رصد – نبض السودان

قال دبلوماسيون إن مجلس الأمن سيصوت اليوم الجمعة، على إنهاء البعثة السياسية للمنظمة في السودان، بعد طلب من وزير الخارجية السوداني المكلف في وقت سابق من هذا الشهر الذي وصف أداءها بـ “مخيب للآمال”.

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الوضع للصحافيين الثلاثاء الماضي، بالقول: “لديك جنرالان لا يكترثان إطلاقاً لمصالح شعبهما”.

ورداً على سؤال عما إذا كان الصراع يمثل فشلاً للأمم المتحدة أو الاتحاد الأفريقي، قال غوتيريش: “حان الوقت لنسمي الأشياء بأسمائها. هذا خطأ من فرط في مصالح شعبه من أجل صراع محض على السلطة”.

وينهي مشروع القرار تفويض بعثة دعم المرحلة الانتقالية في السودان يونيتامس، في 3 ديسمبر (كانون الأول) ويطالبها بإنهاء عملها في الأشهر الثلاثة المقبلة.

وأعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى السودان في سبتمبر (أيلول) الماضي، أنه سيتنحى عن منصبه، بعد أكثر من 3 أشهر من إعلان السودان أنه غير مرحب به، بعد أن أشعلت الخلافات بين الأطراف المتناحرة فتيل الحرب.

وعين غوتيريش الأسبوع الماضي الدبلوماسي الجزائري المخضرم رمطان لعمامرة مبعوثاً شخصياً إلى السودان

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الأمن اليوم مجلس مهمة ينهي

إقرأ أيضاً:

بيدرسون: يجب حماية السوريين أينما كانوا

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، “غير بيدرسون”، “إن سوريا لا تزال في حالة من الصراع العميق والتعقيد والتفكك”، منبها إلى “أن اللاجئين السوريين يواجهون تطورات مقلقة”.

وحذر المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، من “التطورات المقلقة” التي يواجهها السوريون خارج سوريا”، مشيرا “إلى ورود تقارير مثيرة للقلق عن وقوع هجمات على اللاجئين السوريين، التي أثارت عنفا كبيرا”.

وقال بيدرسون: “يشعر اللاجئون بالقلق إزاء احتمال إعادتهم قسرا أو دفعهم للعودة من خلال تدابير تقييدية متزايدة، ونحن ندرك تماما المأزق الهائل الذي تواجهه البلدان المضيفة، وندعو بقوة إلى دعمها”.

وشدد على “أهمية دعم السوريين الذين يختارون العودة طواعية، ووضع حد للخطاب والإجراءات المعادية للاجئين”، مضيفا: “يجب حماية السوريين أينما كانوا، ويجب أن تستمر الجهود لخلق الظروف للعودة الآمنة والطوعية والكريمة”.

وفي إحاطته عبر الفيديو أمام مجلس الأمن، أفاد بيدرسون، بأن “سوريا مليئة بالجهات المسلحة والجماعات الإرهابية المدرجة على قوائم مجلس الأمن وجيوش أجنبية وخطوط مواجهة”، مضيفا: “إن خطر الإرهاب “يعاود الظهور في سوريا مع توقعات بتضاعف هجمات مسلحي تنظيم “داعش” هذا العام، ما يعرض حياة المدنيين هناك للخطر”.

وأضاف بيدرسون: “التهديد بنشوب صراع إقليمي في سوريا لم يتراجع، خاصة مع تصاعد الغارات الإسرائيلية هناك”.

وحث “بيدرسون”، “مجلس الأمن على مواصلة مفاوضات السلام التي تقودها سوريا بمشاركة “الفاعلين الدوليين الرئيسيين”، بما يتماشى مع القرار الذي اعتمده مجلس الأمن بالإجماع عام 2015”.

وقال: “الصراع السوري في نهاية المطاف صراع سياسي لا يمكن حله إلا عندما تكون الأطراف السورية قادرة على تحقيق تطلعاتها المشروعة”، مضيفا “أن الانتخابات التشريعية الأخيرة “ليست بديلا عن العملية السياسية المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن 2015”.

هذا وتهاجم إسرائيل أهدافا في سوريا منذ سنوات، لكن وتيرة هذه الضربات تصاعدت خلال الأشهر الماضية.

مقالات مشابهة

  • غوتيريش يعتبر إعلان بكين “خطوة مهمة” لتحقيق الوحدة الفلسطينية
  • السودان.. دعوات دولية لتقديم المزيد من الدعم للاجئين في تشاد
  • السودان يعد شكاوى ضد الدعم السريع والدول الداعمة لها.. مطالبة بتصنيفها إرهابية
  • الأمم المتحدة تدعو إلى هدنة خلال الألعاب الأولمبية
  • بيدرسون: يجب حماية السوريين أينما كانوا
  • اليوم.. بدء الحوار الأمني المشترك بين الولايات المتحدة والعراق في واشنطن
  • بدء الحوار الأمني المشترك بين الولايات المتحدة والعراق في واشنطن
  • غوتيريش يعرب عن قلقه البالغ إزاء الغارات الصهيونية على الحديدة غرب اليمن
  • القلق الأممي.. ماذا قال غوتيريش عن الغارات الإسرائيلية على محافظة الحديدة؟
  • الأمين العام للأمم المتحدة يدين الغارات الإسرائيلية على ميناء الحديدة