صدى البلد:
2024-09-19@21:37:01 GMT

بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من الحرمين الشريفين

تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT

نقلت فضائية القرآن الكريم وفضائية السنة النبوية، شعائر صلاة الجمعة اليوم من الحرمين الشريفين، حيث يؤدي المسلمون صلاة الجمعة اليوم بالمسجد الحرام والمسجد النبوي.

ووجهت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين الشريفين السعودية نداء هاما إلي الجميع بضرورة اتباع عدد من الإرشادات في حال هطول المطر.

وذكرت الهيئة عبر حسابها الرسمي على منصة X: "استغل وقت هطول الأمطار بالدعاء والصلاة والاستغفار وتجنب النزول والصعود على المنحدرات أثناء هطول الأمطار، والسير على المشايات البلاستيكية أثناء سقوط الأمطار لتجنب الانزلاق، واحم أطفالك من التعرض لزخات المطر المباشرة وتجمعات المياه".

وحثت علي ضرورة التعاون مع عمال النظافة والتعقيم والتقصير والإبلاغ عن أي ملاحظات عبر الرقم الموحد 1966.

تحية المسجد الحرام

وقال الشيخ عبد الله العجمي، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، إن تحية المسجد الحرام لغير المعتمر، تكون بصلاة ركعتين تحية للمسجد ثم يطوف بالبيت سبعة أشواط.

وأضاف عبد الله العجمي، في البث المباشر لصفحة دار الإفتاء، أن تحية المسجد الحرام، هي الطواف بالكعبة المشرفة سبعًا؛ إلا إذا خاف المسلم فوات الصلاة المكتوبة، أو سنة راتبة أو مؤكَّدة، أو فوات الجماعة في المكتوبة -وإن كان وقتها واسعًا-، أو كان عليه فائتة مكتوبة، فإنَّه يُقَدِّم كلَّ هذا على الطواف ثمَّ يطوف.

وذكرت دار الإفتاء، الدليل على ذلك: ما رواه عروة بن الزبير رضي الله عنه، قال: قد حجَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فأخبرتني عائشة رضي الله عنها: «أنَّه أول شيء بدأ به -حين قدم- أنه توضأ، ثم طاف بالبيت، ثم لم تكن عمرة، ثم حج أبو بكر رضي الله عنه، فكان أول شيء بدأ به الطواف بالبيت، ثم لم تكن عمرة، ثم عمر رضي الله عنه مثل ذلك، ثم حج عثمان رضي الله عنه، فرأيته أول شيء بدأ به الطواف بالبيت، ثم لم تكن عمرة، ثم معاوية، وعبد الله بن عمر، ثم حججت مع أبي الزبير بن العوام، فكان أول شيء بدأ به الطواف بالبيت، ثم لم تكن عمرة، ثم رأيت المهاجرين والأنصار يفعلون ذلك، ثم لم تكن عمرة، ثم آخر من رأيت فعل ذلك ابن عمر، ثم لم ينقضها عمرة، وهذا ابن عمر عندهم فلا يسألونه، ولا أحد ممن مضى، ما كانوا يبدؤون بشيء حتى يضعوا أقدامهم من الطواف بالبيت، ثم لا يحلون، وقد رأيت أمي وخالتي حين تَقدَمان، لا تبتدئان بشيء أول من البيت، تطوفان به، ثم إنهما لا تحلان» أخرجه البخاري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحرمين الشريفين صلاة الجمعة المسجد الحرام المسجد النبوي الطواف بالبیت رضی الله عنه

إقرأ أيضاً:

سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية طاجيكستان يلتقي وزير الصحة الطاجيكي

المناطق_واس

التقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية طاجيكستان، وليد بن عبدالرحمن الرشيدان، اليوم، معالي وزير الصحة والرعاية الاجتماعية الطاجيكي عبدالله زاده جمال الدين عبدالله.

 

أخبار قد تهمك «مارلي» يفوز بجائزة قط العام 2024.. قيمتها 200 جنيه استرليني 19 سبتمبر 2024 - 5:24 مساءً “منشآت” تختتم “أسبوع روّاد الصناعة والتعدين” بالشراكة مع وزارة الصناعة والثروة المعدنية 19 سبتمبر 2024 - 5:20 مساءً

وجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها خاصة في مجال التعاون الصحي والرعاية الاجتماعية وتبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 19 سبتمبر 2024 - 5:29 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي محليات19 سبتمبر 2024 - 5:12 مساءًتزامناً مع اليوم الوطني السعودي 94.. رسالة دكتوراه عن الصحافة السعودية ودورها في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 أبرز المواد19 سبتمبر 2024 - 5:10 مساءًنائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة أبرز المواد19 سبتمبر 2024 - 5:05 مساءًجامعة الأميرة نورة تحتفي بالأسبوع الدولي للمحاكاة الصحية أبرز المواد19 سبتمبر 2024 - 4:59 مساءًبيولي: عرض النصر جذبني.. وأبحث عن خبرة جديدة أبرز المواد19 سبتمبر 2024 - 4:58 مساءًهييرو: التعاقد مع بيولي جاء بقرار جماعي19 سبتمبر 2024 - 5:12 مساءًتزامناً مع اليوم الوطني السعودي 94.. رسالة دكتوراه عن الصحافة السعودية ودورها في تحقيق أهداف رؤية المملكة 203019 سبتمبر 2024 - 5:10 مساءًنائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة19 سبتمبر 2024 - 5:05 مساءًجامعة الأميرة نورة تحتفي بالأسبوع الدولي للمحاكاة الصحية19 سبتمبر 2024 - 4:59 مساءًبيولي: عرض النصر جذبني.. وأبحث عن خبرة جديدة19 سبتمبر 2024 - 4:58 مساءًهييرو: التعاقد مع بيولي جاء بقرار جماعي «مارلي» يفوز بجائزة قط العام 2024.. قيمتها 200 جنيه استرليني «مارلي» يفوز بجائزة قط العام 2024.. قيمتها 200 جنيه استرليني تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية طاجيكستان يلتقي وزير الصحة الطاجيكي
  • خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. وزارة الشؤون الإسلامية تنظم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان بن عبد العزيز لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره للبنين والبنات في دورتها الـ (26)
  • نيابة عن خادم الحرمين الشريفين.. سمو ولي العهد مفتتحا السنة الأولى من دورة “الشورى”: المواطن نصب أعيننا وهو عماد وغاية رؤية المملكة 2030
  • نيابة عن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد..
  • نيابة عن خادم الحرمين الشريفين.. سمو ولي العهد يفتتح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى
  • نيابة عن خادم الحرمين الشريفين.. ولي العهد يفتتح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى
  • خادم الحرمين الشريفين يدين محاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس جمهورية القُمر المتحدة
  • خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية
  • نيابة عن خادم الحرمين الشريفين.. ولي العهد يلقي غداً الخطاب الملكي السنوي لافتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى