الشرقية لسحابة "بيرسيوس".

وأتاحت كاميرا الأشعة تحت الحمراء رؤية ما يحدث داخل السحابة. كما يمكنها التقاط الجزيئات التي تنبعث منها الأشعة تحت الحمراء، بما في ذلك الهيدروجين الجزيئي وأول أكسيد الكربون، وإظهار بنية التدفقات.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها رصد الجرم السماوي HH 797، لكن العلماء توصلوا الآن بعد دراسة الصور الفوتوغرافية إلى استنتاج مفاده أنهم سجلوا ولادة ليس نجما واحدا، بل نجمين في وقت واحد، لأن تيارات الجسيمات المنبعثة منهما متوازية تقريبا، ولكنها تطير بسرعات مختلفة، وهو ما كان يحيّر الباحثين سابقا.

 المصدر: تاس

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار النجوم ناسا NASA

إقرأ أيضاً:

"نرمين".. من فرحة الأمومة إلى جحيم الإهمال الطبي

نرمين، شابة في ربيع عمرها، كانت تتطلع إلى الأمومة، ولكن الخطأ الطبي خطف منها حلمها وحول حياتها إلى معاناة لا تنتهي خلال عملية ولادة طفلها الأول، حول مسار حياتها 180 درجة، حيث أصبحت قعيدة الفراش وتواجه آلامًا مبرحة "تواصلت الوفد" مع نرمين لسماع قصتها المؤلمة، وكشف تفاصيل الإهمال الطبي الذي تعرضت له في أحد مستشفيات .


تقول نرمين للوفد "في لحظة تحول فيها الفرح إلى مأساة، دخلت المستشفى لتستقبل مولودها الجديد،وبعد ولادة طبيعية، قلبت الأحداث مجراها فجأة، بدون سابق إنذار، شاهدت دماء تسيل بغزارة لتجد نفسها في العناية المركزة، دون أن تفهم ما حدث الغموض يلف ما تعرضت له، والأسئلة تلاحقها: لماذا أجريت عملية جراحية أخرى؟ وما طبيعتها؟"

"نرمين.. من فرحة الأمومة إلى جحيم الإهمال الطبي"


واستكملت :كان رد الطبيب بأنه أخبروها تعاني من مياه على الرئة بالإضافة إلى رشح بول،بعد سماع ذلك دفعنا اليأس إلى طلب العون الطبي العاجل لحل المشكلة ، فكانت النتيجة كارثة، بعد تركيب قسطرة لسحب البول، تحولت حياتها إلى جحيم لا يطاق، فقد فقدت السيطرة على وظائفها الحيوية، وأصبحت تعاني من تسرب الفضلات من جهازها التناسلي، حارمة إياها من أبسط حقوقها الإنسانية، وحولت هذه التجربة المأساوية نرمين إلى أسيرة فراشها ولا تستطيع الحركة وانهت حديثها “ حسبي الله ونعم الوكيل حياتي اتحطمت” 

فيما ناشد أحمد، الزوج المفجوع، الجهات المختصة بالتدخل العاجل لمساعدته في محنته التي تفطّرت لها قلوب، ويردد "فقد بذلت قصارى جهدي لعلاج زوجتي المريضة"، حيث اضطر لبيع أثاث منزله بالكامل، مؤكدًا أنه يعتمد على رزق اليوم باليوم، وبرغم كل ما يتحمله من مشقة، إلا أنه مصر على المطالبة بحق زوجته العادل، متمنياً أن تعود إلى صحتها وعافيتها في أقرب وقت."

مقالات مشابهة

  • ولادة إسرائيل الثالثة
  • تلسكوب “جيمس ويب” يكتشف مجرة قديمة ذات سحابة ساطعة من الغاز
  • تلسكوب جيمس ويب يكتشف مجرة قديمة تبعث كمية من الضوء
  • تلسكوب “جيمس ويب” يكتشف مجرة قديمة على مسافة 12.8 مليار سنة ضوئية تبعث كمية من الضوء
  • "صحة المنوفية" تعلن تشغيل جهاز الأشعة المقطعية المتطور بمستشفى منوف العام
  • مركز حقوقي يمني يوثق 130 انتهاك حوثي بحق المحتفلين بـ26سبتمبر في صنعاء فقط
  • جيمس ويب يرصد ثاني أكسيد الكربون على أكبر أقمار بلوتو
  • فيديو يوثق سقوط قذيفة وسط إسرائيل.. و3 جرحى جراء هجمات حزب الله
  • "نرمين".. من فرحة الأمومة إلى جحيم الإهمال الطبي
  • بـ5 ثوان.. مصور يوثق مشهدًا عفويًا لثنائي يعبران الشارع بمصر