قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن مصر بصدد مشروع أثري يُعد هو “مشروع القرن” وسيتم بالتعاون مع الحكومة اليابانية.

جاء تصريح وزيري خلال حفل السفارة اليابانية بعالم الآثار يوشيمورا ساكوجي، وهو المشرف على مشروع ترميم مركب خوفو الثانية، وكذلك صاحب عدد من الاكتشافات الأثرية الهامة، والحفل بمناسبة حصوله على وسام الكنز المقدس الأشعة الذهبية مع رابطة العنق من الإمبراطور الياباني، والذي يعد أرفع الأوسمة بدولة اليابان لمجهوداته في المجال الأثري.

وأشار وزيري إلى أن المشروع يخص هرم الملك منكاورع حيث سيتم إعادة تركيب الكساء الجرانيتي الخارجي حول الهرم والذي تساقط عبر الزمن، وهو مشروع ضخم وسوف يكون من شأنه إحياء تلك المنطقة بشكل كامل وسيتم العمل فيه من خلال البعثة المصرية اليابانية المشتركة برئاسة الدكتور وزيري والدكتور يوشيمورا.  

ووصف الدكتور مصطفى وزيري المشروع بأنه مشروع القرن، حيث سيكون على البعثة بذل مجهودات ضخمة لإعادة ذلك الكساء لحالته الأصلية.

وشهد الحفل أمس السفير الياباني، والدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، والدكتور هاني هلال وزير التعليم الأسبق، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، واللواء عاطف مفتاح المشرف العام على المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به، والدكتور الطيب عباس مساعد الوزير للشئون الأثرية بالمتحف الكبير، والدكتور عيسى زيدان المدير العام التنفيذي لترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، والدكتور علي عبد الحليم مدير عام المتحف المصري بالتحرير، والدكتور حسين كمال مدير عام الترميم بالمتحف الكبير، وصبري فرج مدير عام منطقة سقارة الأثرية. 
 

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

زاهي حواس يكشف تفاصيل حملة المطالبة بعودة رأس نفرتيتي: السيسي مهتم بها

أكد الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار، أنه تقدم منذ عام 2011 بطلب لعودة رأس الملكة نفرتيتي إلا أن الأحداث في عام 2011 جعلته لا يستكمل الحملة، موضحًا أنه العام الماضي حدث صحوة من المسؤولين من الدول الأوروبية وتم الإعلان عن استنزاف ثورات وآثار إفريقيا وآن الأوان لعودة الآثار.

وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان يقدم مقترحا حل أزمة الإيجارات القديمة محام: المساكنة فكرة شاذة.. وعبارة عن زنا مقنع

وأضاف "حواس"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أنه أطلق حملة وثيقة شعبية للمطالبة بعودة رأس الملكة نفرتيتي من برلين في ألمانيا، موضحًا أن الوثيقة وقع عليه 5 آلاف مواطن ويريد أن تصل الحملة لمليون مواطن، مؤكدًا أن الرئيس السيسي مهتم بهذا الموضوع اهتمام خاص وهو ما يعطي دافع أكبر لهم لاستمرار حملتهم.

وتابع: "نعيد آثار مصر المهمة.. رأس الملكة نفرتيتي قطعة مميزة وتتباهي بها ألمانيا بأنها بحوزتها رغم أنها مصرية خالصة، مضيفًا: "رأس نفرتيتي خرجت من مصر بطريقة غير قانونية "اتسرقت" ولازم ترجع مصر مرة أخرى".
 

مقالات مشابهة

  • الداخلية اليمنية تعلن ضبط متهم بتهريب الآثار إلى مناطق سيطرة مليشيا الحوثي
  • الكشف عن تفاصيل الآثار المنهوبة من السودان.. معروضة للبيع
  • وزير السياحة والآثار: مشروع ترميم معبد إدفو يكشف عن نقوش ملونة لأول مرة بسطح المعبد
  • مشروع ترميم معبد إدفو يكشف عن نقوش ملونة لأول مرة بسطح المعبد
  • ليلة حب الشاعر الكبير سيد حجاب بالأوبرا.. اليوم
  • زاهي حواس يكشف تفاصيل حملة المطالبة بعودة رأس نفرتيتي: السيسي مهتم بها
  • نشأت الديهي يكشف تفاصيل زيارة وزير الخارجية ورئيس المخابرات إلى إريتريا
  • "أرواح في المدينة" في ليلة حب الشاعر الكبير سيد حجاب بالأوبرا
  • ترميم المقتنيات التاريخية لـالري وعرضها بمبنى الوزارة بالعاصمة الإدارية -تفاصيل
  • برلماني عراقي يكشف للجزيرة نت تفاصيل سرقة القرن وشبكة جوحي