رؤيا الأخباري:
2024-08-03@23:51:53 GMT

(أ ف ب): المفاوضات بشأن الهدنة في غزة متواصلة

تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT

(أ ف ب): المفاوضات بشأن الهدنة في غزة متواصلة

الاحتلال الإسرائيلي يشن غارات كثيفة على القطاع بعد انتهاء الهدنة 

تواصل مصر وقطر بجهود حثيثة للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة بين حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وتل أبيب بالرغم من استئناف العمليات العسكرية في القطاع، وفقا للوكالة الفرنسية فرانس برس ( أف ب).

وقال مصدر لفرانس برس إن المفاوضات حول الهدنة في غزة مع الوسطين القطري والمصري تتواصل"، بعد ليلة من المحادثات المكثفة لم تنجح في تمديد الهدنة الإنسانية التي كانت سارية.

اشتباكات عنيفة

وشهدت مناطق متفرقة في القطاع المحاصر، اشتباكات عنيفة بين المقاومة وجيش الاحتلال في الوقت الذي دوت صفارات الإنذار محيط غلاف غزة.
وكان مصدر مقرب من حماس قال في وقت سابق إن "الوسطاء يبذلون جهودا قوية ومكثفة ومتواصلة حاليا من أجل يوم إضافي في الهدنة ومن ثم العمل على تمديدها مرة أخرى لأيام أخرى"، وفقا للوكالة الفرنسية (أف ب).
وأضاف المصدر، أن "لدى حماس استعداد للتمديد، وتل أبيب أبلغت الوسطاء برغبة في التمديد في حال ضمان إطلاق سراح المقاومة الأعداد المطلوبة من المحتجزين".

 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: فلسطين حركة المقاومة الاسلامية حماس تل أبيب الحرب في غزة الهدنة

إقرأ أيضاً:

بي بي سي: زيادة احتمالات فشل مفاوضات الهدنة في غزة بعد اغتيال هنية

ذكر تقرير لشبكة "بي بي سي" عربية، أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية يعيد فرص التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة إلى نقطة الصفر، مشيرًا إلى أن الحدث يخلق مزيدًا من التوترات والتصعيد وينهي أي محاولة للوساطة والتهدئة لوقف الحرب التي شارفت على إتمام شهرها الثامن.
وأشار التقرير، إلى أن اغتيال هنية، الرجل الأول في حركة حماس، خلق حالة من الغضب الكبير في كافة الأنحاء، بما يهدد بمزيد من الاحتكاك والرودود العسكرية، ويغلق تمامًا أي محاولات سياسية لإنهاء الحرب، ليفتح بابًا لاستمرار الحرب على قطاع غزة.
وأفاد التقرير بأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بات مهيأ لمزيد من التعقيد والتصعيد، وأن غياب هنية يؤثر سلبًا على توجه حماس نحو وقف الحرب واستئناف المفاوضات، مما يضع المنطقة برمتها على شفا انفجار جديد، وهو ما حذرت منه العديد من دول المنطقة والكثير من المسئولين الدوليين.
ولفت إلى أن حادث الاغتيال لن يمر كأمر طبيعي خاصة مع توعد إيران وكتائب القسام وحزب الله اللبناني، بالانتقام وتكلفة إسرائيل ثمنًا باهظًا على الحادث، إذ قال المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي: "من واجب إيران الانتقام لحادثة اغتيال هنية المريرة والصعبة"، وقال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، إن طهران ستجعل إسرائيل تندم على فعلتهم.
ورصدت أجهزة الاستخبارات الأميركية إشارات واضحة بأن طهران ستهاجم إسرائيل ردًا على اغتيال هنية على أرضها، مشيرة إلى أن الانتقام الإيراني سيكون من نفس قواعد الهجوم الذي شنته طهران في 13 أبريل الماضي على إسرائيل، لكنهم أشاروا إلى أنه من المحتمل أن يكون أكبر في نطاقه وبمشاركة من حزب الله اللبناني.
وقال مسؤولان أمريكيان لموقع "أكسيوس"، إن إن البنتاجون والقيادة المركزية الأمريكية يتخذان استعدادات مماثلة لتلك التي قاما بها قبل الهجوم في أبريل، وسط توقع إسرائيلي لأن تطلق إيران صواريخ باليستية وأخرى جوالة والعديد من المسيرات المفخخة على قواعد ومواقع لجيش الاحتلال.
وقالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحماس إن اغتيال هنية "ينقل المعركة لأبعاد جديدة"، مؤكدة أن دماءه "لن تذهب هدرا"، كما توعد حزب الله، إسرائيل، وقال إن الحادث "سيجعل عزيمتهم أقوى ‏في مواجهة العدو الصهيوني".
وسط تلك التعقيدات يظل التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب على غزة أمر في غاية الصعوبة، ليظل مستقبل القطاع بل والمنطقة على المحك، بعد أن كان الاتفاق على وقف الحرب وتسليم الأسرى وشيكًا.
كما يشكل اغتيال هنية، تحديًا كبيرًا لمستقبل حماس، إذ أن الضغوط المتزايدة على قيادة الحركة، وخاصة يحيى السنوار، تجعل من الصعب التنبؤ بمستقبل الحركة في ظل الظروف الحالية، ومع التصعيد والعنف المستمرين، يبدو أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مهيأ لمزيد من التعقيد والتصعيد، مما يضع المنطقة برمتها على شفا انفجار جديد.

مقالات مشابهة

  • حماس تعلق اتصالات الهدنة لحين اختيار رئيس جديد للحركة
  • اشتباكات عنيفة في الفاشر وارتفاع حصيلة هجوم للدعم السريع بالجزيرة
  • السلطات الإيرانية تعتقل 20 شخصًا على خلفية اغتيال إسماعيل هنية
  • حماس لـعربي21: هذا موقفنا من المفاوضات في أعقاب اغتيال هنية
  • بي بي سي: زيادة احتمالات فشل مفاوضات الهدنة في غزة بعد اغتيال هنية
  • «القاهرة الإخبارية»: رشقات صاروخية عنيفة من جنوب لبنان باتجاه مواقع إسرائيلية
  • الوسطاء يكثفون جهودهم لاستمرار مفاوضات التهدئة في غزة
  • الأردن : إسرائيل قوضت جهود الوسطاء باغتيال هنية
  • عواصف رعدية عنيفة تضرب باريس.. هل تؤثر على الأولمبياد؟
  • قيادي في حماس يكذب إسرائيل بشأن اغتيال محمد الضيف