دبي - وام
قال المهندس أحمد كمال عبدالمنعم المدير التنفيذي لمكتب الالتزام البيئي والتنمية المستدامة لاتحاد الصناعات المصرية، إن مشاركة وفد من اتحاد الصناعات المصرية ضمن فعاليات قمة المناخ «COP28»، يؤكد التزام جمهورية مصر العربية بوضع مشاريع ومبادرات جادة لقطاع الصناعة المصرية من أجل تقليل الانبعاثات الكربونية خاصة في صناعات الأسمنت والأسمدة والحديد وغيرها.


وأوضح المهندس أحمد كمال، أن الوفد المصري سيشارك في العديد من الجلسات وورش العمل لاستعراض الجهود المصرية في مجال الطاقة المتجددة، مبيناً إجراءات الدولة في تقديم حزم تمويلية من أجل تقديم دعم مادي وفني، إضافة إلي دراسات واستشارات من مكتب التنمية المستدامة من أجل التكيف مع آثار التغير المناخي.
وأضاف أن القروض الميسرة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة قد تتراوح ما بين 7 ملايين إلى 100 مليون جنيه مصري، لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة خاصة التي تقلل البصمة الكربونية، وحث المصدرين المصريين على التوافق مع الإجراءات الجديدة للاتحاد الأوروبي لتقليل الكربون العابر للحدود.
ولفت المدير التنفيذي لمكتب الالتزام البيئي والتنمية المستدامة لاتحاد الصناعات المصرية، إلى المبادرات المصرية في تشجيع الاقتصاد الدائري وكيفية الاستفادة وإعادة التدوير من أجل الاستفادة من تلك المبادرات التي تعود بالنفع على الاقتصاد المصري.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات كوب 28 التغير المناخي الإمارات مصر الصناعات المصریة من أجل

إقرأ أيضاً:

الدكتور محمد عطية الفيومي: ضرورة تسريع برنامج الطروحات الحكومية لتنشيط الاقتصاد والبورصة

 


أكد النائب الدكتور محمد عطية الفيومي، أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القليوبية التجارية، أن الإعلان عن عودة برنامج الطروحات الحكومية في البورصة المصرية خلال شهر أكتوبر المقبل يأتي في وقت مناسب لتنشيط البورصة، ثم إنَّه يعيد سوق الأسهم إلى طريق الأداء الإيجابي وجذب المستثمرين الجدد ورفع أحجام السيولة بالسوق.
وطالب الفيومي، بتسريع البرنامج باعتبار أنه نقطة انطلاقة للبورصة المصرية، الأمر الذي يعكس اهتمام الدولة بسوق المال المصرية وتطويرها.
أكد الدكتور محمد عطية الفيومي، أن الطروحات الجديدة تعمل على جذب المزيد من رؤوس الأموال المستثمرة، سواء الأجنبية أو المحلية، من خلال الطروحات التي تتميز بانخفاض المخاطر وقوة أداء هذه الشركات الكبرى ماليًا.
طالب الفيومي، بالتسعير والترويج الجيد للشركات التي سيتم طرحها، هذا بخلاف عملية التسويق الإعلامي بأهمية الطروحات داخل البورصة المصرية والفوائد التي ستعود على المواطنين حال المشاركة في هذه الطروحات داخل البورصة.
أكد الدكتور محمد عطية الفيومي، إنَّ البرنامج سيفتح الطريق مستقبلًا أمام طرح المزيد من الشركات والكيانات الاقتصادية العملاقة ببورصة الأوراق المالية، الأمر الذي سيكون له مردود إيجابي على جميع الأصعدة، فهو من ناحية سينعش سوق الأوراق المالية، ويدعم الثقة لدى المستثمرين المحليين والأجانب، علاوة على أن تلك النوعية من الطروحات سيكون لها آثار إيجابية كبيرة على الاقتصاد المصري بصفة عامة.
توقع الفيومي، أن تخدم الطروحات الحكومية المنتظرة قيمة الجنيه المصري بدعم الاستثمار الأجنبي المباشر مع زيادة حجم التداولات اليومية بالبورصة، والحفاظ على المستثمرين الأجانب في مصر لأطول وقت ممكن، وهو ما يعزز من العملة الأجنبية في مصر.
وتستهدف مصر عوائد تصل إلى 6.5 مليار دولار من برنامج الطروحات الحكومية بنهاية العام الحالي، حيث تستهدف طرح حصص في نحو 40 شركة وبنكًا.
وأكد تقرير حكومي على أن صندوق مصر السيادي يمثل أحد الأذرع الاستثمارية للدولة المصرية، ويأتي كآلية للشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، ثم إنَّه يمثل كذلك آلية لتنويع مصادر التمويل، لافتًا إلى جهود الصندوق خلال الفترة الماضية التي تضمنت الدخول مع عدد من الوزارات ومؤسسات الدولة والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة الجديدة والمتجددة.

مقالات مشابهة

  • مستشار البنك الدولي السابق: مصر ستسدد 32 مليار دولار من الدين قريبا
  • مصرف عجمان و “بوزيتيف زيرو” توقعان شراكة استراتيجية لتعزيز الاستدامة وتخفيض تكلفة استهلاك الطاقة والحد من البصمة الكربونية
  • الوزير يلتقي أعضاء اتحاد الصناعات المصرية ورؤساء الغرف الصناعية
  • اتحاد الصناعات: ارتفاع صادرات مواد البناء لـ 90 مليار دولار خلال عام في هذه الحالة
  • «التوطين»: 5 حالات لإلغاء تصنيف المنشآت الصغيرة والمتوسطة
  • اتحاد الصناعات: نتوقع ارتفاع صادرات مواد البناء حال انتهاء أزمات القطاع
  • «هيئة الابتكار» و«منشآت» تُطلقان برنامجًا لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • الدكتور محمد عطية الفيومي: ضرورة تسريع برنامج الطروحات الحكومية لتنشيط الاقتصاد والبورصة
  • «المشاط»: تطوير سياسات الاقتصاد الكلي لزيادة الاستثمارات في الصحة والتعليم
  • المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمسندم تختتم البرنامج التدريبي ما قبل الاحتضان