نبيلة عبيد: سعيدة بتواجدي في مهرجان البحر السينمائي
تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT
أعربت الفنانة نبيلة عبيد عن سعادتها بتواجدها خلال هذه الدورة من مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولي.
وعلقت نبيلة عن حضورها حفل افتتاح مهرجان البحر الأحمر من خلال صفحتها الرسمية بموقع الصور الشهير إنستجرام: سعيدة بتواجدي في مهرجان البحر السينمائي بدورته الثالثة وبحضور فعالياته المختلفة والمنوعة.. السينما هي قصتك بمهرجانك شعار المهرجان المميز.
تفاصيل اليوم الأول من مهرجان البحر الأحمر
بدأ مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الخميس في سينما فوكس وكذلك العروض الافتتاحية في ريتز، ويحضر الممثل جوني ديب والممثلة مايوين للعرض الخاص لفيلم "جان دو باري".
وتنطلق مسابقة مهرجان البحر الأحمر مع العروض الأولية في منطقة الشّرق الأوسط للأفلام التالية: "وراء الجبل" لمحمد بن عطية، وفيلم "إخفاء صدام حسين" لهالكوت مصطفى، وفيلم "عزيزتي جاسي" لتارسم سينج داندور.
بينما تشمل العروض العالمية الأولى للعروض الافتتاحية حضور المخرجين مع طاقم العمل، والأفلام هي: "أمس بعد بكرة" للمخرج عبدالغني الصائغ، والفيلم المصري المرتقب "شماريخ" لعمرو سلامة، بالإضافة إلى العرض الأول في الشرق الأوسط لفيلم الأكشن الملحمي "ليلة صامتة" لجون وو.
وتتضمن العروض الأولية الأخرى في الشرق الأوسط الأفلام التالية: "الثّلوج الأخيرة" (إيران، بحضور كلًّ من المخرج وطاقم العمل)، وفيلم "القتل" (الهند، بحضور كلًّ من المخرج وطاقم العمل)، وفيلم "أداجيو" (إيطاليا، بحضور كلًّ من المخرج وطاقم العمل)، وفيلم "قتلى الجدد" (الولايات المتّحدة الأمريكيّة، بحضور كلًّ من المخرج وطاقم العمل)، وفيلم "زوجة الرّئيس" (فرنسا، بحضور كلًّ من المخرج وطاقم العمل)، و"الضّفيرة"، بالإضافة إلى العرض الأوّل في الشّرق الأوسط لـ"أنيماليا" (المغرب، بحضور كلًّ من المخرج وطاقم العمل).
على جانب آخر يستضيف المهرجان السعودي على طاولة الحوار اليوم كل من كاترينا كيف، و ياسمين صبري، والأخوين قدس، وكذا فعالية خاصة بعنوان "المرأة في السّينما".
المهرجان يقام خلال الفترة بين 30 نوفمبر وحتى 9 ديسمبر، عن قائمة الأفلام السعودية بالإضافة الى الأفلام الأخرى التي تم اختيارها لنسخة مهرجان هذا العام، إلى جانب الأفلام التي تندرج تحت فئتي "روائع عربية" و"مسابقة البحر الأحمر"، تحت شعار "قصتك، بمهرجانك". وستعكس هذه الأفلام – بما في ذلك الأفلام الوثائقية والروائية التي تعرضها مؤسسة البحر الأحمر السينمائي – مدى تميز وتنوع إبداعات صنَّاع الأفلام المخضرمين والواعدين من المنطقة.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الفنانة نبيلة عبيد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي افتتاح مهرجان البحر الأحمر مهرجان البحر الأحمر
إقرأ أيضاً:
محمد نبيل يكتب: ضي ورامبو وسنو وايت .. مصر تنير مهرجان البحر الأحمر
لم يراوغ المخرج يسري نصر الله، حينما أعرب عن سعادته بتسليم جائزة تكريمه من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هذا العام تحديدا، وسط حالة الإنتعاشة التي تحيط بالسينما المصرية على كافة المستويات، وبالنظر لما تم انجازه خلال 2024، سواء على مستوى المشاركة في المهرجانات، وحصد الجوائز، أو جني إيرادات كبيرة في شباك التذاكر المصري أو في السوق الخليجي، سوف ندرك أننا نسير بخطى سينمائية ثابتة وواثقة، نحو مزيد من الأمل في غد أفضل وأكثر اشراقا.
ولم يكن من قبيل المصادفة أن يؤكد انطوان خليفة مدير البرامج العربية والكلاسيكية بمهرجان البحر الأحمر السينمائي عن تميز السينما المصرية هذا العام، بل أنه لم يترك فرصة سانحة إلا وتحدث عن فخر المهرجان السعودي باحتضان المواهب والأفلام المصرية على أرض جدة، والدور التي دائما ما تلعبه في ثراء جدول المهرجان وتميزه.
