أكاديمي فلسطيني وعضو هيئة علماء المسلمين، عرف بشخصيته السياسية والوطنية الوحدوية. عمل محاضرا بكلية الشريعة بجامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس بالضفة الغربية، وشغل منصب نائب رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم والتعليم العالي في الحكومتين العاشرة والحادية عشرة.

المولد والنشأة

ولد ناصر الدين محمد أحمد الشاعر، المكنى بـ"أبو القاسم"، يوم 9 ديسمبر/كانون الأول 1961 في قرية سبسطية قضاء نابلس شمال الضفة الغربية، وهو متزوج وأب لولَدين و4 بنات.

في ظروف القرية الريفية، وفي أسرة مكافحة ومتدينة ومكونة من 7 إخوة وأختين وأبوين بسيطين يعملان في الزراعة، نشأ الشاعر شابا عصاميا معتمدا على ذاته، فاشتغل في صغره وخلال تعليمه الجامعي وبعد ذلك لدعم تحصيله العلمي، الذي تدرج فيه حتى نال درجة الدكتوراه في مقارنة الأديان.

ناصر الشاعر عرف بشخصيته الوطنية الموحدة ودروه البارز في الصلح المجتمعي (الجزيرة نت) الدراسة والتكوين العلمي

في قريته سبسطية، بدأ الشاعر مشواره العلمي، فالتحق بمدارسها، وأنهى الثانوية العامة بالفرع العلمي محصلا درجة عالية عام 1980، وفي العام 1985 نال درجة البكالوريوس في كلية الشريعة بجامعة النجاح، وبعد ذلك بأربعة أعوام حصل على شهادة الماجستير في الفقه والتشريع من الجامعة ذاتها.

واصل تعليمه وحاز درجة الدكتوراه بامتياز في تخصص مقارنة الأديان من قسم دراسات الشرق الأوسط في جامعة مانشستر في بريطانيا عام 1996، وقارن دور المرأة في اليهودية والإسلام، وشارك في برنامج ما بعد الدكتوراه حول الدين والديمقراطية بجامعة نيويورك في أميركا.

التجربة السياسية والعملية

نشأ الشاعر منفتحا على كثير من التوجهات الفكرية والسياسية، لكنه تأثر أكثر بأفكار الصحوة الإسلامية الخاصة بالشيخين محمد الغزالي ويوسف القرضاوي، ليكون من أوائل من التحق بكلية الشريعة في جامعة النجاح الوطنية بداية تأسيسها مطلع ثمانينيات القرن الماضي.

ومثل شخصيته السلسلة وتقبُله للآخر، اتسمت أفكاره الدينية بالاعتدال والتوسط مع الانضباط الشرعي والتأصيل.

وبرع بحضوره السياسي وتشكيل الحالة الوطنية الموحدة، وبجهوده في التقريب بين الأطراف الفلسطينية المختلفة، والسعي للصلح المجتمعي وإنهاء الانقسام السياسي منذ حدوثه عام 2007، لا سيما وأنه اختير بتوافق وطني في لجنة الحريات عام 2011، التي انبثقت عن شخصيات سياسية ووطنية لرفع المظالم عن الناس ورأب الصدع الفلسطيني وصولا للمصالحة الوطنية الشاملة.

ناصر الشاعر خلال فعالية لحركة فتح وسط نابلس بالضفة الغربية (الجزيرة)

ويعتقد ناصر الشاعر أن الانقسام محلي لكنه يُغذّى إقليميا، وأن أحدا يُعطل حكم "الإسلام السياسي"، ويرى أنه لا بد من تطوير منظمة التحرير الفلسطينية لتمثل كل الفلسطينيين.

ويرى أيضا أنه لا أفق في حل سياسي للفلسطينيين، وأن القضية الفلسطينية لم تعد تشغل بال الأنظمة العربية، ومن ثم فهو لا يراهن على الدور العربي والإقليمي تجاهها، كما يرى أن أميركا لم تعد تتسيد القرار مع تصاعد الدور الروسي بالمنطقة.

ويعتقد أنه رغم سلبيات اتفاق أوسلو فإنه ثبَّت القضية الفلسطينية في الخارطة والقانون الدوليين، لكن الفلسطينيين لم يستفيدوا من ذلك، وهو لا يسقط المقاومة بوصفها حقا مشروعا للفلسطينيين ومكفولا بالقوانين الدولية، لكنه يؤكد على أهمية الإجماع الفلسطيني على شكل وأسلوب هذه المقاومة.

