تستمر مصر فى السعي لحل أزمة سد النهضة  التي استمرت لسنوات طويلة والوصول لـ اتفاق ملزم مع إثيوبيا بشأن تخزين وتشغيل سد النهضة بما لا يضر بمصالح دولتي المصب .

وقد أوضح الدكتور عباس شراقي أنه مع انتهاء المدة الزمنية المحددة للوصول لاتفاق هناك استمرار تدفق المياه أعلى الممر الأوسط لسد النهضة.

استمرار تدفق المياه أعلى الممر الأوسط لسد النهضة:
 

وأكد شراقي عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن استمرار تدفق المياه أعلى الممر الأوسط منذ التاسع من سبتمبر الماضى بعد انتهاء التخزين الرابع بإجمالى تخزين حوالى 41 مليار متر مكعب، رغم فتح بوابتى التصريف فى 31 أكتوبر، 8 نوفمبر الجارى، ويرجع ذلك إلى زيادة مسطح البحيرة إلى أكثر من 1000 كم2، مع تناقص كميتها تدريجيا إلى أن تتوقف تماما قريبا، للتجفيف ثم البدء فى الأعمال الخرسانية.

 

سد النهضة.. خبير يدعو إلى توثيق الأضرار المحتملة على أمن مصر المائي سد النهضة .. وفرة الأمطار تقلل من مخاطر الملء الرابع رغم التخزين الرابع لـ سد النهضة| الخير قادم إلى مصر بشأن المياه.. بشرى سارة موعد الملء الخامس.. آخر تطورات سد النهضة الإثيوبي .. فيديوجراف موعد انتهاء الأعمال الخرسانية.. خبير يكشف تطور جديد في سد النهضة تطور جديد في سد النهضة.. مخاطر التحركات الأحادية على الأمن المائي تطورات جديدة بشأن سد النهضة.. فيديو جراف متبقي أقل من 10 أمتار.. خبير يكشف مفاجأة حول سعة سد النهضة رغم ملء سد النهضة.. أستاذ جيولوجيا يكشف أسباب نجاح مصر في توفير المياه إثيوبيا تفتح بوابة التصريف الثانية | خبير يعلن مفاجأة بشأن سد النهضة السيسي: استعرضت مع سلفا كير مسار مفاوضات سد النهضة للتوصل لاتفاق قانون ملزم مراوغة إثيوبيا لكسب الوقت .. ماذا يحدث خلف أسوار سد النهضة؟

وأشار إلى أنه مازالت أيضا التوربينات متوقفة منذ منتصف سبتمبر الماضى.

ونوه شراقي أنه منذ أيام فتح بوابات السدود السودانية على مصراعيها ووصول المياه إلى السد العالى.

ولفت الدكتور عباس شراقي أنه قد اقتربت السدود السودانية من انتهاء الملء مع استمرار فتح بعض البوابات لوصول المياه إلى مصر من النيلين الأبيض والأزرق، بدأ التخزين فى السدود السودانية لهذا العام من مياه النيل الأزرق التى تشكل 60% من إيراد النيل الكلى، بعد إنتهاء التخزين الرابع لسد النهضة فى 9 سبتمبر الماضى 2023، ومع فتح بعض البوابات ابتداء من الأسبوع الثانى من شهر أكتوبر الماضى حتى اليوم، يقترب حاليا مخزون سد الروصيرص من حجمه فى العام الماضى فى مثل هذا الوقت بتخزين حوالى 6 مليار م3.

وتابع يستقبل السد العالى حاليا معظم مياه النيل الأبيض وما يمر من مياه النيل الأزرق من خلال بوابتى التصريف فى سد النهضة وأعلى الممر الأوسط .