وقد انعكس هذا الأمر على تواجد يتخطى التمثيل المشرف لمصر في فعليات "البحر الأحمر السينمائي الدولي" سواء بتكريم منى زكي في حفل الإفتتاح، والتي وجهت تحية خاصة للفن المصري والحضارية الفرعونية في مستهل كلمتها، أو اقامة جلسة حوارية للمخرج محمد سامي، باعتباره أحد رواد الدراما التلفزيونية في العقد الأخير، أو ترميم عدد من الكلاسيكيات، وافتتاح المهرجان بفيلم "ضي.. سيرة أهل الضي" للمخرج كريم الشناوي، أو المشاركة في المسابقة الرسمية واقتناص جوائز مستحقة.
"ضي.. سيرة أهل الضي"
تعاون سينمائي جديد يجمع المؤلف هيثم دبور بالمخرج كريم الشناوي بعد تقديم فيلمها الأول "عيار ناري"، ولكنها هذه المرة تجربة أكثر شجاعة ونضجا، تحمسا لإنتاجها معا تجنبها ظاهريا للمعاير الجذابة الحاكمة لشباك التذاكر، بطل القصة هو طفل ألبينو "عدو الشمس" من أقصى جنوب مصر، لا يتم الإعتماد فيها على أسماء براقة في التوزيع، ولكنها حكاية ملهمة تعطي لفيلم طريق مزيدا من التحديات، والتشكك والأمل، والصدق في قدرة انجاز المهمة التي تدنو من المستحيل.
الفيلم يتماس مع غيره من الأفلام المصرية الطويلة المشاركة في مسابقة مهرجان البحر الأحمر "رامبو" وسنو وايت" في توفير قدر وافر من المساحة للحكي عن المهمشين، الباحثين عن اعتراف مجتمعي حقيقي بعيدا عن نظرات التعاطف والرأفة، مع توجيه "ضي" تحية هي الأبرز في السينما المصرية للملك محمد منير، سواء في استخدام أغانيه على امتداد الشريط السينمائي، وجعلها جزء لا غنى عنه في القصة، أو ظهوره الساحر مع "بدر" بطل الحكاية ومنحه القدرة والاستطاعه على الحلم من جديد.
البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو"
لم تكن رحلة صناع فيلم "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو" المخرج خالد منصور والمنتجة رشا حسني أقل روعة من بطله حسن "عصام عمر"، سنوات أمضاها الثنائي في البحث عن دعم وإيمان بالمشروع، حتى العودة بالسينما المصرية إلى مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في قسم افاق اكسترا، ثم العرض بمسابقة مهرجان البحر الأحمر واقتناص جائزة لجنة التحكيم الخاصة في العرض العربي الأول، صحيح ان الفيلم استقرق ما يقرب من 7 سنوات من الكتابة حتى التنفيذ، ولكنها تجربة جديرة بالسرد يمكن أن تعطي لشباب السينمائيين دليلا عن كيفية العمل على مشروع فيلم صعب، وصلا إلى الشاشة.
شاب بسيط مسالم، يعمل حارس أمن، تزين كلمة القاهرة بذلة عمله الزرقاء، يتفادي الإحتكاك بـ كارم، جاره قوي البنيه، لكنه يتورط في أزمة تعصف بحياته بعدما هجم كلبه "رامبو" على كارم "أحمد بهاء" غليظ الطباع، وهنا يتم وضع رأس الكلب رامبو مقابل عودة ربما مؤقته لحسن إلى حياته بشكلها الطبيعي، تدور رحلة من التخبط في شوارع العاصمة، ورحلة أخرى داخل بطلنا من الخوف والفزع إلى التحلى بقدر أكبر من الشجاعة والمواجهة على كافة المستويات.
"سنو وايت"
استحقت الدكتورة مريم شريف بطلة فيلم "سنو وايت" التتويج بجائزة أفضل ممثلة، بعد المنافسة الشرسة ضمن مسابقة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، والتي نالت تقديرا لافتا عن شخصية إيمان من حضور المهرجان ورئيس لجنة التحكيم المخرج الكبير سبايك لي، بعد تألقها في تقديم تمثيل رائع لـ قصار القامة هو الأقوى في السينما المصرية، والأكثر إيلاما وإلهاما لما تعاني منه يوميا، بداية من الوصول لعملها، وحتى رغبتها في الحب، التقدير، دون العزف على أوتار استجداء التعاطف المبالغ فيه أو استدراج المشاعر.
في فيلمها الأول قدمت المخرجة تغريد أبو الحسن حكاية تتسم بالجرأة، الصدق والشجاعة، والتمكن من إدارة أغلب الممثلين، مع الخروج لشوارع القاهرة والتصوير في أرجاء العاصمة المزدحمة، بعيدا عن النمطية في تقديم المهمشين من قصار القامة على الشاشة، وهو ما شكل التحدي الأكبر الذي يغلفالفيلم وحياتهم في البحث عن أبسط حقيقهم منطقية وطبيعية.