احتفلت السفارة اليابانية بالقاهرة مساء أمس بعالم المصريات الياباني يوشيمورا ساكوچي أحد أقدم علماء المصريات والذي بلغ من العمر 80 عامًا قضى 60 منهم في دراسة الآثار المصرية القديمة.

وألقى الدكتور زاهي حواس كلمة خلال الحفل قال فيها إن بداية التعارف بينه وبين يوشيمورا كانت بخلاف أدى بعد ذلك لصداقة عميقة بينه وبين الرجل الذي أحب مصر وعشق آثارها، وهو يستحق التقدير والتكريم الذي ناله.

وبكى يوشيمورا ساكوجي خلال كلمة الدكتور زاهي حواس الذي وصفه بأنه أسطورة وقلبه نابض بحب مصر والآثار المصرية وقدم العديد من الاكتشافات الهامة ضمنها مركب خوفو الثاني واكتشاف أبو صير الذي أعطى الدليل على تطور الأهرامات.

ومن ناحيته قال ساكوجي يوشيمورا عالم المصريات الياباني إنه يعشق مصر وعاش بها أكثر من ٦٠ عامًا ولديه الآن أكثر من ٤٢ مدرسة بحثية في مصر للبحث والتنقيب عن الآثار.

وأوضح ساكوجي إنه بدأ حياته الأثرية عندما قرأ كتاب لهوارد كارتر عن الملك توت عنخ آمون وساعتها قرر السفر  لمصر والعمل في مجال الآثار والتنقيب عنها.

وانعقد الحفل مساء أمس بمناسبة حصول الدكتور يوشيمورا على وسام الكنز المقدس الأشعة الذهبية مع رابطة العنق من الامبراطور الياباني، والذي يعد أرفع الأوسمة بدولة اليابان لمجهوداته في المجال الأثري.

وشهد الحفل السفير الياباني، والدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، والدكتور هاني هلال وزير التعليم الأسبق، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، واللواء عاطف مفتاح المشرف العام على المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به، والدكتور الطيب عباس مساعد الوزير للشئون الأثرية بالمتحف الكبير، والدكتور عيسى زيدان المدير العام التنفيذي لترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، والدكتور علي عبد الحليم مدير عام المتحف المصري بالتحرير، والدكتور حسين كمال مدير عام الترميم بالمتحف الكبير، وصبري فرج مدير عام منطقة سقارة الأثرية.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السفارة اليابانية الاثار المصرية القديمة زاهي حواس زاهی حواس

إقرأ أيضاً:

نائبة: تراكم العمليات بعيادة العظام في مستشفى أبو الريش الياباني منذ فترة طويلة

قالت النائبة ايفلين متى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب أن هناك تراكم في عدد العمليات بعيادة العظام في مستشفى أبو الريش الياباني منذ فترة طويلة ، حيث يتردد عليه المرضى الراغبون فى إجراء العمليات مرات ومرات ولم تجرى لهم العملية ، مشيرة إلى أن مستشفى أبو الريش صرح عظيم وكبير يتم تجديده الآن.

محاكمة المتهمين في قضية اختلاس وتزوير وإهمال داخل مستشفى أم المصريين رغم قرار علاجها على نفقة الدولة.. مستشفى هليوبولس يجبر مريضة حادث على دفع 15 ألف جنيه "مستندات"

وأشارت متى في بيان صحفي لها إلى أنه عند قيامها بسؤال الأطباء للأطباء ، وجدت أن هناك غرفتين لعمليات العظام يعملون ٢٤ ساعة ، منهم غرفة مغلقة نظرا لعدم وجود تكييف وجهاز أشعة العظام الذي يجري العملية من خلاله داخل غرفة العمليات ، ولذلك يتم تأخير كثير من الحالات الأكثر أهمية ، والتي يفضل إجراؤها في سن صغير لضمان حسن أداء النتائج.

 

ودعت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب كافة الأحزاب والمجتمع المدني والجمعيات ورجال الأعمال المهتمين بالصحة لتوفير وإصلاح جهاز التكييف وأيضاً شراء جهاز أشعة العظام فى مستشفى أبو الريش الياباني.

 

كما أشادت بأداء أطباءنا في ظل الظروف الحالية والضغط عليهم بالحالات المترددة وتكرارها وسعيهم لتسكينهم وتحضيرهم للعمليات في وجود غرفة عمليات عظام واحدة بذلك الصرح الكبير مستشفي أبو الريش الياباني.

 

 

مقالات مشابهة

  • اقتربنا من حجرة دفن خوفو.. زاهي حواس: دراسات حديثة كشفت أسرارا مذهلة عن الهرم الأكبر
  • البرلمان الياباني ينتخب رئيس وزراء جديد
  • البرلمان الياباني ينتخب إيشيبا رئيساً جديداً للوزراء
  • البرلمان الياباني ينتخب إيشيبا رئيسا جديدا للوزراء
  • البرلمان الياباني يصادق على تعيين رئيس وزراء جديد للبلاد
  • سؤال برلماني بشأن تراكم العمليات بعيادة العظام بمستشفى أبو الريش الياباني
  • النظرية الاجتماعية عند ابن بركة البَهلوي
  • سوسن بدر تمزج بين أناقة المصريات وفخامة ملكات الفراعنة (صور)
  • نائبة: تراكم العمليات بعيادة العظام في مستشفى أبو الريش الياباني منذ فترة طويلة
  • منتخب الإمارات للجودو يخوض نزالات مشتركة مع نظيره الياباني