كأنَّك منْذورٌ لِدَرْءِ المَآثِم (في ذِكْرَى كَمَالِنَا الجَزل)
تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT
alim.nor@gmail.com
بَكَيْتُكَ حَتَّى أنَّ دَمْعِيَ عَقَّنِي،
وحتّى احْتَوَى حُزْنِي حَشَايَ وأَعْظُمِي.
رأيْتُكَ تَمْضي تارِكاً لي مصائباً،
أغالِبُها وحْدِي، وقَدْ كُنْتَ سيِّدي،
لِساني الذي أدْعُو إذا عَقَّنِي فَمِي.
وما كان عهدي مُنْذُ خمسين حِجَّةً
عَرَفْتُكَ فيها لا تُجيبُ تَكَلُّمِي!
أَتَتْركُني فيما هُنا نهْبَ عُصْبةٍ
تَيَاسَرْنَ لَحْمِي في سُعَارٍ جَهَنَّمِي.
وعَهْدُكَ ما أَخْلَفْتَ وَعْداً لِصاحِبٍ
أتاكَ، وما دافَعْتَ إلّا بِصارِمِ.
وما اسْتَصْرخَ الضُعَفاءُ إلّا نَصَرْتَهُمْ،
كأنَّكَ مَنْذُورٌ لِدَرْءِ المَآثِمِ.
سَتَذْكُرُ ساحاتُ العدَالَةِ كُلُّهَا
وقوفَكَ فيها كالسِّنانِ المُثَلَّمِ
وسيفُكَ بَتَّارٌ على كُلِّ غاشِمٍ
وكُلِّ غَوِيٍّ فاجِرٍ وغَشَمْشَمِ.
وتَزْأَرُ حتَّى تَقْشَعِرَّ فَرائِصٌ
تُزَلْزِلُ أرْكانَ الْجُيُوشِ العَرَمْرَمِ
بِقَوْلٍ يَشُدُّ الحَقُّ بُنْيانَ مَتْنِهِ
يُزَيِّنُهُ سَبْكُ البيان المُقَوَّمِ
تُرافِعُ في أُمِّ القضايا بِمَنْطِقٍ،
يُثَقِّفُهُ عِلْمٌ كما الشَّهْدُ في الفَمِ
جَعَلْتَ من القانون لوحَةَ شاعِرٍ
رشيقَ الحَوَاشِي مُشْرِقَ الوَجْهِ باسِمِ،
وكُنَّا عهدْناهُ نُصوصاً عَوِيصَةً
كَئِيبَ المَبَانِي، كالِحَ الوَجْهِ أسْحَمِ
فَعَالَجْتَهُ حتّى ألَنْتَ عَصِيَّهُ
فأصْبَحَ (في بُرْدَيكَ) سَهْلَ التَرَنُّمِ.
دَلَفْتَ إلَى دارِ الصحافةِ فارِساً
على قَلَمٍ سَهْلِ القِيَادِ مُطَهَّمِ
تَدَرَّبْتَ فيها مُنْذُ أَنْ كُنْتَ يافِعاً
تُصارِعُ في هذا العُبابِ المُلاطِمِ
تُحَطِّمُ في الأِصْنامِ ما هِبْتَ زاجِراً
يُدافِعُ عن ذاك الحُطامِ المُهَشَّمِ
تُطَرِّزُهَا روزْنامةً ذاتَ بَهْجَةٍ
تُحَلِّقُ في شَأْوٍ من الفِكْرِ عَيْلَمِ
حديقةُ أفْكارٍ، وروضةُ شاعرٍ،
ومأْرِزُ إبْداعٍ نضيرِ البَراعِمِ.
جَمَالٌ مِن الألْفاظِ والحِلْمِ والنُّهَى
قلائِدُ من سَبْكِ الكلامِ المُنَظَّمِ
هُوَ الطَّوْدُ، لا تُخْطِئْهُ مُقْلَةُ باصَرٍ
ويَلْمَسُهُ من كان ذا بَصَرٍ عَمِي!
تَعَمَّقْتَ في بحر العلوم مُشَمِّراً
بِهِمَّةِ غَوَّاصٍ جَرِئٍ مُخَضْرَمِ
تُعالِجُ في أَصْدافِهِ غيْرَ عابِئٍ
بمِوَجْ ٍعَتِيٍّ أَوْ ظلامٍ مُخَيِّمِ،
وتُنْفِذُ في الأَعْماقِ سَهْماً مُسَدَّداً
لتصطادَ دُرَّاً منْ فُرَادَى وتَوْأَمِ
لك القلَمُ الأَعْلاَ الذي بِشَبَاتِهِ
أَصَبْتَ فَلَمْ تُخْطِئْ ولَمْ تَتَلَعْثَمِ
ألَا يا طاهِرَ الأَرْدانِ واليَدِ والْفَمِ
ويا طَيِّبَ الأكْنَافِ بالنُبْلِ مُحْتَمِي
ويا عاشِقَ امْ دُرْمانَ لا عِشْقَ غيْرَها،
وهَلْ غَيْرَ أُمْ دُرْمانَ قُلْتَ لها اسْلَمِي؟
وما أخْلَفَتْ يوماً قِطاراً لِمَوْعدٍ
وما اسْتَأْنَسَتْ إلَّا بِتِلْكَ العَوَاصِمِ
وما بَرَزَتْ إلّا لِتَلْقاكَ جَهْرةً
على مَلإٍ شُوسٍ، أُسُودٍ، ضَيَاغِمِ.
تُحِبُّكَ أُمْ دُرْمانُ حُبَّاً مُضاعَفاً
لِحُبَّكَ إيَّاهَا هَوَىً ذا تَضَرُِّمِ.
