كرمت سفارة اليابان في القاهرة، اليوم، عالم المصريات الياباني ساكوجي يوشيمورا، الأستاذ الفخري بجامعة واسيدا، والرئيس السابق لجامعة هيجاشي نيبون الدولية، والذي يعتبر من أقدم علماء المصريات، حيث قضى 50 عاما من عمره في مصر يبحث عن الأثار المصرية.
وخلال حفل تكريمه، تم تقليد عالم المصريات بوسام جلالة إمبراطور اليابان، تقديرًا لمساهماته الكبيرة في تعزيز التبادلات الأكاديمية بين اليابان ومصر وترميم الآثار المصرية بما فيها مراكب الشمس للملك خوفو.


وحضر الاحتفال السفير أوكا هيروشي سفير اليابان في مصر، والدكتور زاهي حواس عالم المصريات الشهير، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، واللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير، والدكتور عيسى زيدان مدير عام الترميم بالمتحف المصري الكبير، والدكتور الطيب عباس مساعد وزير السياحة والآثار لشؤون المتحف المصري الكبير، والدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي للمتحف القومي للحضارة المصرية.
ووصف الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات الذي اكتشف معه العديد من الاكتشافات الأثرية، ساكوجي يوشيمورا بأنه اسطورة وقلبه نابض بحب مصر والآثار المصرية، وقدم للآثار المصرية اكتشافات هامة من ضمنها مركب خوفو الثاني واكتشافات أثرية في منطقة الأهرامات.
وقال ساكوجي يوشيمورا، عالم المصريات الياباني أنه يعشق مصر وعاش بها أكثر من 60 عاما ولديه الآن أكثر من 42 مدرسة بحثية في مصر للبحث وتنقيب عن الآثار.
وأوضح ساكوجي أنه بدأ حياته الأثرية عندما قرأ كتاب لعالم المصريات البريطاني هوارد كارتر عن الملك توت عنخ آمون، لذلك قرر السفر إلى مصر، ويعمل في مجال الآثار والتنقيب عن الآثار.
ومن جانبه، أعلن الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أنه سيبدأ العمل في مشروع أثري في الأهرامات بتعاون مع الجانب الياباني وعالم المصريات ساكوجي يوشيمورا.

5908acd4-82be-480a-b682-9f2619c60dad

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر القاهره المتحف المصري المتحف المصري الكبير وزير سفارة اليابان سفير مصطفي وزيري زاهي حواس سفير اليابان عالم المصریات

إقرأ أيضاً:

بمناسبة الذكرى الـ 126 لإعلان استقلال الفلبين.. سفير الفلبين بالقاهرة يؤكد عمق العلاقات مع مصر.. ويشكر الحكومة المصرية على مواقفها الإنسانية بشأن السودان وغزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد سفير الفلبين بالقاهرة عز الدين تاجو، عمق العلاقات المصرية الفلبينية سواء الدبلوماسية أو السياسية، واصفا إياها بأنها علاقات استثنائية، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن سفارة الفلبين بالقاهرة تعتبر أول بعثة فلبينية يتم إنشاؤها فى الشرق الأوسط وأفريقيا.

جاء ذلك خلال كلمته، فى حفل نظمته سفارة الفلبين بمناسبة الذكرى الـ126 لإعلان استقلال الفلبين، تحت شعار (الحرية. المستقبل. التاريخ).

وأوضح، أن البلدين من الأعضاء المؤسسين للأمم المتحدة، ويتقاسمان نفس المواقففى مختلف المنظمات متعددة الأطراف، ولدينا نفس التطلعات لشعبنا، ونهدف إلى تحقيق السلام والازدهار لأمتنا.

وتابع السفير: على هذا الأساس فإننا ملتزمون بدفع علاقاتنا الثنائية إلى الأمام في مختلف المجالات، موجها، الشكر للسفير أحمد شاهين مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية والحكومة والمجتمع المصرى على تعاونهم للوصول إلى هذه الأهداف.

وقدم السفير، الشكر للحكومة المصرية على مواقفها الإنسانية المستمرة، خاصة خلال الصراعات الأخيرة فى السودان وغزة.

وأكد، أن مصر ساعدت الفلبين على إجلاء الفلبينيين من السودان وغزة إلى أماكن آمنة،كما تواصل تقديم المساعدة والضيافة للجميع.

