قال السفير أحمد فاروق، سفير مصر بالمملكة العربية السعودية، إن الجالية تمثل كافة شرائح المجتمع المصري، وهي قطاع عربي من المجتمع المصري، وتعد أكبر جالية مصرية على الصعيد العالمي، موجودة في المملكة العربية السعودية، مشيراً إلى أنه في تمام الساعة التاسعة صباح اليوم الجمعة، فتحت السفارة المصرية في الرياض والقنصلية العامة في جدة، أبوابهما لاستقبال المصريين الذين احتشدوا على الأبواب، للمشاركة في الانتخابات الرئاسية.

وأضاف السفير «فاروق»، خلال مداخلته على قناة «إكسترا نيوز»، أنه «بمجرد فتح اللجان الانتخابية، وجدنا حماساً من أبناء الجالية الكرام، ووقوفهم أمام مقر السفارة، وانتظارهم فتح اللجنة، وبدأ تدفق الأعداد بشكل مبشر»، مشيراً إلى أنه يتم تقديم كافة التسهيلات الممكنة، وتجري عملية التصويت باستخدام بطاقة الرقم القومي أو بموجب جواز السفر.

وتابع سفير مصر بالسعودية أن رئيس اللجنة الانتخابية له سلطة تقديرية في السماح للمواطن المصري بإدلاء بصوته بموجب صورة لبطاقة الرقم القومي، معتبراً أن هذه التيسيرات غير مسبوقة في الاستحقاقات الانتخابية.

وانطلقت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، في الخارج في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، بحسب التوقيت المحلي لكل دولة، وتستمر عملية التصويت لمدة 3 أيام حتى مساء الأحد المقبل.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الانتخابات الاستحقاقات الانتخابات الرئاسية التصويت في الانتخابات السفارة المصرية

إقرأ أيضاً:

إنطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران

بغداد اليوم -  متابعة

اعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات محسن إسلامي، اليوم الجمعة (5 تموز 2024)، عن انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الايرانية.

وقال إسلامي في تصريح صحفي، إنه "بعد نصف ساعة من الآن ستنطلق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية"، مبينا انه "في هذه المرحلة يتنافس بزشكيان صاحب القانون الانتخابي 22، وجليلي صاحب القانون الانتخابي 44 فيما بينهما".

وأضاف إسلامي إنه "يتم التصويت في حوالي 59000 مركز اقتراع، وينشط أكثر من 800 ألف من القوى الشعبية في المجالس التنفيذية والإشرافية في عموم البلاد في مناطق التصويت، فيما يتواجد ممثلو المرشحين في مراكز الاقتراع وأيضا في مقر الانتخابات".

وعن مدة التصويت، أوضح إسلامي إنه "تستمر الانتخابات حتى الساعة 18:00 من مساء اليوم ويمكن تمديدها بتقدير وزير الداخلية".

وعن نتائج هذه الانتخابات، أوضح إسلامي "سيبدأ فرز الأصوات فور انتهاء التصويت، ومن المتوقع أن تعلن النتائج النهائية صباح يوم السبت"، منوهاً "في هذه المرحلة، أي مرشح يحصل على صوت واحد إضافي سيفوز في الانتخابات".

وكانت الانتخابات الرئاسية في الجولة الأولى والتي جرت الجمعة الماضية شهدت أقل نسبة مشاركة وهي 40 بالمائة، وهي الأقل منذ عام 1979، فيما كان يحق لنحو 61 مليون المشاركة بالانتخابات.

وافتتحت صناديق الاقتراع في عدد من الدول الأجنبية قبل ساعات بسبب فارق التوقيت، مثل نيوزلندا للمقيمين الإيرانيين للمشاركة بهذه الانتخابات.

وفي الجولة الأولى كانت هناك مقاطعة واسعة من قبل الإيرانيين في الخارج والذين يقدر عدد الناخبين فيها نحو 8 ملايين، حيث شارك أقل من 100 ألف ناخب.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • مد فترة التصويت للمرة الثالثة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • إقبال ضعيف على الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • التلفزيون الإيراني: تمديد التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية حتى 10 مساء
  • إيران.. إقبال ضعيف على الانتخابات الرئاسية
  • الانتخابات الإيرانية.. تمديد وقت التصويت وأحاديث اعلامية عن عزوف كبير
  • إقبال جماهيري على صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • الإيرانيون المقيمون في سورية يشاركون بالجولة الثانية للانتخابات الرئاسية
  • إنطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران
  • فوز ساحق لحزب العمال البريطاني: ستارمر يزيح سوناك ويتجه إلى داونينغ ستريت
  • بريطانيا.. إقبال على التصويت في انتخابات قد تطيح بالمحافظين من سدة الحكم