وحَقِّكَ، حَتَّى أنَّهَا سَفَرَتْ ضُحَىً
تُبَارِزُ بالبِيضِ الصِّقالِ الصَّوارِمِ
تَخَيَّرْتَها لمَّا رأيْتَ جمُوعَهُمْ
تَنَادَوْا عليها، خاطبينَ لِوُدِّهَا
فَكُنْتَ فتاها الفَرْدَ لا عَنْ تَوَهُّمِ.
هِيَ امْ دُرْمَانَ ذاتُ العَزائِمِ،
وهِيَ أمْ دُرْمانُ أُمُّ الكَرائِمِ،
وَهِي امْدُرْمانُ أنْتَ كَمَالُهَا
ولَمْ تَكُ بِدْعاً في الخِصالِ المُتَمَّمِ.
فَتىً حَاذِقٌ، حازَ الكَمالاتِ كُلِّهَا
إيْ، ورَبِّي، للمَكارِمِ يَنْتَمِي
أُعَزِّيكِ أُمْ دُرْمانَ في فَقْدِ شاعرٍ
صديقٍ، صدُوقٍ، صادِقِ الوُدِّ حازِمِ
وتَبْقَى المَوَدَّاتُ الّتيِ لا يَشُوبُهَا
رياءٌ، ولا يعتادُهَا عِطْرُ مَنْشَمِ.
عليه شآبيبٌ من اللهِ رحْمَةً
على قبره النَّائِي عن الوطن الظَّمِي
لقدْ كانَ يَرْجُو أَنْ يُجِنَّكَ تُرْبُهُ ولوْ كانَ قبْراً في جدارٍ مهدم
ومنْ وطنٍ يشتاقُ ضَمَّكَ قُرْبُهُ،
لِتَرْقُدَ في أحْضانِهِ المُتَأَلِّمِ.
سَنَبْكِي كثيراً، إنَّ فَقْدَكَ مُوجِعٌ،
وأَوْجَعُ مِنْهُ ما سَفَحْناهُ مِنْ دَمِ
وأَوْجَعُ مِنْهُ ما أَضَعْنَاهُ كُلُّنَا
وما سَفَحَتْهُ الحرب فوق الجماجم!!
عالم عباس
جدة/ نوفمبر٢٠٢٣
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: د ر مان
إقرأ أيضاً:
صابرين: دوري في مسلسل أم كلثوم أيقونة أدواري.. والست فيها شيء لله
علّقت الفنانة صابرين على تكريم الهيئة الوطنية للإعلام لها عن دورها في مسلسل "أم كلثوم" بعد مرور 25 عامًا على عرضه، قائلة:"هذا العمل هو أيقونة أدواري، وهذا التكريم بعد ربع قرن يؤكد لي قناعتي بأن السيدة أم كلثوم كان فيها شيء لله."
صابرين: بروح الجيم وأفضل اليوجا لأنها تمنحني صفاء ذهنيا وتطرد السمومصابرين عن محمد الشرنوبي: عملت دور أمه مرتين والناس بتقول معرفتش أربيوخلال لقائها في برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، قالت:"بعد مرور 25 عامًا على رحيلها، تم تقديم مسلسل عن حياتها، والآن بعد 25 عامًا أخرى من عرض العمل، يأتي هذا التكريم الجديد... إنه تكريم استثنائي."
أضافت:"كان تكريمًا عظيمًا، خاصة أنه جاء من "ماسبيرو". عندما دخلت مبنى ماسبيرو، شعرت بدموعي تترقرق وعيني تدمع، كما أن ضربات قلبي تسارعت، لأن لهذا المكان قيمة كبيرة عندي. في ماسبيرو قدّمت هذا العمل، ومن قبله فوازير رمضان، وكانت لي فيه رحلة طويلة جدًا."
وأردفت:"تذكرت كل ما مررت به، كل استوديو، كل زاوية، كل الزملاء الذين عاشوا هنا ومن رحلوا، وكل العظماء الذين قدموا أعمالًا خالدة في هذا المبنى، وشعرت أن التكريم لم يكن لمسلسل "أم كلثوم" فقط، بل لمرحلة عمرية كبيرة من حياتي ومسيرتي الفنية."
أكدت صابرين أن التلفزيون المصري له مكانة خاصة في قلبها، مشيرة إلى ما قاله الكاتب الصحفي أحمد المسلماني، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، حول إعادة إحياء ماسبيرو ووضع شعاره على برج القاهرة، وعلّقت على ذلك بقولها:"وقتها شعرت بمشاعر مختلفة، وكنت أصفّق طوال الاحتفال، لأن هذا المكان يحمل تاريخًا عظيمًا."
اختتمت حديثها قائلة:"ما تعلمته من أم كلثوم هو: ماذا قدّمتُ لبلدي؟ هذا هو الفارق الحقيقي بين فنان وآخر. أم كلثوم قدّمت كل شيء لمصر، ولهذا سيبقى هذا المسلسل درّة أعمالي في مجال السيرة الذاتية."
وعن تقديم منى ذكي لشخصية أم كلثوم في فيلم فيلم «الست» بطولة منى زكي ومحمد فراج وتامر نبيل وعمرو سعد وأحمد داود وإخراج مروان حامد علقت قائلة : " أتوقع لها النجاح لان منى زكي متميزة والمخرج مروان حامد واعي ومتميز كما أن الانتاج سيكون ضخماً وسيشهد فارق كبير مقارنة بالمسلسل عام 1998 من ناحية التقدم في الادوات الفنية والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وأتوقع أنه سيتم تناولها من جوانب أخرى "
أتمت : " أم كلثوم فنانة باقية وبعد 25 سنة أخرى سيظهر فنانة أخرى غير منى زكي وسوف تقدمها مجدداً لانها ستبقى هرم رابع "