وأشار السفير، إلى قيام الفلبينيون المسلمون بالدراسة فى جامعة الأزهر منذ عقود،حيث يبلغ عدد الطلاب الحاليين فى الأزهر نحو 250 طالبًا.

وفى سياق آخر، قال السفير: فى 12 يونيو 1898 أعلن الجنرال الثورى إميليو أجوينالدو استقلال الفلبين، وشهد هذا اليوم للمرة الأولى عرض العلم الفلبيني وعزف النشيد الوطنى.

وحققنا استقلالنا الكامل فى 4 يوليو 1946، واحتفلنا بذلك اليوم باعتباره عيدنا الوطني حتى عام 1962 عندما عاد الرئيس السابق ماكاباجال من خلال إعلان رئاسي.

وأضاف السفير، قبل فيروس كورونا كان معدل النمو الاقتصادى لدينا دائمًا يزيد عن 6٪، معلنا، أن الاقتصاد الفلبيني عاد إلى المسار الصحيح ويتمتع بنمو اقتصادى من المتوقع أن يرتفع بمعدل 5.9% اعتبارًا من هذا العام حتى عام 2026 وما بعده.

وتابع: يبلغ إجمالى الناتج المحلى لاتحادنا الإقليمى حوالى 3.7 تريليون دولار أمريكي، ويبلغ عدد السكان أكثر من 670 مليون نسمة، مما يجعلها ثالث أكبر اقتصاد فى آسيا وخامس أكبر اقتصاد فى العالم.

ووجه السفير، الدعوة للجميع من أجل زيارة الفلبين لتجربة عجائبها الطبيعية ومناظرها الطبيعية الخلابة وشعبها الطيب.

وقال: نحن نفتخر بتراثنا الفريد وثقافتنا النابضة بالحياة، وهى مزيج من التقاليد الأصلية وتأثيرات الحضارات المختلفة التي شكلت هويتنا.

حيث حصلت الفلبين عام 2023 على أربع جوائز سياحية كبرى من جوائز السفرالعالمية المرموقة، ودافعنا عن لقبنا كوجهة الغوص الرائدة فى العالم والوجهةالشاطئية الرائدة فى العالم.

حضر الحفل السفير أحمد شاهين مساعد وزير الخارجية للشؤون الآسيوية، والسفيرنبيل حبشى مساعد وزير الخارجية لشؤون المراسم، محمد نوار رئيس الإذاعةالمصرية.

كما حضر عدد من السفراء منهم: تركيا، فيتنام، الكاميرون، نيبال، صربيا، أرميني،موريشيوس، باكستان، ألبانيا، أيرلندا، إندونيسيا، مالطا، كوريا الشمالية، نيوزيلندا،رواندا، منغوليا، قبرص، كندا، أستراليا، ليتوانيا، الهند، سلوفينيا، النرويج، بالإضافة إلىالقائم بأعمال سفارة كل من: ماليزيا، طاجيكستان، تايلاند، ونائب سفير شيلى.

مقالات مشابهة

  • هولندا .. حملة على الإنترنت تغير حياة مشرّد تقديراً لـ «أمانته»
  • موبايلك أداة مش حياة مشروع تخرج لطلاب قسم الإعلام بآداب طنطا
  • جلالة السلطان ينعم بوسام عُمان العسكري لرئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية
  • الياباني ميورا ينضم بعمر 57 عاما إلى نادٍ في بلاده
  • سفير بكين بالقاهرة: العلاقات الصينية المصرية أصبحت نموذجا حيا للتضامن والتعاون
  • بمناسبة الذكرى الـ 126 لإعلان استقلال الفلبين.. سفير الفلبين بالقاهرة يؤكد عمق العلاقات مع مصر.. ويشكر الحكومة المصرية على مواقفها الإنسانية بشأن السودان وغزة
  • واقعة غريبة .. إيقاف ملاكم متوفى لأربع سنوات !
  • ملك إنجلترا يستقبل إمبراطور اليابان وسط عرض عسكري مهيب.. فيديو
  • أكبر لاعب كرة قدم في العالم ينتقل لنادٍ جديد
  • مدبولي يتابع الترتيبات الأخيرة لانعقاد مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي السبت المقبل