أكد استشاري أول للجراحة والمناظير والسمنة بواقعة وفاة شاب بعد إجراء عمليه تكميم، بان الأخطاء الطبية التي تسبب بها الطبيب الخليجي، اوصلت الضحية لمرحلة لا عودة له فيها للحياة.
وأضاف الشاهد الذي كان من ضمن اللجنة الفنية التي أعدت تقرير الخاص بوفاة المجني عليه المتعلقة بأخطاء الطبيب الخليجي «المتهم الأول»، بان الطبيب الخليجي لم يقم بأبسط الأمور من ضمنها ترقيد المجني عليه الذي حضر المستشفى بعد شعوره بالالام بعد إجراءه للعملية الأولى كما أنه لم يعطيه أي من المضادات الحيوية.


وشهدت الجلسة التي امتدت لأكثر من ساعة ونصف من توجيه أسئلة جوهرية من قبل المحكمة والنيابة العامة، في الوقت الذي وجه محاميا المتهمين الاول والثاني ومحامي مستشفى خاص أسئلة لذات الشاهد.
من جانيه أكد الاستشاري بان أخطأ الطبيب الخليجي هي من أجهزت على المتوفى بسبب عدم التشخيص الصحيح أو اخذ الإجراءات اللازمة وخصوصا بان المريض راجع الطبيب أكثر من مرة وشرح له ما يعاني من الآلام في المعدة وارتفاع في درجة الحرارة وصعوبة في التنفس وعدم انتظام دقات قلبه وارتفاع في العلامات الحيوية الخاصة به.
وأضاف الشاهد بان تأخر الطبيب الخليجي في اتخاذ الإجراءات اللازمة أدت إلى تسمم في دم المجني عليه الذي قام الطبيب بعدم تنويمه وقام بترخيصه مما ادى الى تفاقم صحة المجني عليه.
وذكر الشاهد ان الطبيب الخليجي لم يقم بأعضاء المجني عليه المضادات الحيوية المناسبة، كما ان الطبيب وقت العملية لم يقم بوضع انبوب لإخراج الأوساخ أثناء العملية.
وحددت المحكمة الصغرى الجنائية الخامسة 6 ديسمبر للمرافعة الختامية بقضية طبيب خليجي وطبيب عربي متهمين بأنهما تسببا خطأ في وفاة أحد المواطنين نتيجة لإخلالهما بما تفرضه عليهما أصول مهنتهما، وإهمالهما في اتخاذ الإجراءات الطبية التي كان من شأنها أن تحول دون حدوث الوفاة، وذلك على إثر عملية تكميم في مركز خاص في يونيو 2023.
وتعود تفاصيل الواقعة كما ذكرها عضو النيابة العامة تتمثل عند توجه المجني عليه إلى المركز الطبي، وذلك لعمل استشارة طبية لإجراء عملية من عمليات السمنة، وقد تم معاينته من قبل المتهم الأول (طبيب خليجي)، وتم الاتفاق على إجراء عملية تكميم للمعدة، وتم إجراء الفحوصات اللازمة، وكانت نتيجة تلك الفحوصات طبيعية، إذ إنه قام بإجراء العملية بتاريخ 29/‏05/‏2023م.
واضاف عضو النيابة أن العملية لم تسِر بالشكل المطلوب، إذ تعطل جهاز التدبيس وقام المتهم الأول باستكمال إجراءات العملية بالخياطة اليدوية، وقد تم ترخيص المجني عليه باليوم التالي من العملية، دون إجراء فحص بالصبغة (الجاستروجرافين) بناءً على توجيهات المتهم الأول، وبعد ترخيص المجني عليه من المستشفى شعر بآلام في بطنه، وقام بمراجعة المستشفى الذي أجرى فيه العملية، وتم مباشرة حالته من قبل المتهم الأول والطاقم الطبي المعاون له، وتم إعطاؤه المضادات الحيوية والمسكنات، إذ إن المريض كان يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وصعوبة في التنفس وعدم انتظام دقات قلبه وارتفاع في العلامات الحيوية الخاصة به، وهي عبارة عن علامة تدل على وجود تسرب في المعدة والذي يؤدي إلى التسمم في الدم، مع أنه قد تم إجراء أشعة للمجني عليه وتبين من خلالها وجود تسريب في المعدة، وأن تلك الأعراض التي عانى منها والفحوصات التي تم إجراؤها للمريض دلت دلالة واضحة على وجود تسريب في المعدة وبداية للتسمم.
وذكر عضو النيابة أنه بتاريخ 05/‏06/‏2023 شكا المجني عليه من آلام في البطن مع صعوبة في التنفس، وتوجه إلى المستشفى وتمت مباشرة حالته، وتم معالجته بحسب توجيهات المتهم الأول بالمغذي الوريدي، والمضادات الحيوية وأعطاه الصبغة ليتم عمل أشعة مقطعية له، فتبيّن حينها وجود تسريب في المعدة، وقد تم إجراء عملية جراحية للمجني عليه لتصحيح تسريب المعدة من قبل المتهم الأول.
وأشار عضو النيابة العامة الى أن المتهم الثاني (طبيب عربي) قام بإزالة جهاز التنفس الصناعي عن المجني عليه وتم نقله إلى العناية القصوى، علمًا بأن المريض كان يعاني من صعوبة في التنفس وكان يعتمد على التنفس الصناعي عن طريق التنبيب الذي قام المتهم الثاني بإزالته، وعندها ظهرت على المجني عليه علامات التعب الشديد، وأدى ذلك إلى اضطرابات حيوية في جسمه من زيادة الحموضة والأملاح في الدم، كما أن المتهم الثاني لم يقم بإعطاء المريض المضادات الحيوية اللازمة لمقاومة الصدمة الانتانية التي حدثت له بسبب التسمم في الدم. وأوضح عضو النيابة أنه شرح وقائع الدعوى، وهو ما أكده تقرير الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية من أن المتهمين أخفقا في العناية بالمجني عليه ولم تكن إجراءاتهما حسب الأعراف والممارسات الطبية المتعارف عليها، وأنهما لم يعالجا المريض بالسرعة المطلوبة، مع عدم توفير العناية اللازمة له عند قيامهما بإجراءات العلاج.
ولفت عضو النيابة العامة إلى أن ذلك ما أكده أحد الأطباء المختصين الذين شهدوا بتحقيقات النيابة العامة، وما جاء كذلك بتقرير الطبيب الشرعي من أن الوفاة قد حدثت نتيجة تسمم بكتيري في الدم الناتج عنه الالتهاب بالغشاء البريتوني الناتج عن حدوث تسريب من المعدة مما أدى إلى تأثر أعضاء الجسم وتوقفها من العمل.
ووجهت النيابة العامة للمتهمين أنهما في يونيو 2023، تسببا بخطأ في وفاة المجني عليه، نتيجة لإخلالهما بما تفرضه عليهما أصول مهنتهما، وإهمالهما في اتخاذ الإجراءات الطبية التي كان من شأنها أن تحول دون حدوث الوفاة.
يُذكر أن المجني عليه (29 عامًا) فقد حياته في يونيو 2023، وذلك بسبب مضاعفات ناتجة عن خضوعه لعملية تكميم في أحد المراكز الطبية الخاصة في البحرين.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا المضادات الحیویة النیابة العامة المتهم الأول المجنی علیه عضو النیابة فی التنفس فی المعدة فی الدم من قبل لم یقم