وأكد خبير المياه أن موسم الأمطار الحالى على بحيرة فيكتوريا أعلى من المتوسط ومعظم المياه تأتى إلى مصر:

ولفت أن  موسم الأمطار الأصغر  على المنطقة الاستوائية (أكتوبر – ديسمبر) يقترب على الانتهاء فى ديسمبر القادم بمعدل أمطار أعلى من المتوسط، وتساهم المنطقة الاستوائية بحوالى 15% من إجمالى إيراد نهر النيل، ويواصل منسوب بحيرة فيكتوريا إرتفاعه تدريجيًا حتى وصل إلى 1136,08 متر فوق سطح البحر فى 20 نوفمبر الماضي، وهذا المنسوب أعلى منه فى العام الماضى (1135,92متر) بمقدار 16 سم (11,7 مليار متر مكعب)، ومازال آخذًا فى الارتفاع . ومن المتوقع أن تستمر الأمطار أعلى من معدلاتها خلال الشهور البينية من ديسمبر إلى فبراير طبقا لمركز تنبؤات المناخ IGAD.

وتابع أن مساحة بحيرة فيكتوريا كأكبر بحيرة أفريقية وثانى بحيرات العالم تبلغ حوالى 66,7 ألف كم2، أى أن إرتفاع منسوب البحيرة سنتيمتر الواحد يعادل 667 مليون متر مكعب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سد النهضة مصر اتفاق ملزم اثيوبيا سد النهضة أعلى من

إقرأ أيضاً:

قطع المياه في 3 محافظات للصيانة.. اعرف المناطق

أعلنت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي عن قطع المياه في عدة مناطق بمحافظات دمياط، الدقهلية، والقاهرة اليوم السبت 5 أكتوبر 2024، وذلك للقيام بأعمال صيانة ضرورية في تلك المناطق.

مدة انقطاع المياه في دمياط

ستقطع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بدمياط المياه لمدة 9 ساعات، بدءًا من الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة 3 عصرًا، في مناطق:

- عزبة البرج بالكامل

- كفر حميدو

وذلك بسبب أعمال إحلال وتجديد عدد 3 عداية صلب أمام رافع الخناينة بعزبة البرج.

سيارات مياه صالحة للشرب متواجدة بالمناطق المتأثرة

طلبت الشركة من المواطنين والمصالح الحكومية والمستشفيات تدبير احتياجاتهم من المياه خلال فترة الانقطاع، وأعلنت عن توفير سيارات مياه صالحة للشرب في المناطق المتأثرة، ولطلب السيارات يمكن الاتصال بالخط الساخن 125.

سبب انقطاع المياه عن بعض قري مركز ومدينة أجا

ومن المقرر قطع المياه لمدة ساعتين، من الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة 11 صباحًا، عن مركز ومدينة أجا بسبب أعمال صيانة داخلية في مرفق مياه أجا السطحية، وتحديدًا في عنبر الكلور.

المناطق المتأثرة بقطع المياه في القاهرة

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة عن انقطاع المياه من الساعة 6 مساءً اليوم وحتى 6 صباح غد الأحد في المناطق التالية:

- أرض الدكتور

- عزبة رستم

- عزبة الجبلاوي

- منطقة إبراهيم بك

- شارع 135 بشبرا الخيمة

ويأتي الانقطاع بسبب أعمال إصلاح كسر مفاجئ في خط طرد محطة رفع مايو 2 بشبرا الخيمة.

مقالات مشابهة

  • مسؤول في الاحتلال يكشف عن آخر تطورات الرد على إيران
  • عاجل.. طبيب الزمالك يكشف تطورات حالة الونش وموقفه من العودة إلى التدريبات
  • الكهرباء والطاقة النظيفة تدفعان ثمن نقص المياه بالعراق
  • منذ 2022..أكبر زيادة شهرية لأسعار الغذاء في العالم
  • قطع المياه في 3 محافظات للصيانة.. اعرف المناطق
  • بحضور سكرتير عام البحيرة.. النيل للإعلام بدمنهور يحتفل بالذكري الـ51 لنصر أكتوبر المجيد
  • القطيف.. 80 خبيرًا يبحثون أحدث تطورات «طب الأسرة»
  • تعرف على رسوم ترخيص آلات رفع المياه من النيل الجديدة
  • ”خبير رقمي يكشف عن قضية ابتزاز لمصورات من تعز ويطالب بتنظيم عملهن”
  • خبير استراتيجي يكشف سرًا مثيرًا عن القنابل الإسرائيلية في حرب أكتوبر 1973|فيديو