شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن مساحته 210 آلاف متر الرواق السعودي بالمسجد الحرام يسع 287 ألف مصلٍ، يسهم الرواق السعودي داخل المسجد الحرام، برفع الطاقة الاستيعابية للمصليات، إذ تبلغ مساحته حاليًا 210 آلاف متر مربع، ويستوعب 287 ألف .،بحسب ما نشر صحيفة اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مساحته 210 آلاف متر.

. "الرواق السعودي" بالمسجد الحرام يسع 287 ألف مصلٍ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مساحته 210 آلاف متر.. "الرواق السعودي" بالمسجد...

يسهم "الرواق السعودي" داخل المسجد الحرام، برفع الطاقة الاستيعابية للمصليات، إذ تبلغ مساحته حاليًا 210 آلاف متر مربع، ويستوعب 287 ألف مصلٍ و107 آلاف طائف في الساعة، ويتكون من 4 أدوار "الصحن، والدور الأرضي، والدور الأول والميزانين".

ويمتد من الناحية الغربية حينما أمر الملك فهد بن عبد العزيز - رحمه الله - بإضافة جديدة للرواق السعودي، وقد بلغ عدد الأعمدة في هذه التوسعة حوالي 1500 عمود مكسو بالرخام الأبيض، إضافة إلى عدد من القباب على سطح الأروقة، وفي عهد الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله أصبحت مساحتها حوالي 365 ألف متر مربع والطاقة الاستيعابية حوالي مليون مصل، وتضمن الرواق السعودي بعد هذا الامتداد بابًا جديدًا وهو باب الملك فهد.

باب الملك عبدالله

امتدت مساحة الرواق من الجهة الشمالية بإضافة جديدة بدأت في عهد الملك عبدالله بن عبد العزيز رحمه الله واكتملت في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله، إذ أصبحت مساحة المسجد الحرام حوالي مليون متر مربع، بطاقة استيعابية حوالي مليوني مصل، وتضمن عددًا كبيرًا من الأعمدة وبابًا يحمل اسم باب الملك عبدالله بن عبد العزيز.

بدأ العمل على الرواق السعودي في عهد الملك سعود عام 1375هـ/1955م، الذي أعلن في بيان تاريخي عن تحقيق رغبة الملك عبدالعزيز بالبدء بتوسعة المسجد الحرام، واستمر بناء الرواق في عهد الملك سعود والملك فيصل والملك خالد -رحمهم الله- بين عامي 1375 / 1396هـ - 1955 / 1976م، كما استمر تطويره حتى وقتنا الحاضر.

وعلى مر السنين أكمل ملوك المملكة العربية السعودية بناء الرواق السعودي الذي حول مساحة المسجد الحرام من حوالي 12 ألف متر مربع إلى أكثر من مليون متر مربع، وارتفعت الطاقة الاستيعابية أضعافًا مضاعفة مما كان عليه.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

فضل الله: معركتنا هي منع العدو من تحقيق أهدافه

أشارعضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله أنّه "فقدنا قائداً حبيباً عزيزا وقائدا على مستوى المنطقة"، معتبراً أنّ "السيد نصر الله قدم للأمة والشعب ووطنه وفلسطين وغزة أغـلى ما يمكن أن يقدمه إنسان".

وعن المرحلة ما بعد استشهاد نصرالله، أوضح أنّ "السيد نصر الله خطط لنا لمستقبل طويل"، مشيراً إلى أنّه "أشرف على مدى ثلاثين عاما على هذه المسيرة بحيث أن أي طارئ لا يمكن أن يهزها".

وقال فضل الله في حديث له عبر "الميادين" أنه"رغم الفقد والخسارة نقول إن طبيعة قادتنا أن يقاتلوا في الميدان حتى الشهادة أو النصر والمقاومة بهيكليتها ومواقعها وأسلحتها متماسكة وبنيتها صلبة وهي تدافع عن بلدها في قلب الحرب".

أضاف: "نملك الإيمان والإرادة والصلابة ودم السيد نصر الله يغلي في دماء مئات آلاف المقاومين المستعدين للقتال"، مؤكداً أنّه "نحن اليوم انتقلنا إلى مرحلة جديدة والمقاومة حاضرة في الميدان". وإعتبر فضل الله، أنّ "الآن هي لحظة مواجهة وصمود والأولوية لوقف العدوان على شعبنا وبلدنا وعلى الشعب الفلسطيني"، متابعاً "نملك الإيمان والإرادة الصلبة ودم السيد نصر الله يغلي في دماء مئات آلاف المقاومين المستعدين للقتال".

وأكّد: "معركتنا هي منع العدو من تحقيق أهدافه". (الميادين)

مقالات مشابهة

  • "الجيولوجية السعودية" تكشف تفاصيل أكبر الجزر السعودية في الخليج العربي
  • مصطفى مدبولي: تكلفة إنشاء فصل في مدرسة حوالي مليون جنيه
  • وكيل أوقاف الفيوم يجتمع بأئمة إدارة إطسا شرق وغرب ويشدد على الاهتمام بالمساجد
  • المملكة القابضة تعلن توقيع اتفاقية لاستكمال إنشاءات برج جدة 
  • هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تُشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024
  • الهيئة العامة لشؤون الحرمين تُقدّم رعاية متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام
  • أمانة المدينة المنورة تواصل أعمالها في تحسين المشهد الحضاري
  • الاتحاد السعودي يعلن جدول مباريات دور الـ 16 في كأس الملك ومواعيدها
  • فضل الله: معركتنا هي منع العدو من تحقيق أهدافه
  • دينا فؤاد تنشر صورا من المسجد الحرام برفقة ابنتها.. والجمهور: اللهم تقبل