تحت رعاية ممثّل الحاكم في منطقة الظفرة الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ينظم مركز أبوظبي للغة العربية مهرجان الظفرة للكتاب 2023 تحت شعار "يسقي الظفرة ويرويها" من 4 إلى 10 ديسمبر (كانون الأول) الجاري.

وقال رئيس مركز أبوظبي للغة العربية الدكتور علي بن تميم: "في ضوء النجاحات السابقة التي حقّقها والإقبال الكبير الذي سجّله، نفخر اليوم بتنظيم نسخة متجدّدة من مهرجان الظفرة للكتاب في دورته لعام 2023 التي تحمل في طيّاتها برنامجاً ثقافياً تراثياً نوعياً يُرسّخ مفاهيم الانتماء والاهتمام بالإرث الثقافي والأدبي والفني الإماراتي، ويوفّر تجربة غنية ورائعة عبر طيف متكامل من الفعاليات الثقافية والتعليمية والترفيهية التي تواكب تطلّعات جميع أفراد الجمهور على اختلاف أذواقهم".



وللعام الثاني على التوالي يقدم المهرجان برنامج "ليالي الشعر: أصوات حبتها الناس"، بمشاركة نخبة من شعراء منطقة الظفرة، ويضمّ ليلة علي أحمد الكندي المرر، وليلة رشاد بن سندية المنصوري، وليلة راشد بن فطيمة المنصوري ، وليلة علي سالم الهاملي ، وليلة عبدالله عمر بخيت المنصوري، وليلة مبارك بن يافور العامري . احتفال سرد الذهب

وسيحتضن المهرجان أيضاً حفل تكريم الفائزين بالدورة الأولى من جائزة "سرد الذهب"، التي أطلقها المركز لتكريم رواة السير والآداب والسرود الشعبية محلياً وعربياً وعالمياً.


ويشتمل برنامج المهرجان على العديد من الندوات الثقافية الغنية، ومنها جلسة "الاستدامة من الأجداد إلى الأحفاد" بالتعاون مع جمعية أصدقاء البيئة الإماراتية، و"علاقة الشباب العربي اليوم بالإرث اللغوي للغة العربية" بالتعاون مع مجلس شباب اللغة العربية.
كما يقدم المهرجان برامج متنوّعة للأطفال والناشئة لتعزيز نموّهم، وتطوير مهاراتهم ضمن إطار ترفيهي وتعليمي.
وللمرة الأولى يستحدث مهرجان الظفرة للكتاب ركناً للناشئة، يقدّم من خلاله فعّاليات متخصصة للأطفال فوق 12 عاماً.
ويضم برنامج الفنون في المهرجان هذا العام من جهته الجداريات والأرضيات، ورسوم الكاريكاتير، وركن الفنون، وركن جديد للتصوير الفوتوغرافي. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الظفرة مركز أبوظبي للغة العربية الظفرة للکتاب للغة العربیة

إقرأ أيضاً:

مهرجان المانجو ينطلق في «إكسبو خورفكان» اليوم

ينطلق اليوم الجمعة في مركز إكسبو خورفكان، مهرجان المانجو السنوي في نسخته الثالثة، وهو الحدث الأكبر من نوعه بالمنطقة، الذي يشهد إقبالاً كبيراً ومشاركات واسعة.

ويعد المهرجان أكبر تجمع لأنواع ثمرة المانجو بالمنطقة، وبمشاركة مثمرة من المزارعين والمؤسسات والأهالي، بهدف استعراض خيرات الأرض من هذه الثمرة التي يطلق عليها البعض «ملكة الفاكهة».

وأكد محمد الجوهري، المشرف العام، أن المهرجان يشهد تطوراً كبيراً من حيث الإقبال والمتابعة والمعروض، حيث يتوقع عرض أكثر من 150 صنفاً من المانجو كلها من المزارع المحلية المنتشرة بالمنطقة وأنحاء الدولة، ومن المتوقع مشاركة أكثر من 25 مزارعاَ.

كما يشهد المهرجان، مشاركات من دول مجلس التعاون الخليجي منها السعودية وسلطنة عمان، نظرًا لما حققه من انتشار وسمعة رائدة في نسختيه الأولى والثانية، بما يتضمنه من الفعاليات والورش والمسابقات.

ولفت إلى أن المهرجان منح المزارعين فرصة للتعريف بمنتجاتهم المحلية وعرضها في هذه المنصة، كما ساعد في فتح أسواق جديدة لهم وأتاح للمهتمين بزراعة المانجو تبادل الأفكار والتجارب والاستفادة من خبرات المزارعين القدامى والمتمرسين، كما أسهم في جذب الراغبين في الاستثمار في المجال الزراعي. ودعا الجوهري إلى التوسع في زراعة الفاكهة والخضراوات قدر المستطاع وتنظيم فعاليات ومهرجانات لأنواع أخرى من الفاكهة المحلية لتعزيز الاهتمام بها والاستفادة من مردودها الاقتصادي والاجتماعي.

وترتبط شجرة المانجو وثمرتها التي تعرف محليًا ب«الهمبا» ارتباطًا وثيقًا بالإنسان منذ القدم في مختلف مناطق الدولة.

مقالات مشابهة

  • ختامُ البرنامج الثقافي العُماني في معرض سول الدولي للكتاب بكوريا الجنوبية
  • النسخة الرابعة من بطولة حمدان بن زايد للرماية “بندقية سكتون 0.22” تختتم منافسات فئتي الرجال والناشئين في منطقة الظفرة
  • «خزانة الكُتب» تعرض الإصدارات الحديثة لمركز أبوظبي للغة العربية
  • منتدى XPANSE 2024 يعقد فعالياته في أبوظبي20 نوفمبر المقبل
  • مهرجان الإذاعة والتلفزيون يكرم رئيس البرلمان العربي في تونس
  • مهرجان المانجو ينطلق في «إكسبو خورفكان» اليوم
  • انطلاق أولى الفعاليات الثقافية العُمانية في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • تكريم عبد الإله السناني في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون
  • «أبوظبي البحري» ينظم «نوخذة الصيفي»
  • موعد افتتاح مهرجان الفيلم العربي في كوريا الجنوبية