شاهد المقال التالي من صحافة ليبيا عن مذكرات جاسوس عميل فرنسي يكشف كيف تغلغلت المخابرات الى ليبيا للاطاحة بالقذافي، أكد الجاسوس الفرنسي، جان فرانسوا لويلييه، في كتابه “رجل طرابلس مذكرات عميل سري”، أن ما ارتكبه الغرب في ليبيا عام 2011م، خطأ غير أخلاقي،بحسب ما نشر المشهد الليبي، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مذكرات جاسوس.

. عميل فرنسي يكشف كيف تغلغلت المخابرات الى ليبيا للاطاحة بالقذافي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مذكرات جاسوس.. عميل فرنسي يكشف كيف تغلغلت المخابرات...

أكد الجاسوس الفرنسي، جان فرانسوا لويلييه، في كتابه “رجل طرابلس.. مذكرات عميل سري”، أن ما ارتكبه الغرب في ليبيا عام 2011م، خطأ غير أخلاقي.

وقال لويلييه أنه أثناء الإطاحة بالقذافي، القوات الخاصة البريطانية كانت على الأرض في ليبيا، وكان هناك عملاء فرنسيين واسكتلنديين ينسقون العمليات.

أبرز ماجاء في كتابه :

ــ لويلييه أكبر جاسوس بجهاز المخابرات الفرنسية، وجاء إلى ليبيا عام 2011م، لتجنيد المسؤولين الليبيين كي ينشقوا عن العقيد معمر القذافي، لإسقاط النظام السابق.

ــ لويلييه: الإطاحة بالقذافي خطأ غير أخلاقي، وقرار ساركوزي بدعم الجماعات المتمردة ضده لم يتم التفكير فيه ولا في عواقبه الكارثية.

ــ تم خداع القذافي من قبل الغرب بعدما كان يمد يده إليهم، حيث تم قطع اليد والرأس التي كانت ممدوة لنا، وهذا عمل غير أخلاقي.

ــ قضينا على القذافي ودمرنا بلاده دون أن نقلق من أنها كانت حصنًا ضد الإرهاب الإسلامي.

ــ لم تكن عواقب هذه الحملة الكارثية متوقعة، كان من غير المفهوم كيف فكر ساركوزي وماذا كانت دوافعه من هذا القرار.

ــ أثناء الإطاحة بالقذافي، القوات الخاصة البريطانية كانت على الأرض في ليبيا، وكان هناك عملاء فرنسيين واسكتلنديين ينسقون العمليات.

ــ كانت هناك منافسة بريطانية فرنسية حول العمل الاستخباراتي في ليبيا، ففي الوقت الذي سافر فيه رئيس الاستخبارات الفرنسية إلى تونس في مارس 2011م، لإقناع موسى كوسا وزير الخارجية الليبي آنذاك بالانشقاق، وجدناه بالفعل في لندن، بعدما قدم له البريطانيين عرضًا أكثر سخاء.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يكشف سبب رفض حسني مبارك التصدي للاتصالات الأمريكية مع جماعة الإخوان (فيديو)

قال أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إن الولايات المتحدة كانت ترغب في إحداث التغيير والفرصة المناسبة ظهرت في التوتر الذي حدث بعد الانتخابات البرلمانية المصرية في 2010.

وأضاف أبو الغيط خلال حوار مع برنامج "الشاهد" عبر فضائية "إكسترا نيوز" أن الانتخابات محت كل التيارات وأدت إلى أن الحزب الوطني فقط هو من كسب المعركة الانتخابية.

إقرأ المزيد صحفي مصري يكشف بعض أسرار حواره مع الرئيس الراحل حسني مبارك (فيديو)

وصرح أمين عام جامعة الدول العربية بأن الحكومة كانت قريبة من هذه الانتخابات، وفق ما نقله موقع "فيتو" المصري.

وأفاد بأن الحكومة المصرية كانت على اطلاع بالتواصل الأمريكي مع جماعة الإخوان داخل وخارج مصر ويتمثل في سويسرا واسطنبول.

وتابع قائلا: "كما كنا على اطلاع بتجهيزات لتمويل الشباب المصري للخروج لثورات تدريبية في متابعة الانتخابات الوطنية".

وأكد أن الرئيس الراحل محمد حسني مبارك رفض اتخاذ أي إجراءات للتصدي لتلك الاتصالات لأن له رؤية وهي عدم استفزاز الولايات المتحدة والعالم الغربي مع معرفته أن هناك تحركات ضده.

وأردف أبو الغيط بالقول: "حسني مبارك كان لديه الكثير من الثقة في النفس".

وكشف أن الرئيس الراحل محمد حسني مبارك كانت آخر زيارة له لأمريكا في أبريل عام 2004 وتوقف عن زيارتها  في عهد الرئيس بوش الابن حتى عام 2010 أي أنه أمضى 6 سنوات بدون الزيارات السنوية وكانت تصل لمرتين بالعام.

وأفاد بأن السبب في ذلك كان لسياق فرض التغيير الذي تفرضه الولايات المتحدة والذي تصدت له مصر بشكل كبير، موضحا أن الكثير من الدول العربية والقادة العرب كانوا يختفون خلف الموقف المصري.  

وذكر الأمين العام أنه وخلال تواجد الوفد المصري في المنامة بالبحرين، تبين أن الوفد الأمريكي يسعى لفرض رؤية كاملة للوضع العربي والتغيير بشكل يتنافى مع فكرة الاختيار والسيادة والكثير من الأطراف العربية كانت تنسق مع بعضها وتقول للمصريين الأمور لا تسير هكذا.

وأكد أن مصر كانت أكثر الأطراف تصديا لهذا الموضوع وفي البحرين حاولوا فرض بيان مشترك برؤية أمريكا كاملة رفضها الوفد وهدد بالمغادرة ولم يصدر البيان.

المصدر: وسائل إعلام مصرية

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يكشف سبب رفض حسني مبارك التصدي للاتصالات الأمريكية مع جماعة الإخوان (فيديو)
  • تقرير رسمي يكشف احتلال 61 مليون متر مربع من أراضي أملاك الدولة
  • متحدث مجلس النواب السابق يكشف سبب انفعال المعزول محمد مرسي عليه
  • كلام فرنسيّ خطير عن لبنان.. تصريحٌ غير عادي!
  • «كانت مبسوطة».. أحمد عز يكشف تفاصيل الأيام الأخيرة في حياة والدته
  • قلق فرنسي من خطورة الوضع في لبنان ودعوة لـضبط النفس
  • عمليّة إسرائيليّة ضدّ حزب الله... مسؤول يكشف متى كانت ستُنفذ وكيف أُلغِيَت
  • المصرف المركزي يكشف عن أسباب التأخر في صرف منح الطلبة الدارسين بالخارج
  • بيت المال يكشف عن التحديات التي تواجه المشاركة في استحقاق الانتخابات البلدية
  • الحضيري يكشف عن الجدول الزمني لاستكمال مصفاة الجنوب