اعتبرت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الخميس، أن قرار مجلس المنافسة، المتعلق بإدانة شركات التوزيع التسع ومجموعة النفطيين بالمغرب، “كان منحازا لمصالح شركات التوزيع، كما أنه لا يبالي لحجم الضرر البليغ على حقوق المستهلكين ومصالح المهنيين وعموم المواطنين”. وقالت إنه  لم يكن “عادلا ولا منصفا وجاء متأخرا بعد 8 سنوات من الانتظار والتماطل”.

وقالت إن المواطنين “تكبدوا خسائر فظيعة، يمكن تقدير قيمتها المباشرة فقط في حوالي 60 مليار درهم منذ 2016 حتى اليوم، وذلك دون احتساب الارتدادات المهمة على أسعار السلع والمواد الاستهلاكية والفلاحية، وبالتالي تدمير القدرة الشرائية لعموم المغاربة”.

وسجلت النقابة بأن الشكاية التي تقدمت بها النقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، “لم يتم التعامل معها بالشكل المطلوب، وأن ملف المحروقات وأسعارها سيبقى مفتوحا للنقاش العمومي ولم يطو بعد”.

وأفادت بأن هذا الوضع “يسائل تنظيمات المجتمع ومؤسساته أمام مسؤوليات سلك كل السبل الممكنة، من أجل تحقيق العدالة والإنصاف لكل المتضررين واتخاذ كل المبادرات الكونفدرالية للدفع بوضع الضمانات الصحيحة حتى لا يتكرر ما جرى، ولا سيما في ظل التحضير لتحرير أسعار الغاز والكهرباء والماء وغيرها”.

وقالت إن “القضية الطاقية بالمغرب يجب معالجتها وفق مقاربة شمولية تهدف إلى تعزيز الأمن الطاقي الوطني وتوفير الطاقة للمغاربة بالثمن المناسب لمدخولهم، وأن التحكم وضبط أسعار المحروقات والمواد البترولية في المغرب، يتطلب الشجاعة السياسية والقطع مع اقتصاد الريع وتضارب المصالح”، إلى جانب، “التشبع بالحس الوطني المطلوب من أجل إلغاء تحرير أسعار المحروقات، والعودة لتنظيمها وإحياء تكرير البترول بشركة “سامير” المتوقفة منذ 2015، وتخفيض الضريبة المطبقة على المحروقات، وتفكيك عناصر التركيز والاحتكار في سوق الطاقة البترولية بالمغرب”.

واتخذ مجلس التنافس قرار فرض غرامة تصالحية ستؤديها شركات المحروقات التسع التي سبق أن قال المجلس إنها تلجأ لـ “ممارسات منافية للتنافس”، والتي تناهز مليارا و800 مليون درهم.

كلمات دلالية المحروقات المنافسة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المحروقات المنافسة

إقرأ أيضاً:

تمديد سجن الإعلامي التونسي محمد بوغلاب.. ونقابة الصحفيين تدين

أصدرت محكمة الاستئناف بتونس، الجمعة، حكما يقضي بتمديد مدة سجن الإعلامي محمد بوغلاب إلى 8 أشهر، وذلك بعدما قضت المحكمة الابتدائية بتونس في 18 أبريل 2024، بسجنه لمدة 6 أشهر مع النفاذ، بتهمة "التشهير بموظفة رسمية".

وكانت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس قد أصدرت قرار إيداع بالسجن في حق بوغلاب مع عرضه أمام الدائرة الجناحية لمحاكمته، على خلفية شكوى تقدمت بها ضده امرأة تعمل بوزارة الشؤون الدينية، إثر تصريح إعلامي وتدوينة على فيسبوك منسوبة إليه.

وتعود حيثيات القضية إلى حديث لبوغلاب في برنامج إعلامي عن سفريات متعددة لموظفة بوزارة الشؤون الدينية في الحكومة "دون مبررات"، وفق قوله، ملمحاً إلى "إمكانية حصول فساد مالي وإداري".

بيان من نقابة الصحفيين

أصدرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الجمعة، بياناً دانت فيه القرار القضائي بمنع الصحفيين من تغطية جلسة محاكمة بوغلاب.

ولفتت النقابة نظر الرأي العام، حسب نص البيان، إلى "خطورة الخرق الفادح لحق الصحفيين في الحصول على المعلومات في ملفات ذات طابع سياسي وحقوقي". 

تونس في 28 جوان 2024 نقابة الصحفيين تدعو السلطات التونسية لاحترام مبدأ علنية...

Posted by ‎النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين-Snjt‎ on Friday, June 28, 2024

وطالبت النقابة الجهات القضائية بإعادة النظر في قراراتها بمنع حضور الصحفيين في قضايا تهم الرأي العام، معتبرة "قرار منع التغطية إمعاناً في استهداف حرية الصحافة ومحاكمة الصحفيين خلف أبواب موصدة في وجه التغطية الإعلامية".

كما دعت القضاء التونسي إلى رفع ما وصفته بـ"المظلمة التي تستهدف" الإعلامي بوغلاب، معتبرة أن ما "يطال الصحفيين من أحكام سالبة للحرية هي انتكاسة لمسار الديمقراطية في تونس وتكميم للأفواه"، وفق نص البيان.

وجددت نقابة الصحفيين في ختام بيانها، رفضها لاعتماد المرسوم 54 (المتعلق بمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال) لتجريم الصحافة، داعية القضاء التونسي لاعتماد المرسوم 115 (المتعلق بحرية الصحافة والطباعة والنشر) دون غيره لتتبع الصحفيين في قضايا الصحافة والنشر.

يشار إلى أن عددا من الصحفيين التونسيين ملاحقون قضائيا على خلفية المرسوم الرئاسي عدد 54 لسنة 2022، الذي يواجه رفضا واسعا في الأوساط الحقوقية والسياسية في تونس.

مقالات مشابهة

  • بعد نزاع طويل... تحويل نقابة مكاتب السوق الى مدارس السوق
  • مميزات كارنيه نقابة المحامين في العلاج.. صرف الأدوية وتحمل نفقات
  • اليوم.. نقابة الصحفيين تناقش مشروع قانون العمل الجديد
  • أسعار المحروقات تحلّق... كم بلغت اليوم؟
  • النقابات المهنية.. سنوات من النضال ضد سيطرة الجماعة الإرهابية
  • زيادات جديدة في أسعار المحروقات
  • بيان عاجل لحظر اتصالات شركات التسويق العقاري وحماية البيانات الشخصية
  • تمديد سجن الإعلامي التونسي محمد بوغلاب.. ونقابة الصحفيين تدين
  • الوزير عبد اللطيف: التشديد على دور نقابة المقاولين في إعادة الإعمار وفق أسس تضمن السلامة العامة
  • موعد صرف معاشات نقابة المعلمين للأعضاء والورثة