وعلميا، أسهم الشاعر في تطوير العملية التعليمية في جامعة النجاح، التي عمل بها محاضرا وعميدا لكلية الشريعة، ونهض بواقع التدريس والبحث العلمي فيها، لتتوج جهوده بتأسيس برنامج الدكتوراه في الفقه وأصوله بالتشارك مع جامعات فلسطينية أخرى.

وبعد عمله وزيرا للتعليم في دورتين حكوميتين، سعى لتطوير العملية التعليمية على مستوى الوطن، وأسَّس لمبادئ الشفافية والمساواة في العمل، فزاد الفريق التعليمي بالمدارس، وأسهم في تطوير الكليات الحكومية وتحويلها لجامعات ككلية خضوري التي أصبحت جامعة فلسطين التقنية.

ناصر الشاعر في منزله بعد محاولة اغتياله (الجزيرة) الوظائف والمسؤوليات

عمل الشاعر في البداية معلما للتربية الإسلامية بمدارس مدينة نابلس (1985-1989)، وعُين بعدها مباشرة عضوا بهيئة التدريس في كلية الشريعة بجامعة النجاح، ومن ثم عميدا للكلية في الفترة بين 2001 و2005، وشغل عضوية نقابة العاملين ولجنة التخطيط والتطوير الرئيسية في الجامعة.

وأصبح أستاذا مشاركا عام 2007، ومن ثم عضوا في اللجنة العليا لبرنامج الدكتوراه في الفقه وأصوله في الجامعة ذاتها. وفي عام 2019 أصبح الشاعر عضوا في هيئة علماء المسلمين.

وباكرا انخرط الشاعر في العمل السياسي والمجتمعي، وانتخب عام 1981 أول رئيس بخلفية إسلامية لمجلس الطلبة في جامعة النجاح، وبرز نجمه خطيبا مفوها في مناسبات مختلفة، سياسية واجتماعية وثقافية.

وتعزَّز حضوره المجتمعي ودوره بصفته شخصية سياسية وسطية مستقلة وذات خلفية فكرية إسلامية لشغل منصب نائب رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم والتعليم العالي في الحكومة العاشرة، التي شكلتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بعد فوزها بانتخابات المجلس التشريعي عام 2006، ومن ثم وزير التربية والتعليم في حكومة الوحدة الوطنية الحادية عشرة.

وحافظ الشاعر، بحكم علاقاته مع أكاديميين وقيادات مجتمعية وسياسية من مختلف التوجهات، على دوره بتقريب وجهات النظر وتحقيق السلم الأهلي وإحياء جهود المصالحة الفلسطينية.

باب سيارة ناصر الشاعر التي أطلق عليها النار من مسلحين حاولوا اغتياله (الجزيرة) المؤلفات والإنجازات

لناصر الشاعر مؤلفات وأبحاث عديدة وإسهامات علمية وبحثية، أهمها:

"البحث العلمي وتطبيقاته في العلوم الإنسانية". "نظام الأسرة في الإسلام". "عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية". "الأولويات الاٍسرائيلية". "التواصل الاجتماعي". "الأئمة والوعاظ في فلسطين بين الواقع والطموح".

ونشر العديد من الأبحاث العلمية المحكمة، وخاصة حول العولمة والعنف ضد المرأة والكوتا النسائية في الانتخابات، وأصول الخطابة واستخدامات الذكاء الاصطناعي في العلوم الشرعية، وفكر وفتاوى للشيخ القرضاوي للأقليات المسلمة.

وكتب العشرات من المقالات الفكرية والثقافية والسياسية، وحضر وعقد العديد من المؤتمرات حول العناوين السابقة ذاتها.

الاعتقالات

تعرَّض الشاعر لمضايقات إسرائيلية عديدة، واعتقل 6 مرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي (1988-2023)، وحكم بالسجن الإداري التعسفي (ملف الاتهام سري) شهورا طويلة، وفي 30 أكتوبر/تشرين الأول الماضي اعتقل مرة أخرى.

محاولات اغتيال

في 22 يوليو/تموز 2022 تعرّض الشاعر لمحاولة اغتيال من ملثمين هاجموه خلال وجوده بمناسبة اجتماعية في قرية كفر قليل قرب مدينة نابلس، وأطلقوا عليه أكثر من 40 رصاصة مباشرة أثناء قيادته مركبته، وأصابت 9 منها رجليْه، وخلَّفت عديدا من الكسور والتهتكات التي استغرق علاجها زمنا طويلا حتى استعاد قدرته على الحركة.

