أطلقت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، الجمعة، رشقات صاروخية تجاه المستوطنات المحيطة بقطاع غزة، واستهدفت كذلك آليات الاحتلال في منطقة ما يسمى "نيستاريم" وسط القطاع.

وقالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، في بيان إنها هاجمت مدنا وبلدات إسرائيلية صباح اليوم الجمعة "ردا على جرائم العدو الصهيوني بحق أبناء شعبنا".



ودوت صفارات الإنذار، في العديد من المستوطنات الإسرائيلية بغلاف قطاع غزة، عقب انتهاء الهدنة المؤقتة التي استمرت 7 أيام بين تل أبيب وفصائل المقاومة الفلسطينية.

وقال جيش الاحتلال في منشور على منصة "إكس" إن "صفارات الإنذار تدوّي في جنوب إسرائيل".

فيما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) إن صفارات الإنذار دوّت أيضًا في مدينة عسقلان جنوب فلسطين المحتلة.


وأضافت أن صفارات الإنذار دوّت في مستوطنات "العين الثالثة" و"نيريم" و"ناحال عوز"، وغيرها من مستوطنات غلاف غزة.

كما قال الجيش في بيان: "متابعةً لتفعيل الإنذارات في كيبوتس حوليت تم رصد إطلاق عدة قذائف من قطاع غزة نحو إسرائيل، ولم يتم اعتراضها وفق السياسة المتبّعة".

كما أعلنت سرايا القدس، قصف تجمع جنود وآليات للاحتلال المتمركزة في محور التقدم "نتساريم" بعدد من قذائف الهاون من العيار الثقيل.

من جهة ثانية، أعلن جيش الاحتلال تعليمات جديدة للدراسة في تل أبيب والمدن المحيطة بها وسط فلسطين المحتلة.

وقالت هيئة البث: "قامت الجبهة الداخلية في الجيش الإسرائيلي بتشديد التعليمات الوقائية في عدة مناطق منها غوش دان والسهل الساحلي وقرى لاخيش" وسط إسرائيل.

وأضافت: "تنتظم الدراسة فيها فقط في الأماكن التي فيها غرف محصنة".

وتابعت: "ومن بين المدن الذي تسري عليها التعليمات الجديدة: تل أبيب والمدن المحيطة بها وأشدود ورحوفوت ويافنة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة المستوطنات الاحتلال سرايا القدس صواريخ غزة الاحتلال المستوطنات سرايا القدس سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بعد شكوى نتنياهو.. طائرة شحن أمريكية محملة بالأسلحة تحط في دولة الاحتلال

هبطت طائرة شحن أمريكية في دولة الاحتلال، الاثنين، محملة على ما يبدو بأسلحة وذخائر، وذلك عقب شكوى لرئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، حول تأخر إمدادات عسكرية أمريكية.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال، الاثنين، إن طائرة شحن أمريكية من طراز " سي 17" (C17)، التي تستخدم لنقل البضائع هبطت في "إسرائيل"، بعد شكوى نتنياهو بشأن تأخر شحنات الأسلحة من الولايات المتحدة.

وقال نتنياهو، في بداية جلسة الحكومة، الأحد: "أثمن دعم الرئيس بايدن والإدارة الأمريكية لإسرائيل، فمنذ نشوب الحرب قدمت الولايات المتحدة لنا دعمها المعنوي والمادي عبر الوسائل الدفاعية والهجومية".

واستدرك: "لكن قبل حوالي أربعة أشهر، طرأ انخفاض ملموس على حجم الذخائر القادمة من الولايات المتحدة لإسرائيل، وكنا نتقدم على مدار أسابيع طويلة إلى أصدقائنا الأمريكيين بطلب لإسراع وتيرة الشحنات".


وتابع بأن "أشياء معينة وصلت تدريجيا، إلا أن معظم أنواع الذخائر لم تصلنا. وبعد أشهر من عدم تغيّر هذا الوضع، قررت التعبير عنه علنا".

والخميس، قال متحدث مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، إن "مزاعم نتنياهو مخيبة للآمال بشدة ومزعجة لنا بالتأكيد، بالنظر إلى حجم الدعم الذي قدمناه وسنواصل تقديمه له".

وفي 9 أيار/ مايو الماضي، ذكر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، أن واشنطن جمدت شحنة أسلحة واحدة لـ"إسرائيل"، وتقوم بمراجعة الشحنات الأخرى على ضوء العمليات العسكرية.

وحذرت واشنطن حينها بتعليق بعض إمدادات الأسلحة إلى "إسرائيل" إذا شنت هجوما واسعا على مدينة رفح المكتظة بالسكان، جنوب قطاع غزة.

وأوائل حزيران/ يونيو الجاري، وقعت "تل أبيب" صفقة لشراء 25 مقاتلة أمريكية من طراز "إف 35" بقيمة 3 مليارات دولار، وفق بيان لوزارة الحرب الإسرائيلية نقلته صحيفة "هآرتس" العبرية.

وفي نيسان/ أبريل الماضي، وقع بايدن حزمة مساعدات لـ"إسرائيل" تبلغ 26.4 مليار دولار، من بينها 14 مليار دولار مساعدات عسكرية.


وجراء الدعم العسكري الأمريكي المطلق لـ"تل أبيب"، فإن الفلسطينيين يحمّلون واشنطن مسؤولية الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة منذ نحو تسعة أشهر، والتي خلفت أكثر من 123 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، ما أدخل "تل أبيب" في عزلة دولية وتسبب في ملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

وتواصل دولة الاحتلال حربها رغم قرار من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات مشابهة

  • صفارات الإنذار تدوي في مستوطنة إسرائيلية خشية عملية تسلل
  • فصائل فلسطينية: قصفنا بالهاون تمركزات لجنود وآليات الاحتلال بعدد من المحاور في رفح جنوب غزة
  • فلسطين: إسرائيل تتبع وسائل لا إنسانية في حربها الممنهجة تجاه قطاع غزة
  • وسط صمت عالمي.. جيش الاحتلال يواصل قصف شمال وجنوب غزة
  • إعلام إسرائيلي: انطلاق صفارات الإنذار شمالي إسرائيل
  • إسرائيل تقصف مدرستين تؤويان نازحين وترتكب مجازر جديدة في غزة
  • عمليات قصف متواصلة لفصائل المقاومة بالهاون ضد تجمعات الاحتلال (شاهد)
  • خبير عسكري: أسلحة المقاومة الجديدة ربما تمنع آليات الاحتلال من التحرك في القطاع
  • إطلاق صواريخ من غزة.. وقلق إسرائيلي من إعادة حماس تسليح نفسها
  • بعد شكوى نتنياهو.. طائرة شحن أمريكية محملة بالأسلحة تحط في دولة الاحتلال