إقرأ أيضاً:

تقرير المستشفى يحدد مصير قاتل الطفلة السودانية جانيت.. السبت

تتسلم محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في التجمع الخامس، تقرير مستشفى العباسية عن صحة وقوة عقل المتهم بقتل الطفلة الرضيعة السودانية، المعروفة إعلاميا بقضية "الطفلة جانيت" في مدينة نصر، لتحديد مصيره خلال محاكمته، في جلسة السبت المقبل.

ويوضح "اليوم السابع" في النقاط التالية أبرز الاتهامات التي وجهت للمتهم قبل محاكمته.

- خطف الطفلة السودانية "جانيت".

-هتك عرض الطفلة.

-قتل الطفلة السودانية بعد كتم أنفاسها.

وكانت النيابة العامة أمرت بإحالة المتهم بقتل الطفلة -سودانية الجنسية- إلى محكمة الجنايات المختصة، وذلك لمعاقبته فيما نُسب إليه من ارتكاب جرائم خطف المجنى عليها وهتك عرضها وقتلها عمدًا، والمعاقب عليها بالإعدام.

وأصدرت النيابة العامة بيان فى القضية رقم 5901 لسنة 2024 جنايات ثالث مدينة نصر بشأن واقعة مقتل الطفلة السودانية جنيت ج. ب.

وتلقت النيابة العامة إخطارًا بالعثور على جثمان المجني عليها -التي تبلغ من العمر عشرة أشهر- بإحدى الحدائق العامة المجاورة لمسكنها، فبادرت بالانتقال لمعاينة مسرح الجريمة، ومناظرة الجثمان، وقد أبانت التحقيقات بسؤال والدي الطفلة، أن المتهم خَطف المجني عليها حال لهوها وشقيقتها أمام منزلهما، وتوجه بها إلى حديقة مجاورة، واعتدى عليها، فلما تعالت صرخاتها قتلها خنقًا، وقد اعترف المتهم بالتحقيقات بارتكابه الواقعة وفق هذه الرواية، وهو ما تأكد بتقرير الصفة التشريحية.

 

 

 







مقالات مشابهة

  • أولى جلسات محاكمة المتهمين بقتل طفل شبرا الخيمة.. اليوم
  • غدا.. أولى جلسات محاكمة المتهمين بذبح طفل شبرا الخيمة واستخراج أحشائه
  • السجن 10 سنوات لعاطل شرع في قتل شخص بالإسكندرية 
  • المشدد 10 سنوات لعاطل شرع فى قتل شخص بالإسكندرية
  • تقرير المستشفى يحدد مصير قاتل الطفلة السودانية جانيت.. السبت
  • ننشر صورة ضحية القتل على يد 3 أشخاص بدار السلام
  • أسرة ضحية لقمة العيش بطوخ: المتهم قتلوا علشان بيطالب بحقة وترك 3 أطفال صغار اتيتموا
  • "منعه من تعاطي المخدرات تحت البيت".. شقيقة ضحية بلطجي الوراق تكشف تفاصيل الواقعة
  • مابين المشدد والبراءة.. الحكم علي المتهمين بخطف نجل وزير الصحة الأسبق
  • السجن 7 سنوات لمتهمين و5 سنوات لـ5 آخرين خطفوا نجل وزير الصحة الأسبق