وجاءت محاولة الاغتيال بعد أحداث بين طلبة معتصمين بجامعة النجاح وأمن الجامعة، حيث أصيب الشاعر برضوض قوية بعد دفعه من حراس الأمن عندما حاول الدفاع عن طلبته بوقوفه معهم ودعمهم لنيل حقوقهم، وعلى إثرها تعرض لحملة تحريض ممنهجة وتهديدات علنية من مسلحين منسوبين إلى حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، وسجلت القضية ضد "مجهول".

ورغم ذلك، كانت هذه الأحداث مثالا على وحدوية ناصر الشاعر، الذي صرخ وهو مضرج بدمه النازف بعد إصابته "أرجوكم حافظوا على الوحدة الوطنية"، ونادى أيضا "دمي فداء للوحدة الوطنية".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: بجامعة النجاح جامعة النجاح ناصر الشاعر الشاعر فی فی جامعة ومن ثم

إقرأ أيضاً:

لما لم تُذكر كلمة "أرثوذكسية" في ترنيمة "كنيسة واحدة"؟.. الشاعر رمزي بشارة يشرح التفاصيل

“التلج ده مش ساقع ليه يا رمزي”، هذه الجُملة خير تعليق على رَد الشاعر رمزي بشارة، الملقب ببحر الكلام، على مُنتَقدي ترنيمة "كنيسة واحدة" التي أصدرتها الكنيسة منذ فترة وجيزة، على قناتها الرسمية على يوتيوب وعلى صفحتها الرسمية بِفيس بوك وإنستجرام.

وأثارت هذه الترنيمة جَدَلًا واسعًا منذ فترة الاعداد لها وقبل أن تصدر، فهناك من تَوَقَّع أنها تدعو للوحدة مع الطوائف وأن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية واحدة مع الكنائس الأخرى، وبناءً على تَوَقُّعاتهم قاموا بعمل ڤيديوهات على يوتيوب ومنشورات على فيس بوك، ليحاربوا هذه الوحدة، ثم اكتشفوا أن "كنيسة واحدة" ليس لها علاقة بموضوع الوحدة مع الكنائس الأخرى، والآن بدأو بشن هجوم جديد، متسائلين "أين كلمة أرثوذكسية ولماذا لم يتم ذِكرها في الكلمات؟".. 

 

لما لم تُذكر كلمة "أرثوذكسية" في ترنيمة "كنيسة واحدة"؟.. الشاعر رمزي بشارة يشرح التفاصيل 

وتعليقات على ذلك قال بحر الكلام إنه للإجابة عن ذلك التساؤل يجب أن توضع بعض الأمور في الحسبان مثل: 

• ترنيمة: كنيستي كنيستي هي بيتي..
لا يوجد بها كلمة "أرثوذكسية"

• ترنيمة: كنيستي القبطية.. كنيسة الإله
قديمة قوية.. أرجو لها الحياة
لا يوحد بها كلمة "أرثوذكسية"

• ترنيمة: كنيستي أرجو لكِ من عزة الإله..
خلاص كل الشعب يا سفينة النجاة.
لا يوجد بها كلمة "أرثوذكسية" 
وقد كتبها الأستاذ الشاعر المؤلف "القديس" حبيب جرجس.
وتوجد ترانيم أُخرى لنفس الكاتب عن الكنيسة ولم يُذكَر بها كلمة "أرثوذكسية" 
-يُمكنك الرجوع لكتاب: "الترنيمات الروحية للكنيسة القبطية"
للقديس حبيب جرجس.

