أعلن عدد كبير من النجوم والفنانين عن إدانتهم لما يسمى بـ«الرقابة على التحدث علنًا عن فلسطين»، وذلك من خلال رسالة مفتوحة موجهة إلى قطاع الفنون والثقافة، تتهم المؤسسات الثقافية في تلك الدول بـ«قمع وإسكات ووصم الأصوات الفلسطينية ووجهات النظر الفلسطينية بشكل منهجي»، وهي الرسالة التي وقع عليها أكثر من 1300 ممثل وفنان.

وجرى نشر الرسالة من قبل منظمة فنانون من أجل فلسطين في المملكة المتحدة، وذلك بعد مجموعة من الوقائع التي تم فيها وقف واستبعاد فنانين من مشاريع فنية بسبب حديثهم عن فلسطين، وكانت آخرهم ميليسا باريرا التي تم طردها من فيلم «Scream VII»، بسبب سلسلة من المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي حول الصراع في غزة، وفقا للموقع الرسمي للمنظمة.

أوليفيا كولمان و1300 فنان يرفضون التهديد بسبب دعم غزة 

وضمت التوقيعات مجموعة كبيرة من النجوم من بينهم الحائزة على جائزة أوسكار أوليفيا كولمان، بالإضافة إلى هارييت والتر، جولييت ستيفنسون، إيمي لو وود وسيوبهان ماكسويني، وبابا إيسيدو، وسوزان ووكوما، ويوسف كيركور، ونيكولا كوجلان، ولولي أدفوبي.

وجاء ضم الرسالة: «يشمل ذلك استهداف وتهديد سبل عيش الفنانين والعاملين في مجال الفنون الذين يعبرون عن تضامنهم مع الفلسطينيين، وكذلك إلغاء العروض والعروض والمحادثات والمعارض وإطلاق الكتب».

وأضاف: «على الرغم من هذا الضغط، فإن الفنانين بالآلاف يتبعون ضميرهم ويستمرون في التعبير عن رأيهم، إن حرية التعبير، على النحو المنصوص عليه في قانون حقوق الإنسان والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، هي العمود الفقري لحياتنا الإبداعية، وأساسية للديمقراطية».

تستشهد الرسالة بحوادث مختلفة، يركز معظمها على مشهد الفنون والأدب في المملكة المتحدة، إلغاء معرض لندن للفنان الشهير آي ويوي بعد منشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي حول غزة؛ إقالة رئيس التحرير ديفيد فيلاسكو من مجلة الفنون «Artforum»؛ وحرمان الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي من الحصول على جائزة «LiBeraturpreis» في معرض فرانكفورت للكتاب، وفي كل حالة، أرجعت المؤسسة الإلغاء إلى تعليقات أدلى بها الفنان تعتبر مؤيدة للحقوق الفلسطينية ولا علاقة لها بمحتوى عمله المهني. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوليفيا كولمان هوليوود

إقرأ أيضاً:

هدية لطلاب الدقهلية.. 9000 كتاب جديد لتشجيع القراءة ضمن « بداية جديدة»

توجه ناصر شعبان وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية، اليوم الأربعاء، إلي مدرسة الشيخ جاد الحق علي جاد الحق الإعدادية بنين لمتابعة استلام 9000كتاب كدفعة أولي من أصل عدد 2000عشرون ألف كتاب مقدمة من الإدارة المركزية لمكتبات الأقاليم التابعة لوزارة التنمية المحلية، وذلك ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية " بداية جديدة ".

وأشار وكيل الوزارة أن الكتب سيتم توزيعها علي المكتبات المدرسية بجميع الإدارات التعليمية بالدقهلية علي أن يتم تسلم 11000كتابا كدفعة ثانية في الفصل الدراسي الثاني.

وأضاف شعبان، تم تزويد مكتبة المدرسة المصرية اليابانية ببني عبيد بعدد آخر من الكتب المناسبة لنوعية التعليم و المناهج التي يتم تدريسها بهذه المدرسة.

جديرا بالذكر كانت الطالبة سلمي حازم قد فازت بالجائزة الأولى في المشروع الوطني للقراءة و التي تقدر بخمسمائة ألف جنيه مصري عام 2022، كما فازت الطالبة فاطمة صلاح صبح بالمركز الخامس و التي تقدر جائزته بخمسين ألف جنيه مصري عام 2023، و فاز الطالب محمد عادل في مسابقة تحدي القراءة العربي بالمركز الرابع علي مستوى الجمهورية عام 2024.

جاء ذلك بحضور كل من الدكتور حازم الألفي مدير عام الخدمات و الأنشطة، والدكتورة جميلة مسعد مدير إدارة الأنشطة، و الدكتور أحمد يحيي مدير إدارة غرب المنصورة التعليمية، و هالة البدوي موجه عام المكتبات.

وتقدم وكيل وزارة التعليم بجزيل الشكر و التقدير للمسئولين بوزارة التنمية المحلية و القائمين علي الإدارة المركزية لمكتبات الأقاليم لسرعة الإستجابة.

مقالات مشابهة

  • فنان لبناني يلغي حفلاً بالمغرب بسبب الحرب في بلاده
  • خبير اقتصادي:(34) تريليون ديناراً خسائر العراق بسبب العطل التي تجاوزت (140) يوماً في السنة
  • بعد انفصالها.. من هي "أم خالد" التي قلّدها المشاهير؟
  • كارثة بيئية بجماعة بآيت أورير وحقوقيون يدينون استهتار المسؤولين
  • هاني شاكر أول فنان يؤجل حفلاته بسبب اضطراب الأوضاع السياسية
  • هدية لطلاب الدقهلية.. 9000 كتاب جديد لتشجيع القراءة ضمن « بداية جديدة»
  • “قادربوه” يبحث التحديات التي تواجه الرقابة على صندوق الإنماء الاقتصادي
  • توكل كرمان من لاهاي أمام تجمع عالمي: العالم يواجه الآن خطراً خطيراً يتمثل في الحرب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تقويض الأمن والخصوصية
  • رئيس الوفد الوطني يبارك العملية الإيرانية التي ضربت أهدافا عسكرية للعدو داخل فلسطين المحتلة
  • ضبط 1000 مخالفة بسبب التحدث بالهاتف خلال القيادة في يوم واحد