عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا لمتابعة ضوابط استخدام المياه الجوفية ومنظومة المراقبة والتحكم في الآبار الجوفية، واستعراض أحدث أساليب منظومات التحكم في تشغيل آبار المياه الجوفية.  

وصرح الدكتور سويلم، خلال الاجتماع، أن وزارة الري حريصة على متابعة التزام المنتفعين بضوابط واشتراطات استخدام المياه الجوفية من خلال المتابعة المستمرة بمعرفة أجهزة قطاع المياه الجوفية بمختلف المحافظات، ومن خلال منظومة المراقبة والتحكم في الآبار الجوفية التابعة للوزارة.

 

وأوضح سويلم أن الهدف من المتابعة المستمرة للآبار الجوفية؛ تحقيق الإدارة المثلى لهذا المورد المائي الهام والاستخدام الرشيد له، خاصة أن المياه الجوفية العميقة في مصر هى مياه غير متجددة وتقع على أعماق كبيرة تصل إلى حوالى ١ كيلومتر، بالإضافة للتكلفة العالية للطاقة المستخدمة فى رفع هذه المياه.

وأشار الوزير إلى أنه للحفاظ على هذا المورد للأجيال القادمة من خلال إدارته بشكل مستدام، واعتماد النهج العملي فى الإدارة.. فإنه لا يتم البدء في أي توسعات تنموية على المياه الجوفية إلا بعد عمل كافة الدراسات الفنية اللازمة لتحديد الأنماط التنموية بما يتناسب مع إمكانات الخزانات الجوفية، والتي يتم دراستها من خلال "دراسة تحديد إمكانات الخزانات الجوفية في مصر" والتي تقوم بها كلية الهندسة بجامعة القاهرة بالاشتراك مع قطاع المياه الجوفية بالوزارة، والتي تهدف لحوكمة إستخدام المياه الجوفية ووضع محددات للسحب من الخزان الجوفى بما يضمن استدامه لأطول فترة ممكنة. 

ولفت سويلم إلى أن قامت وزارة الموارد المائية والري نفذت شبكة من آبار المراقبة لمتابعة التغير في مناسيب ونوعية المياه الجوفية بالخزانات المختلفة لتحقيق المتابعة والرصد اللحظي للمخزون الجوفي، واستكمال وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بآبار المياه الجوفية وإضافة بيانات الآبار الجديدة بالإضافة لتركيب منظومة للطاقة الشمسية لـ ٨٥ بئر جوفى بالوادى الجديد بواحات الخارجة والداخلة والفرافرة. 

وشدد الوزير على أهمية التوسع في التحول لإستخدام نظم الرى الحديث بديلًا عن الرى بالغمر عند إستخدام المياه الجوفية العميقة، مع التوجه نحو الإنتاج الكثيف للغذاء بإستخدام نفس وحدة المياه لتعظيم العائد من وحدة المياه وتحقيق الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية، والتأكيد على أهمية التوسع فى التحول للطاقة الشمسية في رفع المياه بالآبار الجوفية، بالشكل الذى يحقق تقليل الانبعاثات والتحكم فى معدلات السحب من المخزون الجوفى بما يضمن إطالة عمر الخزان الجوفى.

تم عقد اللقاء بحضور المهندس محمد صالح رئيس مصلحة الرى، والدكتور أسامة الظاهر رئيس قطاع المياه الجوفية، والدكتورة تهانى سليط رئيس الإدارة المركزية للتعاون الخارجي بقطاع مياه النيل، والمستشار سالم صقر نائب رئيس مجلس الدولة والمستشار القانوني للوزير، والدكتور عاطف نصار مستشار الوزير لتطوير الرى والرى الحديث، والمهندس محمد عمر مكرم معاون الوزير للمشروعات الكبرى، والدكتورة هبة عبد العزيز بالمكتب الفنى للسيد الوزير. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة الري المياه الجوفية الموارد المائية الدكتور هاني سويلم الري بالغمر الآبار الجوفية قطاع المياه الجوفية نظم الري آبار المياه الجوفية الري المیاه الجوفیة من خلال

إقرأ أيضاً:

من هو الدكتور هاني سويلم وزير الري؟.. عضو الفريق المفاوض لسد النهضة

أكدت مصادر مطلعة، استمرار الدكتور هاني سويلم في منصبه كوزير للموارد المائية والري، بالتغيير الحكومي الجديد، الذي تؤدى يمنيه الدستورية غدا أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قصر الاتحادية بمصر الجديدة.

تاريخ الدكتور هاني سويلم 

وفقا للسيرة الذاتية للدكتور هاني عاطف نبهان سويلم، الذي تولى منصب وزير الموارد المائية والري في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، منذ عام 2022، تقلد الآتي:

- أستاذ التنمية المستدامة وإدارة الموارد المائية.

-عمل مديرًا أكاديميا في قسم المياه بجامعة آخن الألمانية منذ 2012.

- عمل نائبًا لرئيس جامعة أخن الألمانية في الدول الأفريقية منذ 2021.

- تولى منصب مدير تنفيذي لوحدة اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة المياه في «جامعة آخن» منذ 2009.

- عضو الفريق المصري الفني المفاوض في ملف السد الإثيوبي منذ 2018.

الدرجات العملية التي حصل عليها

- حصل «سويلم» على درجة الدكتوراه في إدارة الموارد المائية من جامعة آخن في ألمانيا، وفي عام 1994 حصل على ماجستير في هندسة البيئة والري من جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة.

- حاصل على دبلوم في هندسة المياه من جامعة الزقازيق في مصر في عام 1992، بكالوريوس في هندسة البيئة والري عام 1991 في الجامعة ذاتها.

- شغل عدة مناصب، بينها إدارة الموارد المائية والتنمية المستدامة في الجامعة الأمريكية في القاهرة، بين عامي 2011 و2017.

- عمل منسقا لبرنامج عقد تنمية القدرات التابع للجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية، بين 2009 و2011.

- عيّن كنائب مدير قسم هندسة المياه في جامعة آخن بين 2002 و2009، ومساعد باحث في قسم هندسة المياه في الجامعة ذاتها، بين 1998 و2002، بالإضافة إلى عمله باحثًا في المركز القومي لبحوث المياه، التابع لوزارة الموارد المائية والري المصرية بين 1991 و1997. 2002.

مقالات مشابهة

  • وزير الري: نطالب بتطبيق مبادئ القانون الدولي للحصول على حصتنا من المياه
  • عاجل| أول تعليق من وزير الري بشأن سد النهضة الإثيوبي عقب حلف اليمين
  • من هو هاني سويلم وزير الري للمرة الثانية؟
  • من هو الدكتور هاني سويلم وزير الري؟.. عضو الفريق المفاوض لسد النهضة
  • فجوة كبيرة بين الموارد والاحتياجات.. وزير الري يناقش تحديات «المياه» بمجلس الشيوخ
  • وزير الري: التوعية المائية لتعزيز دور المجتمع فى إدارة المياه والحفاظ عليها
  • وزير الرى أمام الشيوخ يعلن إدخال أجهزة لتطوير المنظومة التكنولوجية للسد العالي
  • وزير الري يكشف عن حجم العجز المائي وتفاصيل استيراد مصر للمياه
  • وزير الري: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا وما يصلنا 55 مليار
  • وكيل الشيوخ يدعو للاستفادة من التكنولوجيا في مواجهة تحديات شح المياه