• بدأت ترنيمة كنيسةواحدة بصوت قداسة البابا تواضروس الثاني "بابا وبطريرك ورئيس أساقفة المدينة العُظمى الإسكندرية وبطريرك الكرازة المُرقُسية،خليفة كاروز ديارنا المصرية، مار مرقس الرسول،  البابا الـ ١١٨"

• ترنيمة كنيسة واحدة ذُكر بها مقاطع كاملة من الصلوات الليتورچية للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مِثل:

-"نَعم نسألك أيها المسيح إلهنا ثَبِّت أساس الكنيسة"
من طِلبة القداس الغريغوري

-"سلامًا وبنيانًا لكنيسة الله الواحدة  الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية آمين"
من تقديم الحَمَل في القداس الباسيلي

-شيريه تي إكليسيا إبئي إنتيه ني آنجيلوس. 
ومعناها: 
"السلام للكنيسة بيت الملائكة"
من أرباع الناقوس التي تُصَلَّى في رفع بخور باكر وعشية

-"الشكوك وفاعلوها" 
من أوشية الاجتماعات -السيمينارات-

• ترنيمة كنيسة واحدة ذُكِرَ بها مصطلحات كنسية أرثوذكسية مِثل:
"كاهن وشماس"

• ترنيمة كنيسة واحدة ظهر بها خورس الكلية الإكليريكية بالأنبا رويس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية
ولم يكن مُجرد ظهور لكن شاهدناهم يترنمونَ بكلمات الترنيمة.

• ترنيمة كنيسة واحدة كان من بينَ مُرَنِّمِيها الأرشيدياكون إبراهيم عياد مرتل كاتدرائية الأنبا رويس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية

• ترنيمة كنيسة واحدة ظهر بها أب راهب من دير المحرق التابع للكنيسة القبطية الأرثوذكسية 
هو أبونا بيشوي المِحَرَّقي
وكان يُردد كلمات الترنيمة مع الجمع الواقف 

• ترنيمة كنيسة واحدة شاهدنا فيها مُكرَّستان بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية 
طاسوني سارة الأنبا برسوم العريان
وطاسوني بريسكيللا الشهيدة دميانة 

• ترنيمة كنيسة واحدة شارك في ترنيمها أبونا بقطر نسيم وهو واحد من الآباء الكهنة بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية

• ترنيمة كنيسة واحدة كتبها ولَحَّنها وأخرَجها
نفس من قام بكتابة ونفس من قام بتلحين ونفس من قام بإخراج 
هذه ترنيمة “مُهتمة بالتعليم” التي عُرِضَت في اليوبيل الذهبي للكلية الإكليريكية بالمحرق
وكلماتها:

مُهتمة بالتعليم.. 
دَرِّستي عهد جديد وعهد قديم 
أقوال آباء.. تَفسير

عالية قوي فـ نَظري.. 
الوعظ عندك عملي مِش نَظري
ليكي مننا التقدير

رابطانا بالملكوت.. 
وِمربيانا يا أمي عاللاهوت 
مَبنية على صخرة إيمان الصَّخر ليكي أساس

رابطانا بالأقداس.. 
بعقيدة طقس وتسبحة وقُداس
وفـ كل ليتورچية بتنَقِّي قلوب الناس

يا قبطية إيمانك مُستقيم وعظيم 
"أرثوذكسية" مُقدسة جامعة رسولية
كنيسة تسليم 
مؤمنة عايشة بتسليم

ياما علوم لاهوتية دَرِّستيها فـ إكليريكية
حافظتي على الإيمان وغلبتي عصور وثنية
قوية غلبتي
حتى أبواب الجحيم

بالتعليم الصحيح.. 
نخدم ونسعى سُفَرا للمَسيح
ننده قلوب وعقول

دايمًا على استعداد.. 
لمُجاوبة السائلين وللإرشاد 
وبكل خير بنجول

يا كنيستي فيكي كنوز.. 
فيكي العقيدة اتجسدت فـ طقوس
شِفا للنفوس كرمة وأصلك فـ السما مغروس

"وطوبى للفاهمين".. 
فابعت يا رب عينين مع أذُنين
اوهبنا حكمة ومعرفة ونور مـ السما مخصوص

ورَنَّمَها.. رُهبان وكهنة وإكليريكيين كخورس، وكان الصولو للقمص بيشوي القمص لوقا وهو كاهن بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية 
ومِن خِرِّيجي إكليريكية المحرق

 

•  كما أن ترنيمة كنيسة واحدة كتبها الشاعر الذي قام بكتابة ترانيم شهيرة بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية للسيدة العذراء مريم والشهداء والقديسين 
مثل: م ر ي م.. مريم اسمك غالي عليَّ
ومريم يا ابنة يواقيم 
وترنيماتٍ أخرى للعذراء كثيرة "جدًا" -بالمِئات- يعوزنا الوقت لذِكرها على وجه التحديد
ومدائح وترانيم لشهداء وَقِدِّيسي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، 
وترانيم للكنيسة القبطية الأرثوذكسية نَفسَها 
مثل: 
اسمحي لي يا إكليسيا

