RT Arabic:
2024-10-03@07:20:56 GMT

نزارباييف: أحداث يناير 2022 كانت توجه من أوكرانيا

تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT

نزارباييف: أحداث يناير 2022 كانت توجه من أوكرانيا

قال رئيس كازاخستان السابق نور سلطان نزارباييف، إنه تم توجيه الأحداث التي وقعت في يناير 2022 في كازاخستان، من مقر رئيسي في كييف.

وأصبح نزارباييف أول رئيس لكازاخستان المستقلة وترأسها لمدة 30 عاما تقريبا، وتنحى عن منصب رئيس الدولة في 20 مارس 2019.

إقرأ المزيد نزارباييف: انعدام الاستقرار والتفاهم الوطني سبب مشاكل أوكرانيا

في الأول من ديسمبر، تم طرح مذكرات نزارباييف للبيع في البلاد.

الكتاب الذي يحمل عنوان "حياتي. من الارتباط إلى الحرية" يقع في 694 صفحة مقسمة إلى 22 فصلا. كل منهم مخصص لحدث منفصل عن حياته الشخصية أو حياته السياسية.

وكتب نزارباييف في الفصل المخصص للاحتجاجات في أوائل العام الماضي: "لقد تم الكشف أخيرا عن الوجه الحقيقي للمعارضة الراديكالية خلال الأحداث المأساوية التي وقعت في يناير 2022. منذ بداية الاحتجاجات قام مختار أبليازوف بطرح شعارات تدعو المتظاهرين إلى تنسيق تصرفاتهم. في النداء الموجه إلى المتظاهرين عبر فيسبوك، تمت الإشارة إلى رمز مشغلين أوكرانيين. ولاحقا اتضح أن مقر أبليازوف الرئيس كان يقع في كييف وهو ما يدل بشكل واضح على التورط في إراقة الدماء".

وأشار الرئيس السابق إلى أن كازاخستان، شهدت في ذلك الوقت أحد أصعب الامتحانات في تاريخها.

وقال: "في تلك الأيام الحرجة، طلب رئيس الدولة قاسم جومارت توكايف المساعدة من الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي من أجل استقرار الوضع في كازاخستان. وهكذا، اجتازت بلادنا واحدة من أصعب الاختبارات في تاريخها".

وكتب نزارباييف: "الحمد لله، لقد اجتزنا هذا الاختبار أيضا. الشعب الذي تغلب على هذا الأمر واحتفظ بجوهره الداخلي هو شعب قوي. ولا شك أن مثل هذا البلد لديه مستقبل مشرق".

في الأيام الأولى من عام 2022، شهدت كازاخستان احتجاجات ضد مضاعفة أسعار الغاز المسال، تحولت لاحقا إلى اضطرابات دامية امتدت إلى كل أنحاء البلاد.

المصدر: نوفوستي

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: آسيا الوسطى احتجاجات

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين

 

التقى، اليوم،  شريف فتحي وزير السياحة والآثار، بمكتبه بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع السفير خيرات لاما شريف سفير جمهورية كازاخستان بالقاهرة، لبحث تعزيز العلاقات السياحية  بين مصر وجمهورية كازاخستان ولاسيما في ظل العلاقات التاريخية الممتدة التي تربط بين البلدين.

ويأتي هذا اللقاء في إطار اللقاءات الدورية التي يعقدها  الوزير لتعزيز التعاون وتفعيل الشراكات مع شركاء التنمية وفتح آفاق أرحب لمزيد من التعاون.

وخلال اللقاء، تم مناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال السياحة والاستفادة من الخبرات المصرية في مجال التدريب على الضيافة والتنمية السياحية لتطوير منطقة بحر قزوين لتصبح منطقة سياحية بها العديد من الخدمات السياحية والفنادق على غرار مدينة العلمين الجديدة.

كما تم بحث إمكانية الترويج للمقصد السياحي المصري ومنتج السياحة الثقافية، هذا بالإضافة إلى بحث توقيع مذكرات تفاهم خلال الفترة القادمة بين البلدين في مجال السياحة بما يساهم في تنمية علاقات التعاون السياحي  بينهما.

وقد حضر اللقاء السفير خالد ثروت مستشار وزير السياحة والآثار للعلاقات الدولية والمشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة، و طالغات إلياس سكرتير أول بسفارة كازاخستان بالقاهرة.

1000180087 1000180083

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: قناة السويس تخسر 600 مليون دولار شهريا بسبب أحداث المنطقة
  • الأمم المتحدة: شهر يوليو كان الأكثر دموية للمدنيين في أوكرانيا منذ عام 2022
  • رئيس وزراء لبنان: البلاد تواجه واحدة من أخطر المراحل في تاريخها
  • رئيس حكومة لبنان يقول إن بلاده تواجه واحدة من “أخطر المحطات” في تاريخها
  • وزير السياحة يبحث مع سفير كازاخستان بالقاهرة تعزيز العلاقات
  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • وزير السياحة يبحث مع سفير كازاخستان بالقاهرة التعاون المشترك
  • السياحة تدرس إقامة معرض أثري في كازاخستان
  • بوتين: سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة في أوكرانيا
  • الصليب الأحمر الدولي: لبنان تشهد أكبر عملية نزوح في تاريخها