يبدو أن الهدنة الإنسانية التي يعشيها أهل قطاع غزة قد جلبت لهم المزيد من الشعور بالحزن والأسى؛ لأنهم تمكنوا من رؤية الحجم الكامل للدمار لأول مرة، والذي جاء نتيجة  أسابيع من القصف الإسرائيلي العنيف، والذي أدى إلى تسوية أحياء بأكملها بالأرض، وقتل آلاف الأشخاص.

يشير تحليل الأقمار الصناعية الذي أجراه مركز الدراسات العليا بجامعة مدينة نيويورك وجامعة ولاية أوريجون إلى أن ما بين 26% و 34% من جميع الهياكل في القطاع تضررت اعتبارًا من 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وبالمقارنة، تراوحت هذه الأرقام بين 13% و18% في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني، حسبما نشر موقع CNN بالعربية.

اقرأ أيضاً

شهداء ومصابون بقصف الاحتلال في أول ساعة بعد انتهاء الهدنة

وجاءت الهدنة الإنسانية بعد نحو سبعة أسابيع، من قصف عنيف وحرب شرسة شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي، كان أقصى ما يتمناه العزل في ذلك الوقت هو العثور على المأوى، والفرار من القتال، والحصول على الغذاء والماء.

ورغم أن وقف الأعمال القتالية منح سكان غزة لحظة لالتقاط الأنفاس، فإنه أيضًا سمح لهم بإدراك حجم الدمار المحيط بهم.

ورغم انتهاء الهدنة الإنسانية صباح الجمعة، لم يعلن أي من الأطراف الرئيسية المعنية - حماس، قطر، إسرائيل، الولايات المتحدة، أو مصر- عن انهيار المحادثات بخصوص الأسرى.

والجمعة أكد مصدر مطلع على المحادثات لشبكة CNN الأمريكية أن المفاوضات بشأن إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة مستمرة، حتى بعد أن أعلن الجيش الإسرائيلي عن استئناف العمليات القتالية في غزة.

اقرأ أيضاً

مستوطنون يقتحمون الضفة الغربية وسط حراسة جيش الاحتلال الإسرائيلي

 

 

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: غزة الدمار في غزة قصف الأحياء السكنية الجيش الإسرائيلي الهدنة الإنسانية حماس

إقرأ أيضاً:

خطط ما بعد الحرب تقترح عيش الفلسطينيين داخل جزر وفقاعات في قطاع غزة

تتداول مجموعات غير رسمية تضم ضباطا متقاعدين من الجيش الإسرائيلي والاستخبارات، ومراكز أبحاث وأكاديميين وسياسيين، مناقشات داخل المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، خططا تتعلق بمستقبل غزة بعد انتهاء الحرب.

ومن أبرز هذه الخطط إنشاء "جزر" أو "فقاعات" جغرافية يمكن للفلسطينيين غير المرتبطين بحماس أن يعيشوا فيها ضمن مأوى مؤقت بينما يقوم الجيش الإسرائيلي بـ "تطهير ما تبقى من المتمردين"، بحسب ما ذكرت "وول ستريت جورنال".

ويدعم أعضاء آخرون في حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خطة أخرى تركز على الأمن، وتسعى إلى تقسيم غزة بممرين يمتدان بعرضها ومحيط محصن من شأنه أن يسمح للجيش الإسرائيلي بشن غارات عندما يرى ذلك ضروريا.


وتأتي الأفكار من مجموعات غير رسمية من ضباط الجيش والمخابرات المتقاعدين، ومراكز الأبحاث والأكاديميين والسياسيين، بالإضافة إلى المناقشات الداخلية داخل الجيش. 

وقالت الصحيفة إنه "رغم أن القيادة السياسية في إسرائيل لم تذكر شيئا تقريبا عن الشكل الذي سيبدو عليه قطاع غزة وسيحكم بعد انتهاء أعنف القتال، فإن هذه المجموعات كانت تعمل على خطط مفصلة تقدم لمحة عن الكيفية التي تفكر بها إسرائيل فيما تسميه اليوم التالي".

تكشف الخطط، سواء تم اعتمادها بالكامل أم لا، عن حقائق قاسية حول العواقب التي نادرا ما يتم التعبير عنها، ومن بينها أن المدنيين الفلسطينيين يمكن أن يظلوا محصورين إلى أجل غير مسمى في مناطق أصغر في قطاع غزة بينما يستمر القتال في الخارج، وأن الجيش الإسرائيلي قد يضطر إلى البقاء منخرطا بعمق في القطاع لسنوات حتى يتم "تهميش حماس".


وقال الجنرال الإسرائيلي السابق،  إسرائيل زيف، الذي ساهم في تقديم أفكار لـ "خطة لتحرير فقاعات إنسانية خالية من حماس في غزة: يجب اتخاذ القرارات اليوم".

ووفقا لأشخاص مطلعين على هذه الجهود، فإنها تهدف إلى العمل مع الفلسطينيين المحليين الذين لا ينتمون إلى حماس لإقامة مناطق معزولة في شمال غزة، وسيقوم الفلسطينيون في المناطق التي تعتقد "إسرائيل" أن حماس لم تعد تسيطر عليها، بتوزيع المساعدات والقيام بواجبات مدنية. 
وقال هؤلاء الأشخاص إنه في نهاية المطاف، سيتولى تحالف من الولايات المتحدة والدول العربية إدارة العملية.

وبينت الصحيفة أن "الجيش الإسرائيلي سوف يستمر في محاربة حماس خارج الفقاعات وسينشئ المزيد بمرور الوقت مع تطهير مناطق غزة".

ويقترح زيف، الذي أشرف على خروج "إسرائيل" من غزة في عام 2005، أن "يتمكن الفلسطينيون المستعدون للتنديد بحماس من التسجيل للعيش في جزر جغرافية مسيجة تقع بجوار أحيائهم ويحرسها الجيش الإسرائيلي، وهذا من شأنه أن يمنحهم الحق في إعادة بناء منازلهم".

مقالات مشابهة

  • خطط ما بعد الحرب تقترح عيش الفلسطينيين داخل جزر وفقاعات في قطاع غزة
  • هنية يتلقى اتصالا من رئيس المخابرات المصرية بشأن الهدنة في غزة
  • قائد اللواء 12 الإسرائيلي: مهمة القضاء على حماس ليست سهلة
  • مسلسل اقتراحات وقف إطلاق النار مستمر .. مقترح أمريكي جديد
  • واشنطن تقدم صيغة جديدة لمقترح الهدنة في غزة.. ما الذي غيّرته في البند الثامن؟
  • صحفي إسرائيلي يكشف عدد ما دمرته المقاومة من آليات بغزة.. تفاصيل مثيرة
  • ضابط استخبارات أمريكي مستقيل: حرب غزة طالت بسبب دعم واشنطن (شاهد)
  • الاحتلال الإسرائيلي يتعنت بشأن دخول المساعدات الطبية إلى غزة (تفاصيل)
  • الاحتلال يواصل حرب التجويع بغزة في مخالفة صارخة لكل القوانين الدولية
  • مسؤول إسرائيلي سابق يكشف خسائر الاحتلال بعد حرب غزة