وترنيمة: يا إكليسيا

وهما ترنيمتان عن "أسرار الكنيسة السبعة"  

 

•  ترنيمة كنيسة واحدة شارك في تصويرها عدد كبير من الكورالات، كُلَّها من كنائس تابعة للكنيسة القبطية الأرثوذُكسية، وشارك في تسجيلها كورال مار إڤرام السرياني التابع لكنيسة السيدة العذراء مريم بالقُصيرين، بإشراف عام من قائد الكورال الخادم القبطي الأرثوذكسي مينا نصر.

 

• ترنيمة كنيسة واحدة ظهر في الڤيديو كليب الخاص بها، مجموعة من الشهداء والقديسين، كالشهيد مار مرقس، والشهيد أبانوب، والبابا كيرلس السادس والبابا شنودة الثالث، وغيرهم..
في إشارة إلى أن الكنيسة المُجاهدة والكنيسة المُنتصرة كنيسة واحدة

• هذه الأفلام لنَفس المُخرج الذي قام بإخراج ترنيمة كنيسة واحدة: 

- فيلم العابد.. أبونا بولس العابد

 

- فيلم التلميذ.. الأنبا تادرس تلميذ الأنبا باخوميوس أب الشركة
-فيلم ٤٩ شهيد.. التسعة والأربعين شهيدًا شيوخ شيهيت
-فيلم نِسر البرية.. أبونا فلتاؤس السرياني.  
وهو المُخرج القبطي الأرثوذكسي چوزيف نبيل

وكلمات ترانيم كل هذه الأفلام السابقة هي لنفس المؤلف الذي قام بكتابة كلمات ترنيمة كنيسة واحدة
 

• وأخيرًا ترنيمة كنيسة واحدة 
بالفِعل ذُكِرَ بها كلمة أرثوذكسية، فَمُصطلح "إيمان أرثوذكسي" معناه "إيمان مُستقيم" 
وورد في كلمات الترنيمة: 
"عايشه بإيمانها المُستقيم"
أي: "عايشه بإيمانها الأرثوذُكسي"، "أَمَّا الْبَارُّ فَبِالإِيمَانِ يَحْيَا»." (عب 10: 38)
علشان كده الكنيسة عايشة بالإيمان.. لكن مش أي إيمان.. "عايشه بإيمانها المُستقيم"

 

كما أن الأرثوذكسية ليست مجرَّد "كلمة" تبحث عَنها فنتأكد من أرثوذُكسية ما سنستمع إليه أو نُشاهده أو نقرأه، لكنها حياة، حياة عَبَّرَت عنها كلمات ترنيمة كنيسة واحدة، أو عن بعض الملامح الرئيسية لها.

واختتم رده ضاحكا: “ماعرفشي ليه سمعت صوت الفنان عمرو عبد الجليل خارج من التعليق ده وبيقول: هُوَّ التلج ده مش ساقع ليه” 

 

 

مقالات مشابهة

  • “السنوار 2”.. من هو الأسير الذي يخشى الاحتلال إطلاق سراحه؟
  • السنوار 2.. من هو الأسير الذي يخشى الاحتلال إطلاق سراحه؟
  • لما لم تُذكر كلمة "أرثوذكسية" في ترنيمة "كنيسة واحدة"؟.. الشاعر رمزي بشارة يشرح التفاصيل
  • دعم واسع للقضية الفلسطينية في مواجهة عدوان الاحتلال.. ترحيب بقرار للأمم المتحدة يؤكد حق الشعب الفلسطيني بتقرير مصيره
  • إعلام عبري: الجندي الأسير نمرود كوهين حي بعدما تم إبلاغ عائلته أنه مات
  • دهوك يفوز على القاسم بمباراة مؤجلة في دوري النجوم
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: نطالب بإرسال بعثات دولية إلى غزة لمتابعة حجم الكارثة الإنسانية التي يعيشها شعبنا
  • الشاعر الأوزبكي شمشاد عبد اللهيف.. كيف قاوم الاستعمار الثقافي السوفياتي بالروسية؟
  • رولين القاسم: التصالح مع النفس بداية لتجاوز التوتر والضغوط الحياتية
  • جزائرية وسعودي يتأهلان في الحلقة الثالثة من «أمير الشعراء»